عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في سلطنة عمان

عادات رمضانية في سلطنة عمان التفاصيل

عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في سلطنة عمان- لشهر الصيام سحر خاص في سلطنة عمان، فالعادات والتقاليد العمانية ما زالت حاضرة ومتبعة داخل السلطنة ما يُضفي عليها أجواء رمضانية مميّزة.

موعد شهر رمضان 2023 في سلطنة عمان

وبحسب الدراسات الفلكية يحل شهر رمضان المبارك يوم الأربعاء الموافق 22 مارس / آذار 2023م الموافق 1 رمضان 1444هـ ، لتبدأ الشعائر الدينية كصلاة التراويح والإكثار من قراءة القرآن وصلة الرحم وإطعام المساكين في شهر المغفرة والرحمة.

ويتم استطلاع هلال شهر رمضان في مساء يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023م للتحقق من دخول الشهر الفضيل أولى أيامه يوم الأربعاء .

إقرأ أيضا : موعد شهر رمضان 2023

عادات وتقاليد شهر رمضان 1444-2023 في سلطنة عمان

تشكل العادات والتقاليد العمّانيّة الاصلية عاملاً اساسيا في تكوين المجتمع العماني، ويظهر ذلك من خلال المناسبات الوطنية والدينية ومنها شهر رمضان.

حيث يشترك المجتمع العماني مع المجتمعات الاخرى في شهر رمضان بعدد من العادات اهمها: تبادل التهاني بحلول الشهر الفضيل، اصطحاب الاطفال الى المساجد لأداء صلاة التراويح.

ومن العادات العمانية التي ما زال المجتمع العماني يحتفظ بها حتى يومنا هذا هي الافطار الجماعي سواء في المساجد او تجمع افراد العائلة في بيت اكبرهم سنّاً بحيث يلتقي الصغير والكبير على مائدة الافطار في حلقة واحدة.

بالإضافة الى ذلك، أن بعض القرى ما زالت تحافظ على الافطار الجماعي المعروف ب "السبلة" او المجلس.

أيضا الاحتفال بليلة منتصف رمضان، حيث يتجول الاطفال في الاحياء داخل الحارات وذلك باحتفالية تسمى " قرنقشوة " وخلالها يقوم الأطفال بأداء اناشيد قيمة وادعية مختلفة، فيقوم الكبار بإهدائهم ومكافئتهم لأحياء هذه الليلة المباركة، وغرس القيم والمبادئ الحميدة في نفوس الاطفال.

المأكولات الرمضانية في سلطنة عمان

يشتهر الشعب العماني بالعديد من الأكلات الرمضانية منها الهريس، العرسية، الثريد التي تكون حاضرة في مائدة الافطار الى جانب اللبن والتمر والماء.

الأسواق العمانية في شهر رمضان 1444-2023

تصبح الاسواق الشعبية مقصداً للاستعداد للشهر الفضيل، وتستمر هذه الاسواق طيلة الشهر استعداداً ل عيد الفطر السعيد.

ويظهر في هذه الاسواق ما يعرف بالهبطاط وهو عبارة عن موعد معين ومعروف يعتبر ارثاً فقديماً بالسلطنة.

حيث تشهد الاسواق اقبال كبير من الزوار والمواطنين وتقام في اجواء تقليدية قبل العيد بأيام ويختلف تاريخها حسب الولايات.

احتفالات خاتمي القرآن في شهر رمضان 1444-2023

قبل نهاية شهر رمضان الفضيل تحتفل سلطنة عمان بالأبناء الذين يختمون القرآن، وذلك باحتفالية تسمّى "التومينة" وتختلف تسمياتها حسب المنطقة، وتعظم الاحتفالية كل ما كان خاتم القرآن في مراحل الطفولة المبكرة.

اجازة عيد الفطر السعيد في عمان

ووفقا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكياً يوم الجمعة 2023 / 4 / 21 م عيد الفطر المبارك .

إقرأ أيضا: موعد عيد الفطر 2023

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد