طقوس شهر رمضان 1444 في السعودية

شهر رمضان في السعودية

طقوس شهر رمضان 1444 في السعودية ، إذ بدأ العد التنازلي لشهر رمضان المبارك 1444 – 2023 ، والذي يتميز بالطقوس الخاصة به والروحانيات والعادات اليومية التي يمارسها الفرد .

ويتسائل العديد من المسلمين عن طقوس شهر رمضان 1444 في السعودية ، وذلك استعداداً لاستقبال شهر رمضان الذي يتم التحضير له بشكل خاص من قبل المواطنين والحكومات والمساجد .

موعد شهر رمضان 1444-2023 في السعودية

كشفت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، أنها ستقوم بتحري هلال شهر رمضان 1444-2023 بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان المقبل ، والذي يصادف 21 مارس القادم 2023 .

كما سيوافق أول أيام شهر رمضان 1444-2023 في السعودية ، يوم الخميس 23 مارس القادم ، حيث سيغرب القمر عند الساعة الخامسة و54 دقيقة ، في حين أن غروب الشمس سيكون عند الساعة السادسة وخمسة دقائق مساءً ، وبالتالي فإن المتمم لشهر شعبان سيكون يوم 22 مارس القادم .

طقوس شهر رمضان 1444-2023 في السعودية

من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في المملكة ، هي زينة رمضان ، حيث يتم تزيين المنازل بالفوانيس ، والمفارش ذات الطبعة الرمضانية ، وأدوات التقديم، مثل الصحون، والفناجين الخاصة بالقهوة العربية ، والتي تطبع عليها الألوان المستخدمة في رمضان.

كما ويتم إضاءة أبواب المنازل بالخيوط الكهربائية الملونة وتزيين الأشجار، وتعليق الأقمشة المكتوب عليها عبارة رمضان كريم، والأدعية الدينية، والآيات القرآنية هي من العادات التي لا تندثر بل تزداد روعة مع قدوم الشهر المبارك.

وتحضر الأطعمة التي يتميز بها المطبخ السعودي في شهر رمضان مثل، السمبوسك واللقيمات وخبز التميس والفول، الكبسة الذي يعتبر من الأطباق الشهيرة والرئيسية بالمملكة ويتكون من دجاج وأرز وله مذاق خاص ورائع.

وتبدأ السيدات بالتحضير لإعداد سفرة رمضان بشراء الحاجيات والمستلزمات المختلفة، ثم تبدأ النساء بالتجهيز لتفريز بعض الأكلات ما يساعد على توفير الوقت والجهد خلال الإعداد للإفطار وترك مجال للتعبد في نهار رمضان .

فيما تقوم العائلات السعودية بالذهاب سوياً لأداء صلاة التراويح بعد تبخير المنزل ، ومن ثم الانتظار لوجبة السحور التي تقوم النساء باعدادها وتشمل الكبسة باللحم أو الدجاج كطبق رئيسي وكذلك الصيادية والتي تتكون من السمك، و الأطباق الأخرى الشعبية .

وتأدية الزيارات العائلية بعد صلاة التراويح ، وهناك تقاليد لدى بعض العائلات أن يتم تخصيص إفطار كل يوم من أيام رمضان في منزل أحد أفراد العائلة بشكل دوري بادئين بمنزل أكبر أفرادها، ويقوم البعض بتوزيع عينات من طعام الإفطار على الجيران، فيتبادل الجميع الأكلات في ما بينهم .

وومن جهتها ، تقوم الجهات الحكومية والوزارات المختلفة بتحديد ساعات عمل الموظفين سواء للقطاع العام أو الخاص ، فيما تبدأ التحضيرات لاستقبال أول أيام الشهر المبارك من مختلف الجهات.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قدمنا لكم طقوس شهر رمضان 1444 في السعودية ، والتي بدأ العد التنازلي لاستقباله والاستعداد له .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد