إسرائيل ترفض تصريح وزير الخارجية الروسي

سيرغي لافروف- وزير الخارجية الروسي

عبرت وزارة الخارجية في إسرائيل عن رفضها ، تشبيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نهج أمريكا تجاه موسكو بالحل النهائي ، معتبره أنه لا يمكن المقارنة بين الأحداث الجارية وأحلك فترة في تاريخ البشرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان ردا على تصريحات لافروف، إن "الهولوكوست حدث فريد من نوعه، وأحلك فترة في تاريخ البشرية"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف المتحدث، أن "المقارنة بين الأحداث الجارية وخطة الحل النهائي لهتلر لإبادة اليهود أمر غير مقبول".

وتبدي إسرائيل حساسية كبيرة في كل ما يتعلق بالمحارق النازية "الهولوكوست" التي تقول إنه راح ضحيتها نحو 6 آلاف يهودي.

وبحسب قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية "سبق لوزير الخارجية الروسي أن أقحم هتلر وأصوله اليهودية في الأزمة الأوكرانية ما أثار جدلا وسخطا عارمين دفعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تقديم اعتذار علني نيابة عنه العام الماضي".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال لافروف إن واشنطن شكلت ائتلافا من دول أوروبا لحل "المسألة الأوروبية" بالطريقة نفسها التي سعى بها الزعيم النازي أدولف هتلر إلى "حل نهائي" لإبادة يهود أوروبا.

وأضاف لافروف في تصريحات للصحفيين: "باستخدامهم (أمريكا والغرب) أوكرانيا وكيلة لهم فإنهم يشنون حربا على بلادنا بالطريقة نفسها: الحل النهائي للمسألة الروسية".

و"الحل النهائي" مصطلح نازي استخدم إبان الحرب العالمية الثانية للإشارة إلى خطة للتعامل مع اليهود، دعت إلى ترحيلهم لمعسكرات الاعتقال وإبادتهم، وهي ما عرفت لاحقا بـ "الهولوكوست".

المصدر : وكالة سوا - الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد