موعد عيد الغطاس 2023 رسميا

موعد عيد الغطاس 2023 رسميا

موعد عيد الغطاس 2023 رسميا ، حيث تحتفل الكنيسة القبطية في مصر بهذا العيد وهو العيد الثالث من الأعياد السيدية في العام الميلادي الجديد ويصوم فيه المسيحيون الارثودوكس ، حيث أنه يتميز بعدد من الطقوس الخاصة لدى الطوائف المسيحية التي تتخذ من هذا العيد يوما مهما في حياتها.

ويبحث عدد كبير من المتهمين بالشأن المسيحي حاليا عن موعد عيد الغطاس 2023 رسميا ، حيث تشير الحسابات الرسمية الى أن الاحتفال بهذا العيد يبدأ من يوم التاسع عشر من شهر يناير للعام الجاري وذلك وفق ما نشرته الكنيسة القبطية المصرية.

موعد عيد الغطاس 2023 رسميا

ونشر المركز الإعلامي للكنيسة، منشورا عبر صفحته على الـ«فيس بوك»، ثلاثيات الغطاس للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث ذكر الآتي:

في البداية كشف المركز، أسماء العيد وهي: «الغطاس، الأنوار، الثيؤفانيا»، وألقاب يوحنا المعمداني الذي قام بتعميد السيد المسيح وهي: «السابق، الصابغ، الشهيد»، زيوت المعمودية وهي 3 أنواع: «الزيت العادي الساذج، زيت الغاليلاون الفرح ، الزيت الميرون الطيب».

ولأن عيد الغطاس يرتبط بتعميد السيد المسيح، فأن الأطعمة المفضلة للأقباط في تلك الفترة هي الغنية بالماء، فتكون أشهر الأطعمة المعروفة هي القلقاس، البرتقال، وقصب السكر.

وتقوم كثير من الأسر المسيحية، بتفريغ البرتقال من الداخل، وتشكيل القشرة الخارجية لصناعة فانوس.

ووفق الطقوس الكنسية، فأن قداس برامون الغطاس، يبدأ ليلة العيد، حيث تقيم الكنائس قداس باكر والقداس الإلهي مساء اليوم، ينتهي بعد 12 منتصف الليل، حيث يفطر المسيحيون، ويستمر الاحتفال بعيد الغطاس لمدة 3 أيام، حيث ترفع البلوغ وتبدأ القداسات الصباحية.

ويتم فتح ثغرة على شكل صليب ومباركة المياه والاستحمام في المياه الباردة ـ طقوس تصاحب الاحتفال بعيد الغطاس أو عيد التجلي الإلهي في روسيا منذ قرون، وكل واحدة من هذه الفجوات التي تُعدّ في الأنهار والبحيرات تُسمى هنا بالأردن تذكيرا بالنهر المبارك الذي تعمد فيه السيد المسيح من قبل يوحنا المعمدان.

هذا التقليد قديم يتبعه ملايين الروس من ذوى الشجاعة وقوةِ الروح.ومن تجرأ على القيام بذلك، مرةً، فسيستمر على هذا النهج كل عام رغم برودة الطقس.

أسماء عيد الغطاس 

وقال الأنبا رافائيل، الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، إن عيد الغطاس هو ذكرى لإحياء معمودية المسيح، ويطلق عليه عدة أسماء متتالية من بينها: "الغطاس، الأيبفانيا، الثيؤفانيا، عيد الأنوار".

وأضاف في فيديو له، أن الكنيسة أطلقت عليه اسم الغطاس نظرًا للرجوع لآباء الكنيسة المصرية الأوائل الذين استوعبوا أن المعمودية لا تتم إلا بالغطس في الماء.

وأوضح الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة أن الأسماء الذى أطلقت علبه عيد الإبيفانيا، هي كلمة يونانية تعني الظهور لأنه ظهر ورآه الناس، أما عيد الثيؤفانيا، فهى كلمة تعني الظهور الإلهي، أما سبب التسمية بعيد الأنوار، لأن العصور القديمة شهدت غطس المسيحيين في نهر النيل عقب القداس، وأحيانًا كانت الكنائس تضم مغطسًا يغطسون فيه للتبرك بمعمودية المسيح، وكذلك لأن المعمودية في الفكر المسيحي هي الاستنارة.

يعد عيد الغطاس من أهم الأعياد المسيحية الأرثوذكسية ومن أقدمها وفي الشتاء الروسي القارس ينال هذا العيد معنىً جديدا ليصبح اختبارا خاصا للجسد والروح وطهارتهما في الأردن الروسي.

وتعتبر صلوات طقس اللقان إحدى الصلوات الهامة التى تستخدمها الكنيسة فى عدد من المناسبات، حيث ترمز لذكرى العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه فى خميس العهد قبل جمعة الصلبوت فى أسبوع الآلام، و كلمة "اللقان" اسم يونانى للإناء الذى يوضع فيه الماء للاغتسال، وتعنى وعاء، وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أوالرخام، مثبت فى أرضية الكنيسة، بينما توضع المياه فى الوقت الحالى فى وعاء عادى، ويصلى عليها الكاهن.

ويرتبط طقس اللقان بالأعياد ذات الصلة بالماء، لذلك يصلى فى 3 مناسبات فى عيد الغطاس وهى تذكار معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

وفى عيد الغطاس، تُقرأ النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، ويقوم الكاهن بـ"رشم الصليب"، أو وضعه على جباه الرجال بعد الصلاة على المياه، كرمز للاغتسال من الخطية، كما يرتبط عيد الغطاس لدى الأقباط المصريين بأكل القلقاس والقصب، وللاثنين دلالات مسيحية، فالقلقاس لا يؤكل إلا بعد نزع قشرته الخارجية كما حدث مع المسيح قبيل تعميده، وهو رمز التطهر من الخطيئة، أما القصب فيمتاز بكثرة السوائل داخله، ويرمز أيضًا لماء المعمودية.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم موعد عيد الغطاس 2023 رسميا في مختلف الدول ، حيث بدأت الاحتفالات بهذا العيد من قبل بعض الطوائف المسيحية .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد