قناة عبرية: إسرائيل غير مستعدة لتكرار صفقة شاليط

صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

قالت القناة الـ 13 العبرية، مساء يوم الإثنين 16 يناير 2023، إن إسرائيل غير مستعدة لتكرار صفقة شاليط التي تم بموجبها إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأوضحت القناة 13: "إسرائيل غير مستعدة لتكرار صفقة شاليط ولن تطلق سراح فلسطينيين تورطوا بقتل إسرائيليين بسبب أسيرين عبرا الحدود باتجاه غزة بمحض إرادتهما ومقابل جثتي جنديين .. الفجوة واسعة مع حماس للتوصل لصفقة تبادل".

في سياق متصل ذكرت قناة كان العبرية: "قائمة بأخطر الأسرى الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم مقابل إطلاق سراح أفرا منغيستو، منهم: حسن سلامة، إبراهيم حامد، عبدالله البرغوثي محكوم 67 مؤبدًا، عباس السيد - جميعهم قادة في حماس خططوا ونفذوا عمليات دامية أدت لعشرات القتلى - احتمالات إبرام مثل هذه الصفقة هو صفر". وفق قولها

وتمت صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي عام 2011 "صفقة شاليط" أو صفقة وفاء الأحرار كما يسميها الفلسطينيون.

وأفرجت إسرائيل بموجب الصفقة عن 1027 أسيراً فلسطينياً مقابل أن أفرجت حركة حماس عن الجندي الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط.، وقد أعلن عن التوصل لهذه الصفقة في 11 أكتوبر 2011 بوساطة مصرية، وتعد هذه الصفقة الأولى في تاريخ القضية الفلسطينية التي تمت عملية الأسر ومكان الاحتجاز والتفاوض داخل أرض فلسطين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد