خاص سوا: اجتماع مرتقب بوزارة المالية في غزة لبحث أزمة استيراد الغاز

محطة غاز في غزة - تعبيرية

قال رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات البترول والغاز ب غزة رائد الشوا، صباح اليوم الأحد 15 يناير 2023، إن اجتماعًا مهمًا سيعقد قبل ظهر اليوم، في وزارة المالية بغزة، لبحث أزمة استيراد الغاز من الجانب المصري.

وكان أصحاب أكثر من 410 شركات عاملة في تعبئة الغاز داخل قطاع غزة، قد قرروا اليوم الأحد، الامتناع عن تسلم كميات الغاز الواردة من الجانب المصري.

وحول طبيعة الإشكالية، أوضح الشوا في حديث خاص لوكالة سوا الإخبارية، أن وزارة المالية بغزة، تعدّت على هامش ربح المحطات، بحيث أضافت على هامش ربح من كل أسطوانة 12 كغم، ما مقداره 4 شواكل. وفق قوله

وأضاف، "المساحة الربحية هي 13 شيكل، مقطوع منها 5 شواكل لموزّع الجملة، ومقطوع منها 4 شيكل مصاريف (تشغيلية وضريبة، وعجز)، إضافة إلى 4 شواكل لوزارة المالية في غزة، وبالتالي أصبح صافي مربح أسطوانة الغاز للمحطات لا يتجاوز الشيكل!".

وزاد الشوا في حديثه لوكالة سوا، "المالية بغزة كانت تخصم ثلاثة شواكل من هامش الربح على كل اسطوانة منذ عام 2019، وفي تاريخ 1/4/2022 تم اقتطاع شيكل إضافي ليصبح الخصم 4 شواكل من هامش الربح".

وبشأن مطالب جمعية أصحاب شركات البترول والغاز بغزة، طالب بإرجاع هامش الربح الـ 4 شواكل، حتى نستطيع الاستمرار في العمل، مضيفًا، "جميع محطات الغاز العاملة في قطاع غزة تتساقط تلو الأخرى، لا أحد يستطيع دفع رسوم تشغيلية، أو رسوم حرف، لا يوجد مرابح".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد