من هو سلطان أحمد الجابر رئيس COP28 الجديد – سلطان الجابر ويكيبيديا

سلطان أحمد الجابر

من هو سلطان أحمد الجابر رئيس COP28 الجديد – سلطان الجابر ويكيبيديا ، بعد إصدار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان قرار بتكليف سلطان بن أحمد الجابر ، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ، رئيساً معيناً للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28" .

يبحث العديد عن من هو سلطان أحمد الجابر رئيس COP28 الجديد ، والذي تم تكليفه اليوم الخميس 12 يناير / كانون ثان 2022 بقرار من نائب رئيس مجلس الوزراء منصور بن آل زايد آل نهيان .

من هو سلطان أحمد الجابر رئيس COP28 الجديد

سلطان أحمد الجابر ، هو أول رئيس تنفيذي يرأس مؤتمر الأطراف للمناخ ، تم تكليفه اليوم الخميس 12 يناير 2023 لرئاسة مؤتمر الأطراف COP28 ، وذلك للاستفادة من خبرته الطويلة في مجال الإدارة والاقتصاد وفي قطاع الطاقة التقليدية والمتجددة ، حيث قام بدورٍ محوري في تنمية محفظة أصول الطاقة المتجددة لدولة الإمارات وتطويرها وتوسعتها داخلياً وخارجياً.

سلطان الجابر ويكيبيديا

هو من مواليد 31 أغسطس 1973 ، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة عام 2007، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عام 2001. وبكالوريوس العلوم في الهندسة الكيميائية والبترول من جامعة كاليفورنيا الجنوبية الولايات المتحدة عام 1997.

ويشغل وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ومنصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها .

تولى سلطان الجابر العديد من المهام في قطاعات الطاقة، والبنية التحتية، والتنمية الاقتصادية، وقاد مشاركة "مصدر" في حملة دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) في مدينة مصدر بأبوظبي .

وفي عام 2010، تم تعيينه بمنصب المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ وذلك نظراً لخبرته في قطاع الطاقة واقتصادياتها ومشاركته الفاعلة في مباحثات الحد من تداعيات تغير المناخ ودعم تطوير ونشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة بما يعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كلاعبٍ أساسي في قطاع الطاقة.

كما شغل عضوية كل من هيئة الأمم المتحدة الاستشارية للطاقة وتغير المناخ، ومجموعة الأمم المتحدة الاستشارية لمبادرة الطاقة المستدامة للجميع، ويشغل عضوية مجلس قيادة هيئة حلول التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة مؤخراً.

تولى الجابر العديد من المناصب والمهام، بما فيها وزير دولة، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة وتغير المناخ، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ، ورئيس المجلس الوطني للإعلام، ورئيس مجلس إدارة سكاي نيوز عربية.

في عام 2011 تم اختيار سلطان أحمد الجابر لعضوية المجموعة رفيعة المستوى للطاقة المستدامة للجميع التي أسسها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتعزيز الاستفادة العالمية من الخدمات الحديثة التي تتيحها الطاقة، ومضاعفة كفاءة الطاقة ومضاعفة حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي لطاقة بحلول عام 2030.

في نهاية المقال قدمنا لكم من هو سلطان أحمد الجابر رئيس COP28 الجديد وسلطان الجابر ويكيبيديا ، والذي تم تكليفه اليوم الخميس 12 يناير 2023 لرئاسة مؤتمر الأطراف للمناخ COP28 .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد