بهدف دعم المنتج الوطني

الاقتصاد بغزة تستعرض خطوات وإجراءات قامت بها خلال عام 2022

مقر وزارة الاقتصاد بغزة

استعرضت وزارة الاقتصاد في غزة اليوم الأربعاء 11 يناير 2023، مجموعة من الخطوات والإجراءات التي قامت بها خلال عام 2022، بهدف تشجيع الصناعة المحلية ودعم المنتج الوطني.

وأكدت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة في وزارة الاقتصاد أنه تم منح التسهيلات للصناعة المحلية من خلال: تخفيض رسوم التراخيص الصناعي، حيث تم تمديد العمل بتخفيض رسوم التراخيص الصناعية بقيمة 50% حتى نهاية العام 2023، وتقديم إعفاءات ضريبية للمواد الخام.

وبحسب الاقتصاد: "كذلك في سبيل حماية المنتجات المحلية حيث تم اختيار عدد 24 سلعة لتحظى بحماية خاصة، حيث تم اتخاذ القرار بموجب توصيات صادرة عن لجان مشتركة مع القطاع الخاص بما يضمن توفير الحماية لكافة السلع التي لها بديل محلي قادر على تغطية السوق المحلي وتلبية رغبات المستهلك.

وأشارت إلى المشاركة والاشراف على تنظيم (4) معارض للمنتجات الوطنية، واعفاء المنتج الوطني من رسوم الفحص المخبري والتي بلغت حوالي 200,000 شيكل، مر دفة أنه تم تقديم خصم بقيمة 20 % من استهلاك الكهرباء للمصانع المحلية، وتوفير خط كهرباء دائم للمصانع الملتزمة بتجديد السجل التجاري لدى الوزارة، كما تم احتساب الكهرباء بقيمة 0.6 شيكل للمصانع العاملة في المنطقة الصناعية.

وأشارت إلى تقديم تسهيلات في التأمين الصحي للتجار والصناعيين وصلت الى ما يقدر بقيمة (1.7 مليون شيكل)، مبينة أنه تم خلال العام الماضي اقامة 52 منشأة صناعية جديدة، إضافة الى تجديد الترخيص الصناعي للمنشآت القائمة، لافة إلى تقديم اعفاء بقيمة 50% من رسوم زيادة رأس مال الشركات المساهمة.

المصدر : وكالة سوا - الرأي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد