"ملحم" يتحدث عن تفاصيل دعم المشاريع وتمويلها ومعايير اختيار القروض للمواطنين

محافظ سلطة النقد فراس ملحم

تحدث محافظ سلطة النقد فراس ملحم، اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023، عن تفاصيل سير دعم المشاريع متناهية الصغر المقدمة من صندوق الاستدامة، ومعايير اختيار القروض ذات الفائدة الصفرية للمواطنين. 

وقال ملحم، خلال حديث مع "صوت فلسطين" تابعته "سوا":"أرسلنا تقريرًا إلى مجلس الوزراء حول سير عمل صندوق الاستدامة وصرف المبلغ الذي تم تجميعه والبالغ 435 مليون دولار، إلى المشاريع متناهية الصغر واستفاد منها 2420 مشروع".

وأضاف، أن تمويل هذه المشاريع لاقى نجاحًا باهرًا، حيث تم تنفيذ البرنامج التمويلي من خلال البنوك، ومنح قروض لغاية 10 آلاف دولار، بفائدة صفرية، موضحًا أن سلطة النقد اشترت حوالي 75% من ضمانات القروض.

وأوضح ملحم، أن معظم الأموال التي تم تجميعها، أتت من خلال الأموال الخاصة لسلطة النقد التي تم توظيفها، بالإضافة إلى توقيعها اتفاقية قرض مع البنك الإسلامي للتنمية بحوالي 24 مليون دولار، وقرض مع بنك الاستثمار الأوروبي يبلغ 192 مليون دولار .

وأشار إلى أن الهدف من جمع هذه الأموال والمنح، هو إعادة توظيفها من أجل التنمية الاقتصادية وفق رؤية الحكومة، عبر منح قروض ميسرة للقطاعات الاقتصادية.

وعن معايير اختيار القروض للمواطنين، أكد أن وزارة الاقتصاد ومجلس الوزراء قدمو تعريفًا عن ماهية المؤسسات، لمن توظف من1 إلى 4 أشخاص وعليه فإن معظم المشاريع في فلسطين هي متناهية الصغر، ولذلك كانت الأولية الكبيرة لهذه المشاريع بفائدة صفرية.

وذكر ملحم، أن باقي المشاريع تم منحها قروضًا بفائدة تبلغ 3%، حيث تم توجيه التمويل إلى بعض القطاعات الاقتصادية، والاقتصاد الرقمي، والاقتصاد الأخضر، ودعم المستشفيات الخاصة، والتحول إلى التعليم الالكتروني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد