موعد إطلاق أول قمر صناعي عماني

موعد إطلاق أول قمر صناعي عماني

موعد إطلاق أول قمر صناعي عماني - حددت سلطنة عمان تاريخ إطلاق أول قمر صناعي خاص بها باسم "عمانسات-1"، حيث أكد المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن العمل ما يزال جاريا لإطلاق أول قمر صناعي عماني وسيكون موعد الإطلاق في عام 2025.

وتابع أن هناك عدة جهات تعمل في هذا الجانب، حيث تمكنا من الحصول على الأدوات التمويلية المناسبة لهذا المشروع في نهاية العام الماضي، ولكنا تأخرنا على حجز المدار بسبب تأخر التمويل، لذا باشرنا بحجز مدار جديد بحيث يكون الإطلاق الجديد بعد سنتين من الآن.

وذكر معاليه أن الفرص الاستثمارية في قطاع الفضاء تزيد عن 15 فرصة، حيث ستطرح هذا العام 10 فرص استثمارية، وذلك خلال قطاع الفضاء العماني: "التوجهات المستقبلية والفرص الاستثمارية" لمناقشة واقع ومستقبل قطاع الفضاء في سلطنة عمان والفرص الاستثمارية في هذا المجال، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي - أمين عام بوزارة الدفاع

بدوره، أفاد سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات أن إقامة هذه الندوة المتخصصة ستعزز لدى المؤسسات الأهمية التكاملية لتأطير المنظومة وتساند في توحيد الجهود من خلال تفعيل المشاريع والفرص الاستثمارية الحالية والمطروحة في السياسة والبرنامج التنفيذي للفضاء، كما ستعزز لدى المجتمع العماني أهمية هذا القطاع والوعي بالثقافة الفضائية وتوسيع شريحة المهتمين بهذا المجال، كذلك ستساهم بشكل فاعل في تحفيز الكفاءات الوطنية بالمشاركة في تطوير المنظومة بما يحقق أهداف برنامج الاقتصاد الرقمي.

وأشار الشيذاني إلى أن المساهمة الاقتصادية التقديرية لخدمات وتطبيقات الفضاء في سلطنة عمان لعام 2021 لا تتجاوز 0.03% على أحسن تقدير، كما أن عدد العاملين في القطاع بشكل مباشر لا يتجاوز 150 موظفا في مختلف المستويات المهنية والإشرافية. مشيرا إلى أن الأعمال الأولية للسياسة أوضحت وجود عدد من الجهات الحكومية والخاصة تعمل بتفاني في مجالات مختلفة من خدمات الفضاء ولكن تنقصها الموائمة والتكامل في الجهود لتحقيق الأهداف الوطنية المشتركة".

الفرص الاستثمارية

وأشار الشيذاني إلى أن الوزارة تبنت منهجية الموائمة والشراكة في إعداد هذه السياسة وبرنامجها التنفيذي؛ فشاركت كل الفاعلين في القطاع من أجل موائمة الجهود وتعظيم نتائجها. وقد توصلت السياسة إلى وجود فرصا استثمارية واعدة للسلطنة في مجال خدمات وتطبيقات الفضاء مستفيدة من عدة ممكنات واقعية منها الموقع الاستراتيجي للسلطنة ومنها ما استثمرت فيها الحكومة خلال العقود المنصرمة مثل البنية الأساسية لقطاع الاتصالات والطلب المتنامي لمختلف الخدمات الفضائية.

وأكد الشيذاني بأن الوزارة من خلال مختلف المبادرات المقترحة في السياسة وبالعمل مع الشركاء ستقود هذه الجهود لأن تكون السلطنة البوابة الإقليمية لتطبيقات الفضاء التي تدعم التنوع الاقتصادي وتكشف عن الفرص المستقبلية؛ حتى تكون للسلطنة مكانة في هذا القطاع، وأيضًا التعاون والتنافس مع دول العالم في هذه المجالات الهامة التي ستساهم في تمكين مختلف القطاعات عبر التقنيات والتطبيقات الفضائية الواسعة.

وضمن برنامج الندوة وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال (LNG) على اتفاقية إنشاء ركن خاص لعلوم وتقنيات الفضاء في متحف الطفل والذي ويحاكي الواقع الافتراضي لمركبة فضائية حيث يتكون من قمرتين لمحاكاة رحلة فضائية علمية وتثقيفية باستخدام أحدث تقنيات الواقع الافتراضي متعدد الحواس ويستهدف الركن فئة الأطفال والشباب من طلبة المدارس في سلطنة عمان.

وتستهدف الاتفاقية إلى تعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة وتحقيق المصلحة العامة للمجتمع ونشر ثقافة علوم وتقنيات الفضاء لدى الأجيال وإيجاد بيئة خصبة لبرامج ومبادرات سياحية علمية في مجال علوم الفضاء وبالإضافة إلى تعزيز استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز في قطاع الفضاء.

ووقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني والشركة الوطنية للخدمات الفضائية (NASCOM) على عقد حق انتفاع مشروع منصة إطلاق الصواريخ العلمية الفضائية والذي يهدف إلى بناء منصة إطلاق صواريخ فضائية علمية للهواة والباحثين (أحجام صغيرة) وتطوير بيئة علمية للعلماء والباحثين والمختصين لتجربة ودراسة إطلاق الصواريخ وتشجيع السياحة القطاعية المتخصصة وجذب الهواة لهذا النوع من الأنشطة الفضائية.

المصدر : وكالة سوا - الرؤية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد