بشكل رسمي

انتخاب الجمهوري مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي

لحظة انتخاب الجمهوري مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي

نجح الجمهوري كيفن مكارثي، بحصد الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسًا لمجلس النوّاب الأمريكي، حيث تم الإعلان رسميًا عن فوزه برئاسة المجلس بعد 15 جولة من التصويت.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، مكارثي على انتخابه رئيسا لمجلس النواب، مؤكدًا أنه مستعد للعمل مع الجمهوريين عندما يمكنه ذلك.

يشار إلى أن انتخاب مكارثي رئيسًا لمجلس النواب الأمريكي، ينهي آلية شهدت حتى نهايتها توترات شديدة في صفوف الحزب الجمهوري، وانتهت بذلك حالة من الفوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عامًا، ما يُنذر بنقاشات نشطة جدًا في البرلمان في العامين المقبلين.

وللمرّة الأولى، الجمعة، بدا أنّ مكارثي، الأوفر حظًا للفوز بالمنصب خلفًا لنانسي بيلوسي، قد حقّق تقدّمًا في ترشّحه، في يوم رابع من نقاشاتٍ غير مسبوقة.

وفي وقتٍ سابق، قال مكارثي للصحافيّين لدى دخوله الكابيتول الجمعة "سنُحرز تقدّمًا. سنفاجئكم".

وتمكّن النائب عن كاليفورنيا البالغ 57 عامًا من الحصول على أصوات 14 نائبًا من مؤيّدي ترامب في جولة الاقتراع الـ12، الجمعة، بعد أن قدّم لهم تنازلات كبيرة، في تطوّر أمل أنصاره في أن يؤدّي إلى إقناع مزيدٍ منهم في تغيير رأيهم.

وواصل النواب البالغ عددهم 434 بالتصويت حتّى نجحوا بانتخاب رئيس لمجلس النوّاب، وهذا كان يمكن أن يستغرق ساعاتٍ أو أسابيع، ففي العام 1856 لم يتّفق أعضاء الكونغرس على رئيس إلّا بعد شهرين و133 جولة اقتراع.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد