الصفدي يهاتف وزيرة خارجية فرنسا حول أوضاع فلسطين

علم الاردن في القدس

أجرى وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي اليوم الخميس اتصالا هاتفيا مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونيا ، حيث تناول الاتصال الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتصعيد الاسرائيلي في المسجد الأقصى والتحركات الدولية المطلوبة لوقفه.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الاردنية ، فإن الصفدي شدد على "ضرورة بلورة تحرك دولي فاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وضمان احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم فيه وفي جميع المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس .

وحذر وزير الخارجية الأردني "من خطورة الفكر الإقصائي المتطرف الذي يحمله الوزير الإسرائيلي وضرورة إرسال رسالة دولية واضحة تدينه وترفضه".

من جانبها، قالت كولونا إن بلادها "تؤكد ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي في الحرم ووقف جميع الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين".

وفي اتصالهما، اتفق الوزيران على "استمرار العمل المشترك من خلال مجموعة ميونخ التي تضم بجانب الأردن وفرنسا مصر وألمانيا لوقف الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام، واستئناف المفاوضات لحل الصراع على أساس حل الدولتين ".

ويأتي الاتصال قبيل انعقاد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي لبحث التصعيد الإسرائيلي بدعوة أردنية فلسطينية مشتركة وبطلب من الإمارات، وفق البيان ذاته.
كما شدد الوزير الأردني على "خطورة اقتحام الوزير الإسرائيلي وانعكاساته على الأمن والاستقرار".

والثلاثاء الماضي، أقدم زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف إيتمار بن غفير على اقتحام الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة، بعد أقل من أسبوع من توليه وزارة الأمن القومي ضمن حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد