هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم 1444

الحج والعمرة

أعلن نائب وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح مشاط، أنه تقرر عدم اشتراط المحرم في حج هذا العام.

وأوضح وزير الحج والعمرة في  تصريحات صحفية، أنه يمكن للمرأة أداء فريضة الحج دون محرم، وضمن عصبة من النساء، وذلك خلال موسم الحج هذا العام 1444هـ.

فيما نشرت وزارة الحج والعمرة عبر صفحتها الرسمية على تويتر خطوات التقديم على الحج لمحرم المرأة، الذي ليس لديه أحقية في الحج 1444ه.

 

شروط الحج الجديدة

صرحت وزارة الحج منذ قليل عن ضوابط الحج الجديدة لحجاج الداخل، وذلك بعد إعلانها عن بدء تقديم المواطنين المقيمين على الأراضي السعودية على الحج سواء من جنسيات سعودية أو من جنسيات أخرى غير سعودية، كما قامت بتحديد الشروط الجديدة للحج التي ينبغي استيفائها لدى المواطنين كي يتم قبولهم لأداء مناسك الحج وزيارة بيت الله الحرام، والتي تختلف قليلاً عن شروط الحج في العام السابق إلى جانب أسعار باقات الجديدة.

ضوابط الحج الجديدة لحجاج الداخل

بلغت الحكومة السعودية منذ قليل متمثلة في وزارة الحج والعمرة من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي عن وضع ضوابط الحج الجديدة لحجاج الداخل والمتمثلة في اشتراط وجود هوية وطنية للمواطنين من جنسيات سعودية أو هوية مقيم بالنسبة للمواطنين المقيمين من جنسيات أخرى غير سعودية على أن تكون ذات صلاحية سارية وذلك بعد إعلانها بدء التسجيل على الحج، كما أشارت بأن الحد الأدنى لعمر المتقدمين للحج سيكون 12 عام، كما أعطت الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم الحج من قبل بشرط أن يكونوا محصنين بجميع لقاحات فيروس كورونا المعتمدة مسبقًا من قبل وزارة الصحة والتي من أهمها لقاح الأنفلونزا الموسمية.

 

أسعار باقات حجاج الداخل

وبعد التعرف على ضوابط الحج الجديدة لحجاج الداخل، فلقد صرحت السعودية عن أنها أتاحت ولأول مرة للمرأة الحج بدون وجود محرم معها، وأشارت بأن هناك 4 أنواع من باقات الحج في السعودية، والتي جاءت على النحو التالي:

  • تأتي الباقة الأولى للحج بسعر 3.465 ريال سعودي بالنسبة للنطاق الاقتصادي.
  • أما الباقة الثانية فلقد جاءت بسعر 11.435 ريال بالنسبة للأبراج الستة في متميزة والجمرات ومنى.
  • وبالنسبة للباقة الثالثة فلقد جاءت بسعر 7.037 ريال سعودي بالنسبة لمخيمات الضيافة لدى مشعر منى.
  • أما الباقة الرابعة فلقد جاءت بسعر 9.214 ريال وهذه الباقة للخدمات الراقية.

 

سداد الباقات على 3 أقساط

كما أشارت وزارة الحج بانه يمكن سداد الباقات على 3 أقساط جاءت على النحو التالي:

  • الأولى جاءت بنسبة 20% في غضون 72 ساعة من تاريخ الحجز,
  • أما الثانية فجاءت بنسبة 40% بتاريخ 7-7-1444.
  • وبالنسبة للنسبة فلقد جاءت بنسبة 40% بتاريخ 10-10-1444.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد