موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية فلكيا

فانوس رمضان

موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية فلكيا – حيث يتم البحث عن موعده لكونه شهرًا مميزًا لدى المسلمين، ففيه أنزل الله تعالى القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر ، أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

ونقد لكم في وكالة سوا الإخبارية موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية ، حيث يأتِ شهر رمضان للعام 2023 / 1444 وفق التاريخ الهجري يوم  01 رمضان 1444 ، و التاريخ الميلادي يوم الخميس 23/03/2023 . وفق موقع التاريخ الهجري الذي يقدم خدمات التاريخ العربي الإسلامي والتاريخ الميلادي.

موعد شهر رمضان 2023 فلكيا

ويعد شهر رمضان 2023 شهرًا مهمًا في التقويم الإسلامي وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وهو شهر عظيم مبارك، ففيه يصوم المسلمون عن الطعام والشراب بين شروق الشمس وغروبها تأدية للركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، ويقيمون الليل ولم يحدد ﷺ للناس في قيام الليل ركعات محدودة، بل أطلق لهم تلك، فمن أحب أن يصلي إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة ركعة، أو ثلاثًا وعشرين، أو أكثر من ذلك أو أقل فلا حرج عليه، ويتلون القرآن.

فوائد شهر رمضان 2023

ومن فوائد الصوم أنه يعرف العبد نفسه وحاجته وضعفه وفقره لربه، ويذكره بعظيم نعم الله عليه، ويذكره أيضًا بحاجة إخوانه الفقراء فيوجب له ذكر شكر الله سبحانه، والاستعانة بنعمه على طاعته، ومواساة إخوانه الفقراء والإحسان إليهم، وقد أشار الله سبحانه وتعالى إلى هذه الفوائد في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (سورة البقرة:183).

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

وثبت عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان في الغالب لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلى أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلى أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثًا.

وثبت عنه أنه في بعض الليالي صلى ثلاث عشرة ركعة، وليس في قيام رمضان حد محدود لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن قيام الليل قال: مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة واحدة توتر له ما قد صلى.

ويعد شهر رمضان المبارك شهر العتق والغفران، وشهر الصدقات والإحسان، وشهر ت فتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات.

موعد بداية و نهاية رمضان 2023

وتُحدد بداية ونهاية شهر رمضان 2023 بواسطة التقويم الإسلامي القمري، من خلال تحري الهلال ورؤيته بصريًا في السماء، ويستمر إما 29 أو 30 يومًا.

يبدأ اليوم الأول من شهر رمضان 2023 في الدول العربية في أعقاب الإعلان الرسمي عن تحري الهلال في كل دولة على حدى، ويبدأ شهر رمضان المبارك حسب التقويم القمري الإسلامي الذي فيه 354 يوماً. وبالتالي فإنه يتقدم بمعدل 11 يومـــًا سنويـــًا حسب التقويم الميلادي.

ويتبع العالم الإسلامي إعلان المملكة العربية السعودية بشأن دخول شهر رمضان المبارك 2023 ؛ لأن فيها مكة المكرمة أقدس مدينة في العالم الإسلامي، ولكونها مسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وموقع نزول الوحي القرآني لأول مرة على النبي محمد.

وبذلك نكون في وكالة سوا الإخبارية قد قدمنا لكم موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية لما لهذا الشهر من فوائد كثيرة على المسلمين حول العالم بتطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها للأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس فيما يرضي الله ويقرب لديه.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد