ابتكار حقنة تحمي من خطر فقدان البصر

علاج  انسداد الوريد الشبكي

ابتكار حقنة تمنع فقدان البصر إثر  انسداد الوريد الشبكي لدى المسنين - حيث ابتكر عدد من العلماء عقاراً جديداً يبطئ من تطور مشكلة العين الشائعة، والذي يمكنه إعفاء آلاف الأشخاص المعرضين لخطر فقدان البصر من الحقن الشهرية من بينهم كبار السن.

انفراجة طبية

حيث يعاني العديد من الناس حول العالم وخاصة المسنين من انسداد الوريد الشبكي الفرعي، الذي يؤدي لمشكلة فقدان البصر تدريجياً، لكن الآن في انفراجة طبية واعدة ابتكر العلماء عقارًا يمكنه منع فقدان البصر من خلال 3 جرعات سنوياً فقط.

علاج فاريسيماب

وتعتمد العلاجات الحالية لانسداد الوريد الشبكي الفرعي على أخذ حقن في العين كل شهر، تبطئ فقدان البصر ولا تمنعه بالكامل، يمكن للعقار الجديد المسمى "فاريسيماب" "faricimab"، أن يمنع تدهور البصر بفاعاية أكبر ودون الحاجة لجرعات شهرية.

ويقول الخبراء إن هذا العقار يمثل "انفراجة كبيرة" لجودة حياة المرضى الذين يعانون من هذا مرض فقدان البصر التنكسي، الذي يحدث عند انسداد أحد الأوردة الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العين بسبب جلطة، ما يؤدي إلى تسرب الدم والسوائل الأخرى إلى الشبكية، ويتسبب في حدوث كدمات وتورم.

وأثبت العقار الجديد فاعليته في التجارب، لذلك يعتقد العلماء أن مرضى انسداد الوريد الشبكي، الذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى المسنين فوق سن 60 عاماً، لن يحتاجوا سوى 3 حقن سنوياً لمنع فقدان البصر بسبب المرض.

وفقا لشركة "هوفمان-لا روش" السويسرية المطورة للعقار، يعمل فاريسيماب على خفض مستويات مركب في الدم يسمى Ang2، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث تسرب في الأوعية الدموية وتفاقم حالة انسداد الوريد الفرعي.

وتقول  استشارية طب العيون في جامعة نورث ويست لندن الدكتورة "كريستيانا داينا": "تتطلب العلاجات الحالية قضاء المرضى الكثير من الوقت في المستشفى، في حين يمكن أخذ حقن فاريسيماب كل 4 أشهر فقط".

وتشير الدراسات إلى أن 50000 بريطاني يعانون من انسداد الوريد الشبكي كل عام، الغالبية منهم تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، حيث أن الحقن الحالية قادرة على إصلاح الأضرار التي لحقت بالأوردة، ولكن يجب إعطاؤها مباشرة في العين كل شهر.

انسداد الوريد الشبكي

انسداد الوريد الشبكي الفرعي هو مرض أكثر شيوعا بـ 3 مرات من انسداد الوريد الشبكي الرئيسي، والعمر المعتاد لبداية المرض هو من 60-70 عاما، ويقدر تحليل سكاني من عدة دول أن ما يقارب 16 مليون شخص في جميع أنحاء العالم قد يعاني من انسداد الوريد الشبكي.

عوامل الخطورة

وقد حددت الدراسات الامور غير الطبيعية التالية كعوامل اختطار لنشأة ال BRVO:

  • ارتفاع ضغط الدم

  • مرض قلبي وعائي.

  • البدانة

  • المياه الزرقاء-زَرَق

  • داءالسكري ليس عامل اختطار رئيسي مستقل.

 

 

المصدر : وكالة سوا-إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد