بالصور: سبب وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية – ويكيبيديا بيليه

سبب وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية

سبب وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية، حيث ضجت كل وسائل الإعلام العالمية، مساء اليوم الخميس، بنبأ وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية عن عمر يناهز الـ82 عاماً.

وعقب إعلان نبأ وفاة بيليه ضجت محركات البحث العالمية بأسئلة حول سبب وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية.

سبب وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية:

وعقب الاطلاع على سبب وفاة بيليه تبن ان سبب الوفاة جاء إثر صراع طويل مع مرض السرطان في القولون.

وأُدخل بيليه إلى المستشفى في ساو باولو في نهاية نوفمبر، وهو يعاني سرطان في القولون شُخص في سبتمبر 2021، وأمس تحدث أطباؤه عن "تطور المرض وفشل في الكليتين والقلب".

وأعلن أطباء المستشفى في وقت سابق من هذا الأسبوع أن السرطان الذي يعاني منه بيليه دخل مرحلة متقدمة، مؤكدين أن النجم الفائز بكأس العالم ثلاث مرات يخضع لـ ”رعاية مكثفة” لإصابته ”بخلل في وظائف الكلى والقلب”.

بيليه ويكيبيديا:

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ "بيليه" (23 أكتوبر 1940 - 29 ديسمبر 2022)، هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف سابق لعب كمهاجم. يُعتبر أحد أعظم اللاعبين في كل العصور، ويصنفه الاتحاد الدولي لكرة القدم «الأعظم»، وكان من بين أكثر الشخصيات الرياضية نجاحًا وشعبية في القرن العشرين. في عام 1999، تم تسميته رياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية وتم إدراجه في قائمة التايمز لأهم 100 شخصية في القرن العشرين. في عام 2000، تم التصويت على بيليه كأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاء كرة القدم (IFFHS)، وكان أحد الفائزين المشتركين بجائزة لاعب القرن من فيفا. تم الاعتراف بـ1،279 هدفًا في 1363 مباراة لعبها، بما في ذلك المباريات الودية، كأرقام قياسية في موسوعة غينيس.بدأ بيليه اللعب مع سانتوس في سن الخامسة عشرة والمنتخب البرازيلي في سن السادسة عشرة. خلال مسيرته الدولية، فاز بثلاث نهائيات لكأس العالم: 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي فعل ذلك. بيليه هو الهداف التاريخي للبرازيل برصيد 77 هدفًا في 92 مباراة. على مستوى النادي، فهو أفضل هداف في تاريخ سانتوس برصيد 643 هدفًا من 659 مباراة. في العصر الذهبي لسانتوس، قاد النادي إلى كوبا ليبرتادوريس 1962 و1963، وإلى كأس الإنتركونتيننتال 1962 و1963. بفضل ربط عبارة «اللعبة الجميلة» بكرة القدم، جعله «اللعب المثير والميل للأهداف الرائعة» لبيليه نجمًا في جميع أنحاء العالم، وقام فريقه بجولات دولية من أجل الاستفادة الكاملة من شعبيته.

خلال أيام لعبه، كان بيليه لفترة من الزمن أعلى رياضي في العالم يحصل على أجر. منذ اعتزاله في عام 1977، كان بيليه سفيرًا عالميًا لكرة القدم وقام بالعديد من المشاريع التمثيلية والتجارية. في عام 2010، تم تعيينه الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.

بلغ متوسط هدف في المباراة الواحدة طوال مسيرته، كان بيليه بارعًا في ضرب الكرة بأي من القدمين بالإضافة إلى توقع تحركات خصومه على أرض الملعب. بينما كان في الغالب مهاجمًا، يمكنه أيضًا أن يتعمق ويأخذ دورًا في صناعة اللعب، ويصنع الأهراف بفضل رؤيته وقدرته على التمرير، كما أنه سيستخدم مهاراته في المراوغة لتجاوز الخصوم. في البرازيل، تم الترحيب به كبطل قومي لإنجازاته في كرة القدم ودعمه الصريح للسياسات التي تعمل على تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء. كان ظهوره في كأس العالم 1958 حيث أصبح أول نجم رياضي عالمي أسود مصدر إلهام.

حصل بيليه طوال مسيرته المهنية وبعد اعتزاله على العديد من الجوائز الفردية والجماعية لأدائه في هذا المجال وإنجازاته القياسية وإرثه في الرياضة.

بداية حياته:

وُلد بيليه في تريس كاراكوس عام 1940، ولديه شارع باسمه في المدينة – روا إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو. كما تم وضع تمثال بيليه بشكل بارز في ساحة بالقرب من وسط المدينة.

ولد بيليه إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو في 23 أكتوبر 1940، في تريس كاراكوس، ميناس جرايس، البرازيل، لأب كان يلعب في نادي فلومينينسي دوندينو (من مواليد جواو راموس دو ناسيمنتو) وسيليست أرانتيس. كان أكبر شقيقين.

سمي على اسم المخترع الأمريكي توماس إديسون. قرر والديه إزالة الحرف «i» وتسميته بـ «Edson»، ولكن كان هناك خطأ في شهادة الميلاد، مما دفع العديد من المستندات إلى إظهار اسمه كـ«Edison» وليس «Edson» كما يُدعى. كان يلقب في الأصل بـ «ديكو» من قبل عائلته. حصل على لقب «بيليه» خلال أيام دراسته، حيث قيل إنه حصل عليها بسبب نطقه لاسم لاعبه المفضل، حارس مرمى فاسكو دا جاما بيليه، والذي أخطأ في نطقه ولكن كلما اشتكى أكثر كلما تعلق الأمر. ذكر بيليه في سيرته الذاتية أنه ليس لديه أي فكرة عما يعنيه الاسم، ولا أصدقائه القدامى. بصرف النظر عن التأكيد على أن الاسم مشتق من اسم بيليه، وأنه عبري لكلمة «معجزة» (פֶּ֫לֶא)، فإن الكلمة ليس لها معنى معروف في اللغة البرتغالية.نشأ بيليه وسط فقر في باورو بولاية ساو باولو. حصل على أموال إضافية من خلال العمل في المقاهي كخادم. تعلم اللعب من قبل والده، ولم يكن قادراً على تحمل نفقات كرة قدم مناسبة وعادة ما كان يلعب بجورب محشو بورق جرائد ومربوط بخيط أو جريب فروت. لعب لعدة فرق هواة في شبابه، بما في ذلك سيت دي سيتيمبرو و كانتو دو ريو و ساو باولينيو و أميريكينها. قاد بيليه نادي باورو الرياضي للناشئين (بتدريب فالديمار دي بريتو) إلى بطولتين للشباب في ولاية ساو باولو. في منتصف سن المراهقة، لعب لفريق كرة قدم داخلي يسمى راديوم. أصبحت كرة القدم في الأماكن المغلقة مشهورة في باورو عندما بدأ بيليه في لعبها. كان جزءًا من أول مسابقة كرة قدم داخل الصالات (كرة قدم داخلية) في المنطقة. فاز بيليه وفريقه بالبطولة الأولى وعدة بطولات أخرى.وفقا لبيليه، فإن كرة الصالات تمثل تحديات صعبة. قال إنها كانت أسرع بكثير من كرة القدم على العشب وأن اللاعبين مطالبون بالتفكير بشكل أسرع لأن الجميع قريبون من بعضهم البعض في الملعب. ينسب بيليه الفضل إلى كرة الصالات لمساعدته على التفكير بشكل أفضل على الفور. بالإضافة إلى ذلك، سمحت له كرة الصالات باللعب مع البالغين عندما كان يبلغ من العمر 14 عامًا تقريبًا. في إحدى البطولات التي شارك فيها، كان يُعتبر في البداية أصغر من أن يلعب، لكنه في النهاية حصل على لقب الهداف برصيد 14 أو 15 هدفًا. قال بيليه: «لقد منحني ذلك الكثير من الثقة، عرفت حينها ألا أخاف مما قد يأتي».

مسيرته الكروية

في عام 1962، صنف بيليه كأفضل لاعب في العالم.في عام 1956، أخذ دي بريتو بيليه إلى سانتوس، وهي مدينة صناعية وميناء تقع بالقرب من ساو باولو، لتجربته مع نادي سانتوس المحترف، وقالوا مديري سانتوس أن اللاعب البالغ من العمر 15 عامًا سيكون «أعظم لاعب كرة قدم في العالمية». أثار بيليه إعجاب لولا مدرب سانتوس خلال فترة تجربته في ملعب أوربانو كالديرا، ووقع عقدًا احترافيًا مع النادي في يونيو 1956. تمت ترقية بيليه بشكل كبير في وسائل الإعلام المحلية كنجم في المستقبل. ظهر لأول مرة مع فريقه الأول في 7 سبتمبر 1956 في سن 15 ضد كورينثيانز دي سانتو أندريه وقدم أداءً رائعًا في فوز 7–1، وسجل الهدف الأول في مسيرته الغزيرة خلال المباراة.عندما بدأ موسم 1957، تم منح بيليه مكانًا أساسيًّا في الفريق الأول، وفي سن 16، أصبح هداف الدوري. بعد عشرة أشهر من التوقيع بشكل احترافي، تم استدعاء الشاب للمنتخب البرازيلي. بعد كأس العالم 1958 و1962، حاولت الأندية الأوروبية الثرية، مثل ريال مدريد ويوفنتوس ومانشستر يونايتد، التعاقد معه دون جدوى. في عام 1958، تمكٌن إنتر ميلان من الحصول على عقد منتظم معه، لكن أنجلو موراتي اضطر لتمزيق العقد بناءً على طلب رئيس سانتوس بعد ثورة من قِبل مشجعي سانتوس البرازيليين. في عام 1961، أعلنت حكومة البرازيل في عهد الرئيس جانيو كوادروس أن بيليه «كنز وطني رسمي» لمنعه من الانتقال إلى خارج البلاد.

«وصلت على أمل إيقاف رجل عظيم، لكنني ذهبت بعيدًا مقتنعًا بأن شخصًا لم يولد على نفس الكوكب مثلنا قد تراجعت عنه.»

فاز بيليه بأول لقب رئيسي له مع سانتوس في عام 1958 حيث فاز الفريق ببطولة باوليستا؛ أنهى البطولة كأفضل هداف برصيد 58 هدفاً،

وهو رقم قياسي لا يزال قائماً حتى اليوم. بعد ذلك بعام، ساعد الفريق على تحقيق فوزه الأول في بطولة ريو ساو باولو بفوزه بنتيجة 3–0 على فاسكو دا غاما. ومع ذلك، لم يتمكن سانتوس من الاحتفاظ بلقب باوليستا.

في عام 1960، سجٌل بيليه 33 هدفًا لمساعدة فريقه على استعادة بطولة باوليستا لكنه خسر في بطولة ريو ساو باولو بعد أن احتل المركز الثامن. في موسم 1960، سجل بيليه 47 هدفًا وصنع آخر وساعد سانتوس على استعادة بطولة باوليستا. واصل النادي الفوز ببطولة تاسا برازيل في نفس العام، بفوزه على باهيا في النهائيات؛ أنهى بيليه في صدارة هدافي البطولة برصيد 9 أهداف. سمح الفوز لسانتوس بالمشاركة في كوبا ليبرتادوريس، أرقى بطولة للأندية في نصف الكرة الغربي.

بدأ موسم كوبا ليبرتادوريس الأكثر نجاحًا في سانتوس في عام 1962؛

تم تصنيف الفريق في المجموعة الأولى إلى جانب سيرو بورتينيو وديبورتيفو مونيسيبال بوليفيا، حيث فاز في كل مباراة من مجموعتهم باستثناء مباراة واحدة (1–1 خارج الديار ضد سيرو). هزم سانتوس يونيفرسيداد كاتوليكا في الدور نصف النهائي والتقى مع حامل اللقب بنيارول في النهائي. سجّل بيليه هدفين في المباراة الفاصلة ليضمن أول لقب لنادي برازيلي. أنهى بيليه في المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة برصيد أربعة أهداف. في نفس العام، نجح سانتوس في الدفاع عن بطولة باوليستا (برصيد 37 هدفًا من بيليه) وتاسا البرازيل (سجل بيليه أربعة أهداف في السلسلة النهائية ضد بوتافوغو). كما فاز سانتوس بكأس الإنتركونتيننتال عام 1962 ضد بنفيكا. مرتديًا قميصه رقم 10، قدٌم بيليه أحد أفضل الأداءات في مسيرته، حيث سجل هاتريك في لشبونة وفاز سانتوس 5–2.

التقط بيليه الصورة قبل مواجهة بوكا جونيورز في إياب نهائي كوبا ليبرتادوريس 1963 في لا بومبونيرا في بوينس آيرس. هو أفضل هداف في تاريخ نادي سانتوس

بصفته حامل اللقب، تأهل سانتوس تلقائيًا إلى الدور نصف النهائي من كوبا ليبرتادوريس 1963. نجح الباليه بلانكو، اللقب الذي أطلق على سانتوس لبيليه، في الاحتفاظ باللقب بعد الانتصارات على بوتافوغو وبوكا جونيورز. ساعد بيليه سانتوس في التغلب على بوتافوغو الذي ضم عظماء برازيليين مثل غارينشيا وجارزينيو بهدف في الدقيقة الأخيرة في ذهاب الدور نصف النهائي مما جعل النتيجة 1–1. في مباراة الإياب، سجل بيليه هاتريك في ملعب ماراكانا حيث فاز سانتوس بنتيجة 0–4 في مباراة الإياب. بدأ سانتوس السلسلة النهائية بالفوز 3–2 في مباراة الذهاب وهزيمة بوكا جونيورز 1–2 في لا بومبونيرا. كان إنجازًا نادرًا في المسابقات الرسمية بهدف آخر من بيليه.

أصبح سانتوس أول فريق برازيلي (والوحيد حتى الآن) يرفع كوبا ليبرتادوريس في الأرجنتين. أنهى بيليه البطولة برصيد 5 أهداف. خسر سانتوس بطولة باوليستا بعد احتلاله المركز الثالث لكنه واصل الفوز ببطولة ريو ساو باولو بعد فوزه بنتيجة 0–3 على فلامنغو في النهائي، وسجل بيليه هدفًا واحدًا. سيساعد بيليه سانتوس أيضًا في الاحتفاظ بكأس إنتركونتيننتال وتاسا برازيل ضد ميلان وباهيا على التوالي.في كوبا ليبرتادوريس 1964، تعرض سانتوس للهزيمة في ذهاب الدور نصف النهائي من قبل إنديبندينتي. فاز النادي ببطولة باوليستا، حيث سجٌل بيليه 34 هدفًا. كما تقاسم سانتوس لقب ريو ساو باولو مع بوتافوجو وفاز ببطولة تاسا البرازيلية للعام الرابع على التوالي. في كوبا ليبرتادوريس 1965، وصل سانتوس إلى الدور نصف النهائي والتقى ببنيارول في مباراة إعادة لنهائي عام 1962. بعد مباراتين، كانت هناك حاجة إلى مباراة فاصلة لكسر التعادل. على عكس عام 1962، تقدك بنيارول وأقصي سانتوس 2–1. ومع ذلك، انهى بيليه البطولة باعتباره الهداف بثمانية أهداف. ثبت أن هذا هو بداية التراجع حيث فشل سانتوس في الاحتفاظ ببطولة ريو ساو باولو. في عام 1966، فشل بيليه وسانتوس أيضًا في الاحتفاظ بسباق تاسا برازيل لأن أهداف بيليه لم تكن كافية لمنع الهزيمة 9–4 أمام كروزيرو (بقيادة توستاو) في السلسلة النهائية. ومع ذلك، فاز النادي ببطولة باوليستا في أعوام 1967 و1968 و1969. في 19 نوفمبر 1969، سجّل بيليه هدفه الألف في جميع المسابقات، في لحظة كانت منتظرة للغاية في البرازيل. الهدف، الملقب بـO Milésimo (الألف)، وقع في مباراة ضد فاسكو دا غاما، عندما سجل بيليه من ركلة جزاء، على ملعب ماراكانا.صرح بيليه أن أكثر أهدافه التي لا تنسى تم تسجيلها في ملعب كوندي رودولفو كريسبي في مباراة بطولة باوليستا ضد منافس ساو باولو أتلتيكو يوفنتوس في 2 أغسطس 1959. نظرًا لعدم وجود لقطات فيديو لهذه المباراة، طلب بيليه أن يتم عمل رسوم متحركة على الكمبيوتر من هذا الهدف المحدد. في مارس 1961، سجّل بيليه gol de placa (هدف جدير بلوحة) ضد فلومينينسي في ماراكانا. استلم بيليه الكرة على حافة منطقة الجزاء الخاصة به، وركض على طول الملعب، متهربًا من لاعبي الخصم بالخداع، قبل أن يسدد الكرة بعيدًا عن حارس المرمى. كُلِّفَت لوحة تذكارية بتكريس «أجمل هدف في تاريخ ماراكانا».

في عام 1969، وافق الفصيلان المتورطان في الحرب الأهلية النيجيرية على وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة حتى يتمكنوا من مشاهدة بيليه وهو يلعب مباراة استعراضية في لاغوس. انتهى الأمر بسانتوس باللعب بالتعادل 2–2 مع ستاتيري ستورز إف سي فريق من لاغوس وسجل بيليه أهداف فريقه. استمرت الحرب الأهلية لمدة عام آخر بعد هذه المباراة.

خلال الفترة التي قضاها في سانتوس، لعب بيليه جنبًا إلى جنب مع العديد من اللاعبين الموهوبين، بما في ذلك زيتو وبيبي وكوتينيو. هذا الأخير شاركه في العديد من الأداءات والهجمات والأهداف. كانت أهداف بيليه الـ643 لسانتوس هو أكبر عدد من الأهداف المسجلة لنادي واحد حتى تجاوزه ليونيل ميسي لاعب برشلونة في ديسمبر 2020.

بعد موسم 1974 (19 موسم له مع سانتوس)، اعتزل بيليه من كرة القدم البرازيلية على الرغم من استمراره في اللعب في بعض الأحيان مع سانتوس في المباريات التنافسية الرسمية. بعد ذلك بعامين، خرج من نصف التقاعد للتعاقد مع فريق نيويورك كوسموس في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم لموسم 1975.

في مؤتمر صحفي فوضوي في 21 كلوب في نيويورك، كشف كوزموس النقاب عن بيليه. صرح جون أورايلي، المتحدث الإعلامي للنادي، «كان لدينا نجوم بارزون في الولايات المتحدة ولكن لا شيء على مستوى بيليه. أراد الجميع لمسه، ومصافحته، والتقاط صورة معه». على الرغم من أنه تجاوز فترة ذروته في هذه المرحلة، إلا أن بيليه كان له الفضل في زيادة الوعي العام والاهتمام بالرياضة في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ. خلال أول ظهور علني له في بوسطن، أصيب على يد حشد من المشجعين الذين أحاطوا به وتم إجلاؤه على نقالة.ظهر بيليه لأول مرة مع كوزموس في 15 يونيو 1975 ضد دالاس تورنايدو في استاد داونينج، وسجل هدفًا واحدًا في التعادل 2–2. فتح بيليه الباب أمام العديد من النجوم الآخرين للعب في أمريكا الشمالية. تبعه جورجو كيناليا إلى كوزموس، ثم فرانتس بكنباور وزميله السابق في سانتوس كارلوس ألبرتو. على مدار السنوات القليلة التالية، انضم لاعبون آخرون إلى الدوري، بما في ذلك يوهان كرويف وأوزيبيو وبوبي مور وجورج بست وغوردون بانكس.في عام 1975، قبل أسبوع من الحرب الأهلية اللبنانية، لعب بيليه مباراة ودية لنادي النجمة اللبناني ضد فريق من نجوم الدوري اللبناني الممتاز، وسجل هدفين لم يتم تضمينهما في حصيلته الرسمية. في يوم المباراة، كان 40 ألف متفرج في الملعب منذ الصباح الباكر لمشاهدة المباراة.قاد كوزموس إلى 1977 وعاء كرة القدم، في موسمه الثالث والأخير مع النادي. في يونيو 1977، اجتذب كوزموس رقمًا قياسيًا في الدوري بـ62،394 مشجعًا إلى ملعب جاينتس للفوز 3–0 على تامبا باي راوديز مع بيليه البالغ من العمر 37 عامًا وسجل هاتريك. في مباراة الذهاب من ربع النهائي، استقطبوا حشدًا قياسيًا في الولايات المتحدة بلغ 77،891 مشجعًا. في مباراة الإياب من الدور نصف النهائي ضد فريق روتشستر لانسر، فاز كوزموس 4–1. أنهى بيليه مسيرته الرسمية في اللعب من خلال قيادة فريق نيويورك كوزموس إلى لقبه الثاني في كرة القدم بفوزه 2–1 على سياتل ساوندرز في ملعب بروفايدنس في بورتلاند، أوريغون.في 1 أكتوبر 1977، أنهى بيليه مسيرته المهنية في مباراة استعراضية بين كوزموس وسانتوس. تم لعب المباراة أمام جمهور تم بيع تذاكره بالكامل على ملعب جاينتس وتم بثها على التلفزيون في الولايات المتحدة على قناة إيه بي سي عالم الرياضة الواسع وكذلك في جميع أنحاء العالم. حضر والد وزوجة بيليه المباراة، وكذلك محمد علي وبوبي مور. إيصال رسالة للجمهور قبل بدء اللعبة—«الحب أهم مما يمكننا تحمله في الحياة»—لعب بيليه الشوط الأول مع كوزموس، والثاني مع سانتوس. انتهت المباراة بفوز كوزموس 2–1، حيث سجل بيليه من ركلة حرة من 30 ياردة لصالح كوزموس في ما كان الهدف الأخير في مسيرته. خلال الشوط الثاني بدأت تمطر، مما دفع صحيفة برازيلية إلى إصدار العنوان الرئيسي في اليوم التالي: «حتى السماء كانت تبكي».

مسيرته الدولية

كانت أول مباراة دولية لبيليه هي الهزيمة 2–1 ضد الأرجنتين في 7 يوليو 1957 في ماراكانا.

في تلك المباراة، سجل هدفه الأول للبرازيل بعمر 16 عامًا وتسعة أشهر، ولا يزال أصغر هداف لبلاده.

كأس العالم 1958

بيليه (رقم 10) يراوغ ثلاثة لاعبين سويديين في كأس العالم 1958

وصل بيليه إلى السويد مهمش بسبب إصابة في الركبة ولكن عند عودته من غرفة العلاج، وقف زملاؤه معًا وأصروا على اختياره.

كانت أول مباراة له ضد الاتحاد السوفييتي في المباراة الثالثة من الجولة الأولى من كأس العالم 1958، حيث صنع هدف فافا الثاني. كان في ذلك الوقت أصغر لاعب يشارك في كأس العالم. أمام فرنسا في الدور نصف النهائي، كانت البرازيل تتقدم 2–1 في الشوط الأول، ثم سجل بيليه هاتريك، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم يفعل ذلك.

بيليه البالغ من العمر 17 عامًا يبكي على كتف حارس المرمى جيلمار بعد فوز البرازيل في نهائي كأس العالم 1958

في 29 يونيو 1958، أصبح بيليه أصغر لاعب يلعب في المباراة النهائية لكأس العالم بعمر 17 عامًا و249 يومًا. سجل هدفين في ذلك النهائي حيث فازت البرازيل على السويد 5–2 في ستوكهولم، العاصمة. ضرب بيليه القائم ثم سجل فافا هدفين ليمنح البرازيل الصدارة. تم اختيار هدفه الأول حيث سدد الكرة فوق أحد المدافعين قبل أن يسدد في زاوية الشباك، كواحد من أفضل الأهداف في تاريخ المونديال.

بعد الهدف الثاني لبيليه، علق اللاعب السويدي سيغارد بارلينج لاحقًا، «عندما سجل بيليه الهدف الخامس في ذلك النهائي، يجب أن أكون صريحًا وأقول إنني شعرت بالرغبة في التصفيق». عندما انتهت المباراة، فقد بيليه وعيه وسقط على أرض الملعب، وتم انعاشه من قبل غارينشيا. ثم استعاد عافيته واضطر للبكاء حيث كان زملائه يهنئونه. أنهى البطولة بستة أهداف في أربع مباريات لعبها، وتعادل بالمركز الثاني، خلف محطم الأرقام القياسية جوست فونتين، وحصل على لقب أفضل لاعب شاب في البطولة. يمكن القول إن تأثيره كان أكبر خارج الملعب، حيث كتب بارني روناي، «مع لا شيء سوى الموهبة التي ترشده، أصبح الصبي من ميناس جرايس أول نجم رياضي عالمي أسود ومصدر للارتقاء والإلهام الحقيقي».في كأس العالم 1958، بدأ بيليه يرتدي قميصًا برقم 10. كان الحدث نتيجة عدم التنظيم: لم يخصص قادة الاتحاد البرازيلي أرقام قمصان اللاعبين وكان الأمر متروكًا للفيفا لاختيار الرقم 10 قميص بيليه الذي كان بديلا في هذه المناسبة. أعلنت الصحافة أن بيليه هو أعظم اكتشاف لكأس العالم 1958، كما حصل بأثر رجعي على الكرة الفضية باعتباره ثاني أفضل لاعب في البطولة، خلف ديدي.

بطولة أمريكا الجنوبية

لعب بيليه أيضًا في كأس أمريكا الجنوبية. في نسخة 1959 حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة وكان هداف البطولة برصيد 8 أهداف، واحتلت البرازيل المركز الثاني على الرغم من عدم هزيمتها في البطولة.

وسجل في خمس من ست مباريات للبرازيل، منها هدفان ضد تشيلي وهاتريك ضد باراغواي.

كأس العالم 1962

بيليه مع البرازيل بمواجهة مع الإيطالي جوفاني تراباتوني في سان سيرو، ميلانو في 1963

عندما بدأت نهائيات كأس العالم 1962، كان بيليه أفضل لاعب في العالم.

في المباراة الأولى لكأس العالم 1962 في تشيلي، ضد المكسيك، صنع بيليه الهدف الأول ثم سجل الهدف الثاني، بعد أن راوغ أربعة مدافعين، ليتقدم 2–0. وأصاب نفسه في المباراة التالية أثناء محاولته تسديدة بعيدة المدى ضد تشيكسلوفاكيا. هذا من شأنه أن يبقيه خارج بقية البطولة، وأُجبر المدرب أيموري موريرا على إجراء تغيير تشكيلته الوحيد في البطولة. البديل كان أماريلدو، الذي قدم أداءً جيدًا لبقية البطولة. ومع ذلك، كان غارينشيا هو الذي سيأخذ الدور القيادي ويحمل البرازيل إلى لقب كأس العالم للمرة الثانية، بعد فوزه على تشيكوسلوفاكيا في المباراة النهائية في سانتياغو.

كأس العالم 1966

و تذكر بطولة كأس العالم لكرة القدم 1966 بسبب القوة التي ظهرت عليها، حيث كثرت الأخطاء الشخصية في تلك البطولة، وأصبح بيليه أول لاعب يسجل أهداف في ثلاثة بطولات لكأس العالم، وقد سجل هدفه من ركلة حرة مباشرة أمام منتخب بلغاريا لكرة القدم، وقد خرج منتخب البرازيل لكرة القدم من الدور الأول في تلك البطولة للمرة الأولى منذ كأس العالم لكرة القدم 1934، وقال بيليه بعد تلك البطولة أنه لا يريد اللعب في كأس العالم مرة أخرى.

كان بيليه أشهر لاعب كرة قدم في العالم خلال كأس العالم 1966 في إنجلترا، وقدمت البرازيل بعض أبطال العالم مثل غارينشيا وجيلمار وجيلما سانتوس مع إضافة نجوم آخرين مثل جارزينيو وتوستاو وغيرسون، مما أدى إلى توقعات عالية لهم.

خرجت البرازيل من الدور الأول وخاضت ثلاث مباريات فقط. تم تمييز كأس العالم، من بين أمور أخرى، بسبب الأخطاء الوحشية التي ارتكبت ضد بيليه والتي تركته مصابًا من قبل المدافعين البلغاريين والبرتغاليين.سجل بيليه الهدف الأول من ركلة حرة في مرمى بلغاريا، ليصبح أول لاعب يسجل في ثلاث نسخ متتالية من نهائيات كأس العالم، ولكن بسبب إصابته نتيجة تدخلات متواصلة من قبل البلغار، غاب عن المباراة الثانية ضد المجر. وقال مدربه إنه شعر بعد المباراة الأولى «كل فريق سيتعامل معه بنفس الطريقة». خسرت البرازيل تلك المباراة وعاد بيليه، على الرغم من تعافيه، إلى المباراة الحاسمة الأخيرة ضد البرتغال في غوديسون بارك في ليفربول من قبل المدرب البرازيلي فيسنتي فيولا. غير فيولا الدفاع بالكامل بما في ذلك الحارس بينما عاد في خط الوسط لتشكيل المباراة الأولى. خلال المباراة، تدخل مدافع البرتغال جواو مورايس على بيليه، لكن الحكم جورج مكابي لم يطرده. قرار يُنظر إليه بأثر رجعي على أنه من بين أسوأ أخطاء التحكيم في تاريخ كأس العالم. كان على بيليه البقاء في الملعب وهو يعرج لبقية المباراة، حيث لم يكن مسموحًا بالتبديل في ذلك الوقت. بعد هذه المباراة، تعهد بأنه لن يلعب مرة أخرى في كأس العالم، وهو قرار سيغيره لاحقًا.

كأس العالم 1970

ماريو زاغالو، مدرب البرازيل 1970، مع بيليه في عام 2008. قال زاغالو عن بيليه: «أظهر طفل في السويد [كأس العالم 1958] علامات على العبقرية، وفي المكسيك [كأس العالم 1970] حقق كل هذا الوعد واختتم الكتاب بمفتاح ذهبي. وقد تشرفت برؤية كل ذلك عن قرب».

بطاقة تداول بيليه من سلسلة المكسيك 70 الصادرة عن بانيني

تم استدعاء بيليه للمنتخب الوطني في أوائل عام 1969، ورفض في البداية، لكنه بعد ذلك قبل ولعب في ست مباريات في تصفيات كأس العالم، وسجل ستة أهداف.

كان من المتوقع أن تكون نهائيات كأس العالم 1970 في المكسيك هي الأخيرة لبيليه. تميزت تشكيلة البرازيل للبطولة بتغييرات كبيرة فيما يتعلق بتشكيلة 1966. وكان لاعبون مثل غارينشيا ونيلتون سانتوس وفالدير بيريرا ودجالما سانتوس وجيلمار قد اعتزلوا بالفعل. ومع ذلك، فإن منتخب البرازيل في كأس العالم 1970، والذي ضم لاعبين مثل بيليه وريفيلينو وجارزينيو وغيرسون وكارلوس ألبرتو توريس وتوستاو وكلودوالدو، غالبًا ما يُعتبر أعظم فريق كرة قدم في التاريخ.خلق الخمسة الأوائل من جارزينيو وبيليه وغيرسون وتوستاو وريفيلينو معًا زخمًا هجوميًا، حيث لعب بيليه دورًا مركزيًا في طريق البرازيل إلى النهائي. أقيمت جميع مباريات البرازيل في البطولة (باستثناء المباراة النهائية) في غوادالاخارا، وفي المباراة الأولى ضد تشيكوسلوفاكيا، أعطى بيليه البرازيل التقدم 2–1، من خلال التحكم في تمريرة غيرسون الطويلة بصدره ثم التسجيل. في هذه المباراة، حاول بيليه رفع الكرة من فوق الحارس إيفو فيكتور من خط المنتصف، ولم يخطئ مرمى تشيكوسلوفاكيا. فازت البرازيل بالمباراة بنتيجة 4–1. في النصف الأول من المباراة ضد إنجلترا، كاد بيليه أن يسجل بضربة رأس تصدى لها حارس إنجلترا غوردون بانكس. يتذكر بيليه أنه كان يصرخ بالفعل «هدف» عندما سدد الكرة برأسه غالبًا ما كان يشار إليه باسم «تصدي القرن». في الشوط الثاني، سيطر على تمريرة عرضية من توستاو قبل أن يمرر الكرة إلى جارزينيو الذي سجل الهدف الوحيد.ضد رومانيا، سجل بيليه هدفين، تضمنت ركلة حرة منحنية من مسافة 20 ياردة، وفازت البرازيل 3–2. في ربع النهائي ضد بيرو، فازت البرازيل 4–2، بمساعدة بيليه لتوستاو للهدف الثالث للبرازيل. في نصف النهائي، واجهت البرازيل الأوروغواي للمرة الأولى منذ مباراة الدور النهائي لكأس العالم 1950. وضع جارزينيو البرازيل في المقدمة 2–1، وصنع بيليه هدف ريفيلينو 3–1. خلال تلك المباراة، قدم بيليه إحدى أشهر مراوغاته. مرر توستاو الكرة إلى بيليه ليسطر عليها والتي لاحظها حارس مرمى الأوروغواي لاديسلاو مازوركيفيتش وركض بعيدًا عن خطه للحصول على الكرة قبل بيليه. ومع ذلك، وصل بيليه إلى هناك أولاً وخدع مازوركيفيتش بخدعة عدم لمس الكرة، مما جعلها تتدحرج إلى المرمى الأيسر، بينما ذهب بيليه إلى المرمى الأيمن. ركض بيليه حول حارس المرمى لاستعادة الكرة وتسديدها بينما استدار نحو المرمى، لكنه استدار بشكل زائد أثناء تسديده، وانجرفت الكرة بعيدًا عن القائم البعيد.لعبت البرازيل مع إيطاليا في المباراة النهائية على ملعب أزتيكا في مدينة مكسيكو. وأحرز بيليه الهدف الأول بضربة رأس بعد تغلبه على المدافع الإيطالي تارشيزيو بورغنيتش. يعتبر هدف البرازيل رقم 100 في نهائيات كأس العالم، قفزة بيليه البهيجة في أحضان زميله جارزينيو أثناء احتفاله بالهدف، واحدة من أكثر اللحظات شهرة في تاريخ كأس العالم. ثم صنع هدف البرازيل الثالث، الذي سجله جارزينيو، والرابع الذي سجله كارلوس ألبرتو. غالبًا ما يُعتبر الهدف الأخير من المباراة أعظم هدف لفريق في التاريخ لأنه شمل جميع لاعبي الفريق باستثناء اثنين. وبلغت المسرحية ذروتها بعد أن قام بيليه بتمريرة عمياء دخلت في مسار كارلوس ألبرتو. جاء يركض من الخلف وسدد الكرة ليسجل. فازت البرازيل بالمباراة 4–1، وحافظت على كأس جول ريميه إلى أجل غير مسمى، وحصل بيليه على الكرة الذهبية كلاعب في البطولة. ونُقل عن بورغنيتش، الذي سجل بيليه خلال المباراة النهائية، قوله «لقد قلت لنفسي قبل المباراة، إنه مصنوع من الجلد والعظام تمامًا مثل أي شخص آخر – لكنني كنت مخطئًا». فيما يتعلق بأهدافه وصناعاته طوال كأس العالم 1970، كان بيليه مسؤولاً بشكل مباشر عن 53% من أهداف البرازيل طوال البطولة.كانت آخر مباراة دولية لبيليه في 18 يوليو 1971 ضد يوغوسلافيا في ريو دي جانيرو. مع وجود بيليه في الملعب، كان سجل المنتخب البرازيلي 67 فوزًا و 14 تعادلًا و 11 خسارة. لم تخسر البرازيل أي مباراة أبدًا بينما كان يلعب كل من بيليه وغارينشيا.

حياته الشخصية:

تبرع بيليه، وهو كاثوليكي ممارس، بقميص موقع للبابا فرانسيس. برفقة كرة قدم موقعة من رونالدو، تقع في أحد متاحف الفاتيكان.

تزوج بيليه ثلاث مرات، وله عدة علاقات وأنجب عدة أطفال.

في 21 فبراير 1966، تزوج بيليه من روزميري دوس ريس شولبي.

أنجبا ابنتان وابن واحد: كيلي كريستينا (من مواليد 13 يناير 1967)، تزوج من د. آرثر ديلوكا، جينيفر (مواليد 1978)، وابنهما إدينيو («إدينو»، 27 أغسطس 1970). انفصل الزوجان في عام 1982. وفي مايو 2014، سُجن إدينيو لمدة 33 عامًا بتهمة غسيل الأموال من تجارة المخدرات. عند الاستئناف، تم تخفيف الحكم إلى 12 سنة و10 أشهر.من عام 1981 إلى عام 1986، ارتبط بيليه بشكل رومانسي بمقدمة البرامج التلفزيونية شوشا، والتي كان لها تأثير في بدء حياتها المهنية. كانت تبلغ من العمر 17 عامًا عندما بدأوا المواعدة. في أبريل 1994، تزوج بيليه من أخصائية علم النفس ومغنية موسيقى الغوسبل آشوريا ليموس سيكساس، التي أنجبت توأمان جوشوا وسيليست في 28 سبتمبر 1996 من خلال علاجات الخصوبة. انفصل الزوجان في عام 2008.كان لدى بيليه طفلان آخران على الأقل من العلاقات الغرامية السابقة. ساندرا ماتشادو، التي ولدت من علاقة عاطفية لبيليه في عام 1964 مع خادمة المنزل، أنيزيا ماتشادو، قاتلت لسنوات حتى يعترف بيليه، الذي رفض الخضوع لاختبارات الحمض النووي. على الرغم من الاعتراف بها من قبل المحاكم على أنها ابنته البيولوجية بناءً على أدلة الحمض النووي في عام 1993، لم يعترف بيليه أبدًا بابنته الكبرى حتى بعد وفاتها في عام 2006، ولا طفليها، أوكتافيو وغابرييل. ولدى بيليه أيضًا ابنة أخرى، هي فلافيا كورتز، من علاقة غرامية خارج نطاق الزواج عام 1968 مع الصحفية لينيتا كورتز. تم الاعتراف بفلافيا باعتبارها ابنته.في سن 73، أعلن بيليه عن نيته الزواج من مارسيا أوكي البالغة من العمر 41 عامًا، وهي مستوردة يابانية برازيلية للمعدات الطبية من بينابوليس، ساو باولو، والتي كان يرجع تاريخها إلى عام 2010. التقيا لأول مرة في منتصف الثمانينيات. في نيويورك، قبل الاجتماع مرة أخرى في عام 2008. تزوجا في يوليو 2016.

Pele_2019.png
Untitled_22.jpg
epa_soccer_2019-11_2019-11-14_2019-11-14-07995820_epa.jpg
17428830_303.jpg
433878Image1.jpg
138-134049-pele-birthday-80-years-2.jpeg
Untitled_22.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد