"الكاف" يرد على الاتحاد المغربي بعد التهديد بالانسحاب من بطولة "الشان"

"الكاف" يرد على الاتحاد المغربي بعد التهديد بالانسحاب من بطولة الشان

قال رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية، رشيد أوكالي، "نحن ملزمون أمام الاتحاد الإفريقي للعبة بتسهيل إجراءات دخول الوفود المشاركة للتراب الجزائري، أما مخطط الرحلات هو مسؤولية كل بلد معني بالمنافسة"، جاءا ذلك ردا على تهديدات اتحاد الكرة المغربي بالانسحاب من بطولة "الشان" القادمة في الجزائر.

وكان قد هدد الاتحاد المغربي بالانسحاب من البطولة المقرر إقامتها خلال الفترة القادمة ما بين 13 يناير حتى 4 فبراير من العام القادم، في حال عدم توفير السلطات الجزائرية مخطط رحلة خاصة للمنتخب المغربي المشاركة ببطولة "الشان".

وأضاف أوكالي خلال ندوة صحفية "نحن معنيون بالتنظيم على المستوى الوطني وهذا يحتم علينا توفير ظروف النقل اللازمة داخل الجزائر لكل الوفود المشاركة على حد سواء".

وتابع "بخصوص كيفية القدوم إلى الجزائر، كل الوفود المشاركة مسؤولة عن توفير النقل لمنتخباتها، بما فيها التكفل المادي بالرحلات وكذلك مخططاتها".

ونفى أوكالي وجود لوائح من الكاف، تلزم البلد المنظم لأية منافسة بتوفير مخطط معين لرحلات الوفود المشاركة، مؤكدا أن الأمر ليس من مهام ومسؤوليات الجزائر.

وفي الختام قال: "أغلب المنتخبات الإفريقية لديها خطط رحلات تتضمن التوقف في بلدان أخرى، لذلك لسنا ملزمين بتوفير خط مباشر لأي منتخب".

الجدير بالذكر أن بطولة أمم أفريقيا للمحليين وتسمي "الشأن" هي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية المحلية ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وتضم على وجه الخصوص اللاعبين الذين ينشطون في البطولات المحلية داخل قارة أفريقيا.

واللاعبون المغتربون بغض النظر عن المكان الذي يلعبون فيه، حتى في أفريقيا، ليسوا مؤهلين للمشاركة في بطولة الأمم الأفريقية.

تم الإعلان عنها لأول مرة في 11 سبتمبر 2007 وأقيمت النسخة الأولى في عام 2009، استضافها ساحل العاج لمشاركة وفازت بها جمهورية الكونغو الديمقراطية، تم توسيع المسابقة لتشمل 16 فريقاً للبطولة الثانية التي أقيمت في السودان عام 2011. فازت تونس بالبطولة، في أعقاب الثورة التونسية. تقام البطولة كل عامين، بالتناوب مع كأس الأمم الأفريقية، وستقام بطولة الشأن 2023 في الجزائر.

 

المصدر : وكالة سوا - روسيا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد