الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وسط ترقب بشأن أسعار الفائدة

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار

الذهب يرتفع مع تراجع الدولار وسط ترقب بشأن أسعار الفائدة - ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط ترقب لمؤشرات جديدة على خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بخصوص رفع أسعار الفائدة، وآمال بإبطاء وتيرتها.

وبحسب رويترز شهد الذهب صعودا في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1807.57 دولار للأونصة، بعد انخفاضه 1% في الجلسة الماضية، بينما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1814.3 دولار.

وشهد مؤشر الدولار تراجعا بمقدار 0.2%، ما ينعكس إيجابا على السبائك ويجعلها أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وشهدت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات انخفاضا، بعد أن بلغت أعلى مستوى في ستة أسابيع في الجلسة السابقة.

وسيدرس المتعاملون أرقام طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة التي تصدر الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش لمعرفة تأثيرها المحتمل على استراتيجية الاحتياطي الاتحادي لرفع سعر الفائدة.

وأوضح المدير لدى "كيديا كوموديتيز" في مومباي، أجاي كيديا، بأن بيانات البطالة ستكون مهمة إذا أظهرت زيادة في الطلبات (الخاصة بالإعانة)، فمن المفترض أن تضعف الدولار وتدعم الذهب".

وأما السبائك فهي في طريقها لانخفاض سنوي يبلغ نحو 1%، تحت ضغط من الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الأميركية.

وارتفعت الأسعار بما يقرب من 200 دولار من أدنى مستوى في أكثر من عامين سجلته في سبتمبر، على أمل أن يبطئ البنك المركزي الأميركي وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وأبطأ البنك المركزي الوتيرة تلك إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر، بعد أربع زيادات متتالية يبلغ كل منها 75 نقطة أساس.

وأكد رئيس المركزي الأميركي جيروم باول، على الحاجة إلى إبقاء معدلات الفائدة مرتفعة لبعض الوقت لمكافحة التضخم.

وتضعف أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم، وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر لأنه لا يدر عائدا.

أما باقي المعادن النفيسة، فارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.57 دولار.

وارتفع البلاتين 0.3% إلى 1010.67 دولار، فيما زاد البلاديوم 0.2% إلى 1786.97 دولار.

المصدر : العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد