مركز حماية يُدين جرائم واعتداءات المستوطنين في بلدة سلوان

مركز حماية لحقوق الإنسان.

أدان مركز حماية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، الجرائم المستمرة للمستوطنين الإسرائيليون في مدينة القدس المحتلة، مطالباً بتشكيل لجنة للتحقيق في جرائمهم المستمرة.

جاء ذلك في بيان صحفي ورد وكالة سوا الإخبارية كما يلي:

يدين مركز حماية لحقوق الإنسان الجرائم المستمرة للمستوطنين الإسرائيليون في مدينة القدس المحتلة، حيث  اقتحمت مجموعات من مستوطنون صباح اليوم الثلاثاء، قطعة أرض "أرض الحمراء" البالغ مساحتها 8 دونمات في حي وادي حلوة في بلدة سلوان، بحماية عشرات من جنود الاحتلال وقواته الخاصة، وشرعوا بأعمال داخلها ، حيث قاموا بوضع الالواح على حدودها، تمهيداً لوضع اليد عليها كبؤرة استطانية جديدة، بينما اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان من المنطقة على إثر دفاعهم عن أراضيهم.

إن تصاعد جرائم المستوطنين المتكررة والمستمرة بشكل ممنهج في مدينة القدس المحتلة تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، يؤكد أن الاستيطان لم يعد وسيلة لمصادرة الأراضي وتدمير ممتلكات الفلسطينيين فحسب؛ بل تعدّى ذلك إلى كونه أداةً لمصادرة حياتهم وكرامتهم، وهو ما يؤكد الحاجة المُلحّة للوقوف في وجه سياسة الاستيطان الإسرائيلي وجرائم المستوطنين في الأراضي الفلسطينية التي تتم بتواطئٍ وحمايةٍ من قبل جنود الاحتلال، وتحريض العديد من الحاخامات الذين يعتبرون قتل الفلسطيني ضمن طقوس العبادة والأعمال المُحبّذ القيام بها ضد الفلسطينيين.

يؤكد المركز أن استهداف قطعان وجماعات المستوطنين لحقوق ومقدرات وأراضي الفلسطينيين وتعريضهم للخطر بشكلٍ تعسّفي يندرج ضمن الأعمال المحظورة بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني، وهي جرائم توُجب المساءلة والملاحقة الجنائية لمنفذيها ومن أمر وحرض على بارتكابها. وإزاء ذلك؛ فإن مركز حماية لحقوق الإنسان يسجل ما يلي/
1.     يؤكد أن تزايد جرائم واعتداءات المستوطنين، وتحت غطاء جنود الاحتلال وتواطؤهم يمثل انعكاساً خطيراً ومؤشراً للتشجيع لارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق الفلسطينيين.
2.     يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دوليّة خاصّة، للتحقيق في جرائم المستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبشكل خاص في الضفة الغربية والقدس، بوصفها انتهاكات متصاعدة تتم على نطاق واسع وبشكل منظم وممنهج، وبرعاية سلطات الاحتلال الرسمية بكافة مستوياتها.
3.     يشدد على أن تقصير المجتمع الدولي في اتخاذ موقف حازم إزاء جرائم المستوطنين يشّجعهم على ارتكاب المزيد من الاعتداءات والجرائم بحق الفلسطينيين.
4.     يطالب المجتمع الدولي والأطراف السامية بتوفير الحماية الخاصة للمدنيين الفلسطينيين وضمان عدم الاعتداء عليهم من قبل المستوطنين، وفقاً للاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة.

مركز حماية لحقوق الإنسان
27 ديسمبر 2022م

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد