شاهد: في حادثة نادرة.. الثلوج تغزو مناطق متفرقة في الكويت والسعودية 

الثلوج في الكويت

في حادثة نادرة .. الثلوج تغزو مناطق متفرقة في الكويت والسعودية  - في حدثٍ نادر من نوعه في دول الخليج العربي، تساقطت الثلوج ، على مناطق متفرقة في الكويت والمملكة العربية السعودية، تأثراً بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة نسبياً.
واستيقظت الكويت صباح أمس الثلاثاء، على حادثة نادرة لم تر مثلها بتاريخها، وهي مشاهد سقوط "البردي" الذي تحول إلى الثلوج التي تراكمت وغطت بعض الشوارع والمركبات في مناطق متفرقة من البلاد.


ووصفت صحيفة القبس الكويتية بأن مظهر الثلوج في الكويت نادر، أدخل البهجة والسرور على قلوب السكان، بالتزامن مع هطول أمطار متفاوتة، تخللها سقوط البردي بكميات كبيرة جنوباً، فيما هطلت أمطار متوسطة الشدة إلى خفيفة على أغلب الأنحاء.

 

وكانت أكثر تجمعات المياه في منطقة الشعيبة، فيما كشفت إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني أن أعلى منسوب أمطار شهدته منطقة الأحمدي، بمعدل 52 ملم، فيما اشتد البرد ليلاً بحرارة بلغت 8 درجات.


فرق الإنقاذ


وتدخلت فرق الإنقاذ والطوارئ الكويتية ل فتح الطرقات وسحب كتل الثلوج والمياه المتجمعة من أمام السيارات.
ورغم الكثافات المرورية التي تسببت فيها الأمطار والسيول وكذلك الثلوج ، إلا أن أجواء من البهجة أضفتها الثلوج على الكويتيين، الأمر الذي انعكس على حساباتهم، التي وثقت تلك الفيديوهات، ونشرت الصور، معربين عن سعادتهم بتلك اللحظات التي لا تتكرر كثيراً.


وجاءت التقلبات الجوية والأمطار نتيجة امتداد منخفض جوي سطحي مصحوب بكتلة هوائية دافئة ورطبة تزامن مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وفق ما نقلت وسائل الإعلام المحلية عن عبدالعزيز القراوي، مراقب التنبؤات الجوية بإدارة الأرصاد الجوية.

 

 

تفاجئ الكويتيين


وكانت الثلوج فاجأت الكويتيين منذ بدأت حبيباته تتساقط بغزارة في الساعات الأولى من الصباح، والذي غطى الشوارع بشكل كامل وسجلت درجة الحرارة تحت الصفر لأول مرة بتاريخها، وسريعاً انتشرت الدوريات الأمنية والمرورية في الشوارع والطرقات، ورفعت الجهات المعنية أقصى درجات الاستنفار تحسبًا لأي طارئ بسبب تقلبات جوية، جعلت بعض الأمواج البحرية ترتفع ﻷكثر من مترين تقريبا.

 

الثلوج في السعودية 


وإلى الثلوج في السعودية، انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو ترصد تساقط الثلوج في جبل اللوز بمنطقة تبوك السعودية، في مشهد خلاب اكتسى فيه الجبل باللون الأبيض.


وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلوج وهي تكسو كثيراً من المناطق الكويتية بحُلة بيضاء، مع تمركز المنخفض الجوي شمال الأراضي السعودية أدى إلى تدني درجات الحرارة على ارتفاعات مختلفة من الكويت .


اللعب بالثلوج


وتداول رواد مواقع التواصل فيديوهات الثلوج  في تبوك، حيث ظهر أحد المتنزهين يمسك الثلوج بيده وينثرها، ثم يلف حول نفسه أثناء تساقط الثلوج على جبل اللوز، حيث وقف عدد من الرجال في صف واحد يصفقون ويغنون.

جبل اللوز


ويبلغ ارتفاع جبل اللوز 2549 متراً فوق سطح البحر، ويتميز ببرودته الشديدة، فهو الجبل الوحيد الذي تسقط عليه الثلوج في فصل الشتاء بعموم المملكة، وكثيراً ما يتأثر هذا الجبل بالمنخفضات الجوية القادمة من مناطق بلاد الشام، مصحوبة بكتل هوائية باردة قادمة من المناطق القطبية.

 

منظر الثلوج الجمالي


وشكلت المناطق التي وصلها الزائر الأبيض منظراً جمالياً ووجهة لأهالي منطقة تبوك وزائريها ممن قدموا من مختلف المناطق لرصد المشهد.

وقال المركز الوطني السعودي للأرصاد، إن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة قد تصل إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية.

ومن المتوقع أن تطال هذه الرياح مناطق الجوف وحائل والقصيم، وأن تمتد إلى أجزاء من منطقتي الرياض والشرقية، خاصةً الأجزاء الشمالية منها.

وأوضح المركز أن الثلوج الخفيفة ربما تتساقط على أجزاء من مرتفعات منطقة تبوك (علقان، والظهر، وجبل اللوز)، وعلى الأطراف الشمالية من البلاد.

ورجّح أن يتواصل هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، وجازان، وعسير والباحة.

 

وستنشط الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق تبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، خاصةً الساحلية منها، يلي ذلك انخفاض ملموس في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تزور فيها الثلوج جبل اللوز، فقد تساقطت عليه 3 مرات خلال يناير وفبراير الماضيين.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد