تعرف على أهم الأحداث العالمية التي وقعت عام 2022

أبرز الأحداث العالمية التي وقعت عام 2022

أهم الأحداث العالمية التي وقعت عام 2022 – شهد هذا العالم 2022 أحداثًا سياسيةً ورياضيةً وتكنولوجية غريبة وغير متوقعة للعديد من المتنبئين حول العالم.

وعليه فإننا في وكالة "سوا" الإخبارية، نقدم لكم أبرز وأهم الأحداث التي لا يمكن نسيانها على مر التاريخ وقعت خلال عام 2022.

الحرب الروسية الأوكرانية

في يوم 24 من فبراير/شباط 2022 ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب على أوكرانيا لمنعها من إلى الانضمام في حلف الناتو، بحجة أنها تشكل تهديدًا مستمرًأ على أمن روسيا.

وفي صباح يوم الخميس 24 فبراير 2022 ، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب وجهه إلى الشعب الروسي، عملية عسكرية خاصة في دونباس.

وقال بوتين "هدف العملية هو حماية الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، ولهذا سنسعى جاهدين لنزع السلاح وتقديمهم إلى العدالة، وكذلك أولئك الذين ارتكبوا جرائم دموية عديدة ضد المدنيين بمن فيهم مواطنون روس".

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

في اليوم الثامن من سبتمبر/أيلول 2022 ، أعلن قصر باكنغهام عن وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 97 عامًا، بعد أنباء عن تدهور حالتها الصحية.

image.jpg
 

إيلون ماسك يسيطر على تويتر ويعيد تنشيط حساب ترامب

في يوم 25 أبريل/نيسان 2022 ، استحوذ إيلون ماسك على منصة التواصل الاجتماعي العملاقة "تويتر"، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 44 مليار دولار.

وبعد استحواذ ماسك على تويتر، أعاد تنشيط حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ليحصد أكثر من 87 مليون متابع خلال أقل من 48 ساعة، ما أحدث حالةً كبيرةً من الجدل مع الإدارة الأمريكية في عدد من المناسبات.

elonmusk.jpg
 

بايدن يصل السعودية ضمن جولته في الشرق الأوسط

في يوم 15 يوليو/تموز 2022 ، وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية خلال جولة قام بها إلى الشرق الأوسط.

Screenshot-2022-07-15-at-9.15.23-AM-730x438.png
 

حادثة سقوط الطفل ريان في بئر عميق

هزت قصة سقوط الطفل المغربي ريان العالم أجمع وخاصةً العربي، حيث حظيت القصة بتغطية كبيرة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ليتحول لاحقًا إلى حديث الصحف العالمية.

وفي يوم 6 فبراير/شباط 2022 ، تم إخراج الطفل ريان من البشر بعد عدة أيام من عمليات الحفر والجهود التي شاركت فيها مؤسسات مختلفة من الحكومة المغربية، ليخيب أمل الملايين حول العالم، الذين تابعوا الحدث منتظرين لحظة خروج ريان وعودة الطفل إلى أسرته حيًا.

احتجاجات إيران على قضية مقتل مهسا أميني

في يوم سبتمبر/أيلول 2022، توفيت الفتاة الإيرانية مهسا أميني أثناء احتجازها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، بعدما طُلب منها تغطية شعرها بالكامل، ما أدى إلى غضب الإيرانيين ونشوب احتجاجات في جميع مدن البلاد خلال أيام فقط من انتشار الخبر.

جدل كبير في وسائل الإعلام الغربية حول مونديال قطر

احتضان دولة قطر لبطولة مونديال كأس العالم 2022 كأول دولة عربية مسلمة تستضيف بطولة المونديال، أدى لتعرضها إلى حالة كبيرة من الجدل والإنتقادات، حول العديد من القضايا والقوانين التي فرضتها.

ومن ضمن القوانين التي فضرتها قطر على المشجعين، تحريم المثلية الجنسية، ومنع المشروبات الكحولية باستثناء بعض الأماكن التي تم تخصيصها لبيع الكحول لجماهير كرة القدم على الرغم من الحظر.

فوز السعودية على منتخب الأرجنتين

حققت السعودية خلال مباراتها الأولى في مونديال كأس العالم 2022 في قطر، مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على المنتخب الأرجنتيني.

وعلى إثر هذه المفاجأة أعلن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، عن عطلية رسمية في المملكة بعد فوز السعودية على الأرجنتين بهدفين مقابل واحد.

وصول المنتخب المغربي إلى المربع الذهبي

وصل منتب المغرب إلى النهائي في المربع الذهبي من كأس العالم 2022 ، كأول مرة في تاريخ أفريقيا والوطن العربي، بعد تحقيقه سلسلة إنتصارات وفوز مستحق أمام بعض المنتخبات الكبيرة واللامعة.

حفل-افتتاح-كأس-العالم-2022-قطر.jpg
 

عدد البشر حول العالم يصل إلى 8 مليارات

في يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 ، وصل عدد سكان العالم إلى ثمانية مليارات نسمة لأول مرة، وفقاً للأمم المتحدة.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها: "هذا النمو غير المسبوق يرجع إلى الارتفاع التدريجي في عمر الإنسان بسبب تحسن مستوى الصحة العامة والتغذية والنظافة الشخصية والطب. كما أنه نتيجة لمستويات الخصوبة العالية والمستمرة في بعض البلدان".

وأضافت:" على الرغم من أن ارتفاع عدد سكان العالم من سبعة مليارات إلى ثمانية، استغرق 12 عاماً، إلا أنه سيستغرق 15 عاماً على الأقل حتى يصل إلى 9 مليارات، حيث يبدو أن معدلات الولادة آخذة بالتباطؤ بشكل عام".

عدد-سكان-العالم-يتجاوز-8-مليار.jpg
 

لأول مرة .. تعيين شخص من أصول مهاجرة رئيسًا لوزراء بريطانيا

في يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول، تعيين ريشي سوناك في منصب رئيس وزراء بريطانيا كأول شخص ملون ومهاجر، بعد أن شهدت المملكة المتحدة "بريطانيا" عدة أحداث فيما يتعلق برؤساء الحكومات في عام 2022.

_128103817_ae93257e-76c5-4c0d-bc95-5435d0f12aec.jpg
 

أبرز الأحداث التي وقعت في فلسطين 2022

الاحتلال يقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

في يوم 11 مايو/أيار 2022 الاحتلال يغتال مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتهما اقتحام مخيم جنين.

الاحتلال يشن حربه الخامسة على غزة

في يوم 5 أغسطس/آب 2022، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي حربه الخامسة على قطاع غزة تحت مسمى "مطلع الفجر"، وأطلق على رد المقاومة الفلسطينية اسم "وحدة الساحات".

وأدى العدوان إلى استشهاد 50 فلسطينيًا، بينهم 16 طفلًا، وطال قيادات عسكرية بارزة في سرايا القدس .

أبرز الأحداث العربية 2022

الكويت

تعيين وزير الداخلية الشيخ أحمد النواف الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء الكويتي، ثم جرت في سبتمبر الانتخابات النيابية لانتخاب برلمان كويتي جديد.

مصر

في شهر يوليو انطلقت أعمال الحوار الوطني، الذي يهدف إلى مناقشة العمل الوطني في الفترة المقبلة.

وفي نوفمبر، استضافت مدينة شرم الشيخ قمة المناخ في دورتها الـ27.

السعودية

عاد موسم الحج بشكل كامل وبلا قيود فيروس كورونا .

العراق

أعلن زعيم التيار الصدري، انسحاب تياره من الحياة السياسية.

مصر

في شهر يوليو انطلقت أعمال الحوار الوطني، الذي يهدف إلى مناقشة العمل الوطني في الفترة المقبلة.

وفي نوفمبر، استضافت مدينة شرم الشيخ قمة المناخ في دورتها الـ27.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد