قناة إسرائيلية تهاجم الأنشطة التجارية بين مصر وغزة

شاحنة محملة بالاسمنت تدخل من مصر الى غزة

هاجم القناة 12 الإسرائيلية في تقريراً لها نشر مساء أمس الأنشطة التجارية بين جمهورية مصر العربية وقطاع غزة والاتفاقيات التي تسعى القاهرة لتنفيذها مع القطاع حول التجارة الحرة بين الطرفين.

وقالت القناة الإسرائيلية في تقريرها إن مصر تنظم علاقات التبادل التجاري مع قطاع غزة من خلال إنشاء منطقة صناعية وتجارية حرة (..)موضحة أن الاستعدادات لإنشاء منطقة تجارة حرة بين قطاع غزة والقاهرة بدأت، وهي تقع في منطقة بوابة صلاح الدين التي تربط مدينة رفح المصرية بقطاع غزة، وأن الشركة المصرية المكلفة بالإنشاءات ستنتهي من تجهيز الأرض ومن ثم رصفها وبناء سور حولها حتى لا تكون هناك اقتحامات خارج البوابات.

ولفتت إلى أنه في صيف عام 2014 ، أنشأت بنية تحتية عسكرية في قطاع غزة شكلت تهديدًا أمنيا لإسرائيل وزادت من تعقيد الحملة بين إسرائيل والفلسطينيين، وبعد سبع سنوات، تمت عملية عسكرية إسرائيلية حجمت قدرات حركة حماس العسكرية.

وقال التلفزيون الإسرائيلي: "ظاهريا، يبدو أن هذا محور كان حلمًا لسنوات لسكان غزة - منطقة تجارة حرة مع مصر ستجعل من الممكن تقليل الاعتماد على الاقتصاد الإسرائيلي وتطوير اقتصاد غزة، لكن أولئك الذين هم على دراية بمرور البضائع في قطاع غزة يعرفون أن وراء هذه الخطط يقف أعضاء حماس الذين استولوا على القطاع، ويقومون كل عام بتدوير مئات الملايين من البضائع التي تدخل غزة عبر مصر".

وقال التلفزيون العبري إن معبر صلاح الدين تدخل من خلاله كميات كبيرة من كل شيء إلى غزة، منها آلاف الأطنان من الإسمنت وشاحنات محملة بالسجائر والإطارات والأدوية وغير ذلك، مشيرا إلى أن إسرائيل تعرف بالفعل هذه الآلية، لكن قدرتها على مراقبتها محدودة للغاية، وبالتالي فإن مواد البناء التي تغرق سوق غزة بكميات كبيرة قد تستخدم ضد إسرائيل وتنقلب موازين القوة داخل القطاع.

وبحسب القناة الإسرائيلية فإنه ومع استمرار التوترات في الضفة الغربية ساد هدوء نسبي في قطاع غزة، لكنه خادع وهش للغاية.

المصدر : وكالة سوا - روسيا اليوم - القناة 12 الإسرائيلية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد