سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا – منيرة القبيسي ويكيبيديا

نشاطات حركة القبيسات التي أسسستها منيرة القبيسي في سوريا

أعلنت وزارة الأوقاف السورية صباح اليوم الاثنين وفاة منيرة القبيسي والتي تعد من أبرز مؤسسي الحركة النسائية الإسلامية في الأراضي السورية أو ما يعرف في البلاد جماعة القبيسيات والتي تم إطلاقها في أوائل الستينيات في العاصمة السورية دمشق وبدأت تظهر على السطح بشكل لافت مع بداية السبعينيات .

سبب وفاة منيرة القبيسي

بدأ عدد كبير من المتابعين في البحث عن سبب وفاة منيرة القبيسي خاصة وأنها تعد من أبرز النشاطات النسوية في المجال الدعوي والديني ولها تأثير كبير على مختلف النساء في الوطن العربي وخاصة في بلاد الشام ، إذ انتشر نبأ وفاتها على مواقع التواصل الاجتماعي كالنار في الهشيم.

وبحسب ما قالت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، فإن سبب وفاة منيرة القبيسي يعود لصراع طويل مع المرض حيث تبلغ من العمر 93 عاما ، إذ ادعت تلك الحسابات أنها تعرضت لوعكة صحية ألمت بها خلال الأيام القليلة الماضية ونقلت على إثرها الى أحد المستشفيات في دمشق الى أن أعلن عن وفاتها صباح اليوم الاثنين.

ونعت شخصيات دينية وسياسية وعدد كبير من المشايخ وفاة منيرة القبيسي والتي تعد من أبرز الدعاة وصاحبة النهضة الدعوية في سوريا وبلاد الشام.

وكتب الدكتور محمد وهبة عن وفاة منيرة القبيسي عبر فيسبوك :" في هذا اليوم الإثنين الثالث من جمادى الآخرة ١٤٤٤ للهجرة الموافق ٢٦ كانون الأول ٢٠٢٢ للميلاد قرأت خبر رحيل مربية الجيل الداعية منيرة القبيسي رحمها الله .

تلك الآنسة التي استطاعت بتوفيق من الله وبهمّة لا محدودة وإصرار كبير أن تؤسس لدعوة إسلامية معتدلة بين أوساط النساء وصل أثرها إلى العالم العربي كله وأوروبا و الأمريكيتين وجلّ دول العالم .

كانت على علاقة فكرية ودينية وشخصية مع شهيد المحراب العلّامة الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله ، بل إنه كان من أكثر المتحمسين لنشاطها الدعوي .. فقال عنهن : الأخوات اللواتي ضربن المثل بالحضارة والدين والوطنية والمثل العليا ، نشطت القبيسيات بشكل خاص في سورية ولبنان والأردن وفلسطين والكويت ودول الخليج ، ووصلن الى كندا وأمريكا ، وتنسب القبيسيات إلى الراحلة منيرة القبيسي ، وهي امرأة سورية كانت تعيش في إحدى الحارات القديمة في العاصمة دمشق، وتُلّقب بالآنسة ..

وكانت القبيسي رحمها الله من مدرسة سماحة مفتي سورية السابق الشيخ أحمد كفتارو رحمه الله، شيخ الطريقة الصوفية النقشبندية في سورية ، وهو الذي أشار عليها بالدخول إلى هذه الطريقة الصوفية .

وقد بدأت القبيسي نشاطها في سنوات السبعينيات من القرن الماضي.. وتركت أثراً يصعب محوه في عملية الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة .

لقد ذكّرتنا بأعلام النساء عبر تاريخنا الإسلامي الحضاري العريق ، فليرحمها الله وليُكرم وفادتها، وليجزها عن المسلمين خيراً .

منيرة القبيسي ويكيبيديا

منيرة القبيسي المولودة في دمشق عام 1933، خرّيجة قسم العلوم الطبيعية، وقد ابتدأت طريقها بالتدريس في حي المهاجرين الدمشقي.

وفي بداية الستينات بدأت منيرة القبيسي ممارسة النشاط الدعوي مع التعليمي؛ وذلك إثرَ اقترابها من "جامع أبي النور" التابع لمفتي سوريا الراحل أحمد كفتارو المقرب من رئيس النظام السابق حافظ الأسد.

وأدى الجمع بين الدعوي والتعليمي إلى منعها من التدريس بالمدارس الحكومية، حيث كان التوجّه العام للنظام السوري في الثمانينيات وبداية التسعينيات أن من له نشاط دعوي يبعد عن التدريس في المدارس الحكومية، وهذا الإبعاد عن التدريس ساهم بإقبال القبيسي على التعلم على يد كفتارو، واتجاهها إلى دراسة العلوم الشرعية في كلية الشريعة في جامعة دمشق.

القبيسيات هي منظمة وجماعة دعوية نسائية إسلامية تأسست في أوائل الستينيات ومقرها دمشق - سوريا، أسستها وقادتها الشيخة منيرة القبيسي في سوريا وهي سورية الأصل يقال أنها كانت من مدرسة مفتي سوريا الشيخ أحمد كفتارو شيخ الطريقة الصوفية النقشبندية في سوريا، الذي أشار عليها بالدخول إلى هذه الطريقة الصوفية.

القبيسيات هي مجموعة للنساء فقط وهي جزء نشط من حركة الصحوة الإسلامية في سوريا. تدعو الجماعة إلى إسلام غير سياسي. وتهدف إلى تعليم الشابات والفتيات السوريات القرآن والحديث النبوي والتفسير والقيم والتقاليد الإسلامية. تنظم الجماعة دروسًا دينية في المنازل وكان لها دور فعال في نشر المشاعر الدينية بين الشابات. عملت الحركة منذ أيامها الأولى بشكل شبه علني حتى تم الاعتراف بها من قبل الدولة السورية في ظل حكم بشار الأسد في عام 2003 وسُمح لها بممارسة أنشطتها بشكل علني من المساجد الرسمية.

انتشرت الجماعة إلى دول أخرى مثل الخليج العربي واليمن وأوربا وأميركا وأستراليا. وفي لبنان برزت سحر حلبي فصرن يعرفن فيما بعد باسم السحريات، وبالطباعيات في الأردن وذلك نسبة إلى فتاة تدعى فادية الطباع. وهذه التسميات تصدر من خارج الجماعة وإلا فعضواتها لا يسمينها بأية تسمية.

وخلال المقال السابق نكون متابعي سوا قد نشرنا لكم سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا وكذلك تعرفنا على منيرة القبيسي ويكيبيديا والتي تعد من أبرز الدعاة في بلاد الشام بل وربما في العالم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد