قصة فيلم ريجاتا كاملة

قصة فيلم ريجاتا كاملة

قصة فيلم ريجاتا كاملة ، هو أكثر ما يبحثه عنه عشاق ومحبي الدراما في الوطن العربي ، خاصة وأن الفيلم حقق انتشارا واسعا وعرض في دور السينما المصرية بشكل خاص والعربية بشكل عام ، خاصة وأنه يحاكي الواقع بشكل درامي مميز وسط حبكات درامية مميزة أشرف عليها المخرج محمد سامي.

قصة فيلم ريجاتا كاملة

فيلم ريجاتا دراما كئيبة كتبها وأخرجها محمد سامي ، فعندما قال الإمبراطور الفرنسي ” فتش عن المرأة ” كان مقصده هنا أن المرأة هي سبب أي كارثة نشبت بين البشر منذ بداية الخليقة ،وأن لمعرفة دافع أي جريمة في حق الإنسانية على مر الزمان، عليك بالبحث عن مفتاح حل اللغز وهو ” المرأة ” .

أما بالتراث العربي فالحكمة تقول ” إن النساء حبائل الشيطان ”، ورغم أن هذه الأمثال والحكم قد تكون ظالمة لنوعية من النساء والتي من المنطقي أن تكون منبع الحنان والحب والأمومة ، إلا أن فيلم ” ريجاتا ” عرض للمتفرج نوعية من المرأة خليفة إبليس والتي تتمحور حولها تلك الأمثال وكذلك قصة الفيلم .

فيلم ريجاتا لم يكن سوى واحد من أفلام الخلطة السبكية التي اعتاد المنتج أحمد السبكي وشقيقه محمد السبكي تقديمها في أفلامهم. و رغم أن الفيلم تم بذل فيه مجهود في محاولة لم تحقق نجاح من المخرج والمنتج لعمل فيلم فني جيد ، إلا أن الفيلم افتقد أهم عنصر وهو المصداقية . فـ كالعادة محمد سامي يحاول تصوير الحياة العشوائية بنظرته المبالغ فيها كما فعل بموسم رمضان الماضي مع نسل الأغراب عندما حاول الكتابة عن الصعيد ، ولكنه تقريباً كتب مسلسل خيالي هندي .

فـ قد أعتمد على سيناريو وحوار زاخر بالاسقاطات الجنسية والمرادفات الرخيصة . كما أضاف بعض مشاهد الأكشن والتي تم تصويرها بشكل مقبول نوعاً ما . مع عمل كاركتير لكل شخصية من حيث الملابس والإكسسوارات وتصفيف الشعر واللحى . ولا أعلم سر محمد سامي في حب تركيب أسنان من الفضة بفم الممثلين .. فقد فعلها مع محمود حميدة بفيلم ريجاتا وأعاد الكرة مع أحمد السقا بمسلسل نسل الأغراب .

وقد قام بتجميع عدد من الفنانين المُبدعين والذين قدموا أدوارهم بكل إحترافية رغم مبالغة أحمد مالك في الصراخ بعض الشئ . أما الموسيقى التصويرية للفيلم فقد جعلتنى أشعر أني أشاهد مسلسل من مسلسلات محمد سامي كـ مسلسل الأسطورة . حتى الأجواء وطريقة التصوير والكادرات التي يتبعها دائماً في أعماله واحدة لا يوجد بها أي تجديد .

بالإضافة لإظهار المرأة الشعبية بطريقة مغلوطة من حيث الملابس الضيقة والعارية وطريقة الكلام ومضغ العلكة واستخدام مساحيق التبرج . حتى لو كان هناك قلة من نساء المناطق الشعبية هكذا ، فمع أعمال محمد سامي كل النساء هكذا .. أي بعيدين كل البُعد عن الواقع .

وهذه الخلطة التي يتبعها في معظم أعماله ، لم تبتعد كثيراً عن الخلطة السبكية والتي ترى أن العشوائيات أشبه بالماخور. من خلال وجود أبطال يتسمون بالعنف والخيانة وممارسة الرذيلة والتجارات الغير مشروعة كالمخدرات إلخ إلخ إلخ ، حتى تخرج التوليفة والتي نجحت في مصر بفترة ما ، ثم أصبح الجمهور لا يستطيبها وهنا وقع الفيلم في فخ الفشل كـ فيلم فني وفيلم تجاري .

فريق عمل فيلم ريجاتا

فيلم ريجاتا بطولة عمرو سعد ، محمود حميدة ، رانيا يوسف ، إلهام شاهين ، فتحي عبد الوهاب ، أحمد مالك ، وليد فواز ، أمير شاهين ، ساندي علي ، وتأليف محمد سامي ومعتز فتيحة ، وإخراج محمد سامي ، والفيلم من إنتاج السبكي عام 2015 ، وحاز على تقييم 5 من 10 .

مُلخص فيلم ريجاتا

ريجاتا ” عمرو سعد ” شاب مُتمرد على وضعه ، فهو بين الأهالى ابن الزنا من أم كانت عاهرة ومُتلبسة بـ 9 قضايا آداب ، وقد أنجبته من مجموعة من الخاطفين الذين انقضوا عليها داخل سيارة مكروباص ثم هربوا فلم تعلم من هو والد الجنين ، فـ قررت أن تعطيه اسم والدها ليصبح اسمه رضا السيد ، ولكن في المحيط العشوائي المحيط به هو ريجاتا صباح ، الشاب المنبوذ والذي يهمل عمله في ورشة السمكرة ويسعى للعمل مع ساري ” محمود حميدة ” في الأعمال المشبوهة وتهريب مواد مخدرة وخلافه .

وقد تم تسميته ريجاتا لأن أول سيارة قام بسمكرتها وتصليحها كانت ماركة ريجاتا ، ولكن التعريف الحقيقي لـ ريجاتا هو سباق المراكب ، وهذا المُصطلح يُلخص حالة ريجاتا فهو يبحث عن السفر والتحرر كالمراكب بين بلاد غربية لا يعرفه فيها أحد حتى يتخلص من ماضيه وعاره .

عقد شركة من الباطن

فيضطر ريجاتا أن يمضي عقد شراكة من الباطن مع ساري ، ويشاركه سيكو ” أحمد مالك ” في تهريب شحنة مخدرات من الجمارك بـ استخدام تلك العقود المُبرمة ، ليحصل على مبلغ ربع مليون جنيه حتى يستطيع شراء فيزا سفر لـ إيطاليا بمساعدة صديقه المُخادع عبده ” أمير شاهين ” ، وبالفعل تتم الصفقة على خير ويحصل على الأموال من ساري ، ويشعر وقتها ريجاتا أن الدنيا لأول مرة ثقلت في موازين رغبته .

مكالمة تليفون

ولكن ماحدث أن هناك مكالمة هاتف غيرت مجرى الأحداث ، حيث زوجة أخيه نصرة ” رانيا يوسف ” تتحدث بالهاتف لعشيقها ، فيشك ريجاتا في أمرها ويراقبها ويتيقن من خيانتها ، فيحاول تحذير أخيه عوض ” وليد فواز ” ، بينما تحاول الأم صباح ” إلهام شاهين ” إسكاته ، فتقرر الشيطانة نصرة أن تقلب التربيزة على ريجاتا وتصطنع بدموع مخادعة أن ريجاتا حاول التحرش بها أكثر من مرة ، فـ تحتدم المُشاحنة بين الأخوين فيدفع ريجاتا عوض بالخطأ فيسقط من شرفة المنزل مرتطماً بعربية كبدة والدماء تنزف منه بعد أن لقى مصرعه .

تضحية الأم

تنقلب الأمور رأساً على عقب ، ويظهر رئيس المباحث عمر ” فتحي عبد الوهاب ” وهو يحاول كشف لغز مقتل عوض ، حيث تقرر الأم صباح التضحية من أجل ريجاتا وتشهد بأنها هي من دفعت عوض بالخطأ من الشُرفة ، بينما نصرة تسرق أموال ريجاتا وتخفيها بمكان متواري عن الأنظار ، وتهرب نحو شقة عشيقها والذي يتضح أنه ساري الخائن .

يحاول ريجاتا الوصول لنصرة حتى يجعلها تشهد بما حدث ، خاصة وأنها خدعت رئيس المباحث ، و أوهمته أن هناك قصة حب قديمة بينها وبين ريجاتا وأنه كان يحقد على أخيه لأنه تزوج منها ، لتزيد من حساسية موقفه بالقضية ، فيقرر سيكو مساعدة ريجاتا في الوصول لـ نصرة ، وبالفعل يعرف مخبئها عن طريق الراقصة ” ساندي على ” ، فـ يهجم ريجاتا على المنزل كالثور الهائج يبرحها ضرباً ويحاول سحبها نحو قسم الشرطة لتدلي بشهادتها ، إلا أن ساري يصل للمنزل و يردعه باستخدام السلاح .. فيهرب ريجاتا .

البنت في الكوتشينة

وهنا تبدأ رحلة الجميع التي تتبع فلسفة نابليون في التفتيش عن المرأة وهي نصرة ، والتي تعلم مخبأ الأموال كما أنها تعلم أن ريجاتا لم يقتل أخيه عمداً ، فيحاول الضابط عمر الوصول لها كما يحاول ريجاتا أيضاً ، ولكن ساري يقرر تكبيلها بالحمام حتى لا تهرب منه ، إلا أن تفك الوثاق وتهرب ومعها الأموال ، وتتفق مع عبده علي مساعدتها في السفر ، ولكن عبده ” كلب فلوس ” ويبيع ضميره لمن يدفع ، فـ يبيع نصرة وصديقه ريجاتا لـ ساري مقابل 70 ألف جنيه وعند سؤال الضابط عنها يخبره ساري بسخرية ” البنت في الكوتشينة ” ، وعندما يشك الضابط عمر في أمره وأمر عبده فيضغط عليه ، فيتعاون عبده مع الشرطة في تسليم الجميع للعدالة .

هروب صباح

وأثناء ترحيل صباح للنيابة ، يقوم ريجاتا بتدبير عملية تهريب لها عن طريق رصد عربية الترحيلات وعرقلة مسارها ، والانقضاض عليها وتهريب أمه ، والاتفاق معها على السفر والهرب معاً بعد أن ينتقم من نصرة . ولكنه لم يستطيع أن يفي بالاتفاق حيث تلفظ صباح أنفاسها الأخيرة ، بينما يتحرك ريجاتا نحو المكان المتفق عليه مع عبده .

تسليم أهالي

و بمشهد النهاية يقوم عبده بالتنسيق مع الشرطة ، على إخبار نصرة وكذلك ريجاتا على الإلتقاء بمنطقة ما بفترة الظهيرة . فيهجم ريجاتا على منزل ساري ويضربه حتى يسقط مغشى عليه ويسرق سلاحه الآلى . ويتحرك نحو المكان المتفق عليه وكذلك نصرة . وهناك يتم تسليمهم تسليم أهالى للشرطة . ولكن ريجاتا لم يستسلم عن الأخذ بالثأر من نصرة فيلقي عليها رصاصة تمزق أحشائها وتلقى مصرعها ، وبعدها يلقي ريجاتا السلاح أرضاً ويرفع يده مُستسلماً للعدالة .

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم قصة فيلم ريجاتا كاملة والتي يبحث عنه الآلاف من محبي ومتابعي الدراما والأفلام المصرية والعربية التي تلامس الواقع العربي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد