عطلة الكريسماس في الدول العربية

احتفالات الكريسماس

عطلة الكريسماس في الدول العربية – أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بأعياد الميلاد الكريسماس في الدول العربية في كل من الأردن والسعودية والإمارات والمغرب وباقي الدول .

ويبحث العديد من المسيحين في الوطن العربي عن عطلة الكريسماس في الدول العربية ، والتي تعد من الطقوس الحديثة التي يحتفل بها في جميع أنحاء العالم ، للتعبير عن فرحتهم بنهاية عام وبداية آخر جديد ، ويعتبر الكريسماس ثاني أعياد المسيحين . وهو يوم عطلة رسمية في العديد من البلدان ، وتبدأ مظاهر الاحتفال بالكريسماس من أول شهر ديسمبر، وتستمر حتى بداية العام الجديد .

عطلة الكريسماس في الدول العربية

تحتفل الطائفة المسيحية في الدول العربي بالكريسماس ، والذي يعبرون فيه عن فرحتهم بنهاية عام واستقبال عام جديد ، ويختلف موعد عيد الميلاد الكريسماس بين الشرق والغرب ، حيث يحتفل الغرب بعيد الميلاد في يوم 25 ديسمبر من كل عام ، في حين تحتفل الكنيسة الأرثوذوكسية بعيد ميلاد السيد المسيح يوم 7 يناير الموافق 29 كيهك تبعاً للتقويم القبطي، أو كما يطلق عليه تقويم الشهداء .

عطلة الكريسماس في الأردن

أعلنت وزارة العمل في المملكة الهاشمية الأردنية عن تعطيل جميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والجامعات الرسمية، والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة، وأمانة عمَّان الكُبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة أعمالها ، يوم الأحد المقبل الموافق 25 ديسمبر / كانون الأول 2022م ، بمناسبة عيد الميلاد المجيد .

ويكون يوم الاثنين الموافق 26 من كانون الأول 2022 عطلة رسمية للموظفين والطلبة المسيحيين .

كما وتكون العطل الرسمية تكون مدفوعة الأجر للعاملين في مؤسسات القطاع الخاص إذا عملوا فيها ويستحق العمل عنها أجرا إضافيا بواقع 150 بالمئة من أجرهم المعتاد وفقا لأحكام المادة 59/ب من قانون العمل الأردني رقم (8) لسنة 1996 وتعديلاته .

طقوس الاحتفال بعيد الكريسماس في الدول العربية

هناك الكثير من الطقوس التي يقوم بها الناس احتفالًا بعيد الكريسماس ، ومن أشهر طقوس الاحتفال بالكريسماس في العالم:

- من أشهر ما يميز الكريسماس شجرة عيد الميلاد التي هي شجرة الصنوبر، حيث يتم تزيينها احتفالًا بهذا العيد.

- ظهور بابا نويل أو ما يسمى بالسانتا كلوز أو سانتا، وهو من يقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال بمناسبة هذا العيد.

- اجتماع العائلات على وجبات من الأطعمة التي تمَّ إعدادها بمناسبة هذا الكريسماس.

- ويستخدم في عيد الكريسماس عدة أشياء وهي الشمعة والشجرة والجرس والنجوم .

قدمنا لكم خلال المقال السابق عطلة الكريسماس في الدول العربية ، والتي تفصلنا عن الاحتفال بالكريسماس أيام قليلة فقط .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد