بالفيديو: ما هو احتفال الكريسماس 2023 - ويكيبيديا

بابا نول مع طفلة خلال الاحتفال بطقوس الكريسماس - تعبيرية

احتفال الكريسماس المسيحي 2023، حيث أن العديد من الأشخاص لا يفرقون بين الكريسماس المسيحي وأس السنة الميلادية، وقد يتردد هذا السؤال بشكل متكرر مع اقتراب بداية كل عام جديد.

وفيما يتساءل الكثير ممن يترقبون الاحتفال برأس السنة الجديدة 2023، عن ما هو الكريسماس وهو بمثابة سؤال مهم يكثر مع اقتراب موعد رأس السنة الجديدة، وذلك لأن هناك اختلاف في تاريخ يوم الكريسْماس وتاريخ رأس السنة الميلادية من كلِّ عام، وكثيرٌ من الناس يعتقدون أن تاريخ رأس السنة الميلادية هو الكريسماس نفسه.

ما هو احتفال الكريسماس المسيحي 2023

ويعد احتفال الكريسماس عند المسيحيون هو احتفال ديني يبدأ في الخامس والعشرون من شهر ديسمبر، وهو الاحتفال بعيد ميلاد المجيد بحسب المعتقدات لديهم، وهذا العيد من العطل المهمة عندهم، فهو الذكرى للميلاد الخاصة بالسيد المسيح.

ومنهم من يحتفل بهذا اليوم في الخامس والعشرون ومنهم من يحتفل في السابع من يناير على حسب المذهب الذي يتبعونه، ويرمز المسيح عند المسيحيين الى الشمس في العهد الجديد كما يأتي في الاعتقادات لديهم.

طقوس المسيحيون في الكريسماس 2023

ويحتفل المسيحيون في عيد الكريسماس عن طريق إقامة التجمعات والعزائم والهدايا التي تقدم من قبل المسيحيون لبعضهم البعض، ويتم تبادل التهاني والتبريكات في هذا العيد بين المسيحيون، حيث ان برمون العيد يكون من خلال الاستعداد للعيد ويتم الصيام في هذا اليوم للمساء دون أكل السمك، وقداس البرمون والتي يتم فيها الصلوات بحسب ما يأتي في العقيدة المسيحية وتعني هذه الطقوس التسبيح وشكر الله عز وجل، وفي عشية العيد يتم قراءة الطرح الخاص بالعيد.

ما الفرق بين الكريسماس ورأس السنة 2023

ويعد هناك فرق كبير بين الاحتفال بالكريسماس ورأس السنة الميلادية عند أتباع الديانة المسيحية، حيث ان عطلة الكريسماس هي عطلة دينية ويستمر الاحتفال بهذا العيد من الخامس والعشرون من شهر ديسمبر وحتى السابع من شهر يناير.

وفيما يكون رأس السنة عطلة غير دينية ويتم الاحتفال بها في مساء الواحد والثلاثون من شهر ديسمبر وحتى الأول من يناير، ويتم تسليط الضوء بالاحتفال بالكريسماس على شجرة عيد الميلاد المشهورة، فيما يكون تسليط الضوء في رأس السنة على شخصية سانتا كلوز.

سبب تسمية عيد الكريسمس بهذا الاسم

ويبحث العديد من محبي الكريسماس خلال هذه الأوقات عن إجابة على سبب تسمية عيد الكريسمس بهذا الاسم، حيث جاء اسم عيد الكريسماس من الكلمتين اللتان تحمل معنى ميلاد المخلص، حيث ان كلمة Christ تعني المخلص وهو اللقب الذي يطلق على المسيح في الديانة، كما ان كلمة mas من الكلمات الفرعونية التي تحمل معنى الميلاد.

وقد جاءت التسمية بعد التأثير الديني على الكنسية الأرثوذكسية القبطية خلال القرون القديمة، ويحمل هذا العيد المكانة الكبيرة عند أتباع الديانة المسيحية الذين يقدمون الاحتفالات والطقوس المختلفة في هذه الأعياد الخاصة بهم.

تاريخ عيد الكريسمس 2023

ويعتبر عيد الميلاد هو ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير، ورغم أن الكتاب المقدس لا يذكر تاريخ أو موعد ميلاد يسوع فإن آباء الكنيسة قد حددوا ومنذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، كذلك فقد درج التقليد الكنسي على اعتباره في منتصف الليل.

وفي المسيحية المبكرة لم يتم الاحتفال بعيد الميلاد، لاحقًا ومع بدء ترتيب السنة الطقسيّة اقترحت تواريخ متعددة للاحتفال بالعيد قبل أن يتم الركون إلى تاريخ 25 ديسمبر بعد نقاشات مستفيضة حول التاريخ الأنسب للاحتفال. غير أن بعض الكنائس كالكنيسة الأرمنيّة كانت ومن قبل التحديد في 25 ديسمبر قد جمعت الميلاد مع الغطاس في عيد واحد، ما دفع إلى إقامتها الميلاد مع الغطاس في 6 يناير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد