رفع أسعار الكهرباء للبيوت في إسرائيل مطلع العام المقبل

رفع أسعار الكهرباء للبيوت في إسرائيل مطلع العام المقبل

قررت الهيئة العامة لسلطة الكهرباء في إسرائيل اليوم الأربعاء رفع أسعار الكهرباء للبيوت بنسبة 8.2% مطلع العام المقبل، وهي المرة الثانية خلال أربعة شهور.

وبحسب صحيفة يديعوت احرونوت فإن متوسط فاتورة الكهرباء للأسرة سيرتفع اعتبارا من الشهر المقبل بنحو 80 شيكل لمدة شهرين ونحو 480 شيكل في السنة.

وقالت الصحيفة:" جرت المناقشة بسبب سلسلة من التماسات قدمتها منظمات وهيئات في الاقتصاد بخصوص قرار السلطة منذ بضعة أسابيع برفع سعر الكهرباء في إسرائيل بنسبة 8.2% أخرى، لكن هذه المرة رفضت السلطة جميع الطعون وتركت زيادة السعر بالسعر المقرر في المقام الأول.

ووفقا للصحيفة فإن التكلفة العالية للكهرباء ستؤدي على أي حال إلى إضافة حوالي 0.2% للتضخم في إسرائيل بداية عام 2023، وربما أكثر من ذلك، لان الزيادة في سعر الكهرباء سيؤدي إلى ارتفاع أسعار مجموعة متنوعة من الطاقة (المنتجات والخدمات المكثفة) (..) مبينة أن الزيادة الحالية ستجلب 2.1 مليار شيكل أخرى إلى خزائن شركة الكهرباء.

وأوضحت الصحيفة أن ارتفاع أسعار الكهرباء في إسرائيل يرجع إلى حقيقة أن شركة الكهرباء لا تزال تستخدم الفحم الذي أصبح أكثر تكلفة وستستمر في ذلك خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

يشار إلى أنه لا توجد للحكومة الاسرائيلية صلاحية بالتدخل في قرارات سلطة الكهرباء. وفي الصيف الماضي، عارضت جهات في المرافق الاقتصادية رفع أسعار الكهرباء بشكل كبير، وفي أعقاب احتجاج اتحاد الصناعيين، جرى خفض نسبة رفع أسعار الكهرباء من 9.6% إلى 8.6%.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد