قطر تكشف تفاصيل جديدة عن أكاديمية الشرطة عقب انتهاء كأس العالم

أمن بطولة كأس العالم 2022

كشفت وزارة الداخلية القطرية ، اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022، تفاصيل جديدة عن أكاديمية الشرطة بعد أن أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني قرارًا أميريًا يقضي بإنشائها عقب انتهاء بطولة كأس العالم 2022.

كامل تفاصيل أكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية القطرية :

أصدر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (يحفظه الله ويرعاه) القرار الأميري رقم (51) لسنة 2022م، بإنشاء وتنظيم أكاديمية الشرطة، التابعة لوزارة الداخلية، ويأتي إصدار هذا القرار استكمالاً لمسيرة التحديث والتطوير التي تنتهجها البلاد في ظل قيادتها الرشيدة.

وأوضح سعادةُ اللواء الدكتور عبد الله يوسف المال مُستشار معالي وزير الداخليّة، نائب رئيس المجلس الأعلى لكلية الشرطة أن الإعلان عن إنشاء أكاديمية الشرطة جاء في ظل ما توليه وزارة الداخلية من عناية خاصة للجوانب الأكاديمية الأمنية، وتحديث منظومتها التعليمية والتدريبية، حيث كان من ضمنها إنشاء كلية الشرطة، والتي تُعد بمثابة نواة لإنشاء أكاديمية الشرطة، بهدف جمع الوحدات الأكاديمية والبحثية والتدريبية والتعليمية الأمنية والشرطية كافة تحت مظلة واحدة، حيث حققت كلية الشرطة الأهداف من إنشائها، وذلك بعد مسيرة حافلة منذ بداية مباشرتها لمهامها في العام الأكاديمي 2014/2015م، وتخرجت منها حتى الآن (4) دفعات بحضور ورعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (يحفظه الله ويرعاه)؛ كان آخرها الدفعة الرابعة بتاريخ 20/01/2022م، وهنالك دفعات أخرى بانتظار التخرج.

وفي هذا الإطار عملت وزارة الداخلية على تحديث منظومتها التعليمية والتدريبية والبحثية في ما يدخل ضمن اختصاصها، بما يواكب المستجدات والتطورات في المجالين الأمني والقانوني، ويحقق استراتيجيتها، ويعزز دور الوزارة والمؤسسات الأمنية الأخرى في الدولة في تحقيق رؤية قطر 2030، وتوفير مخرجات تُسهم بفعالية في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في الدولة، وبما يعزز الاستثمار الأمثل في الموارد البشرية للدولة.

ويأتي إنشاء الأكاديمية بعد استكمال مختلف الإجراءات التحضيرية لذلك، حيث شكلت الوزارة لجنة تولت إعداد كافة مستلزمات إنشاء أكاديمية الشرطة، انطلاقاً من رؤية تتمثل في أن تُصبح الأكاديمية مركزاً متميزاً وريادياً على المستوى الوطني والإقليمي والدولي في التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وإنتاج ونقل المعرفة في المجالات القانونية والأمنية، وفقاً لأفضل المعايير الدولية، كما تتمثل رسالة الأكاديمية في إعداد وتأهيل كوادر أمنية وطنية، وفقاً لأفضل المعايير الأكاديمية والبحثية لتوفير احتياجات وزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية الأخرى في الدولة، وتطوير البيئة المُحفزة للإبداع والابتكار.

وقد تكللت جهود وزارة الداخلية بالحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على الترخيص لإنشاء أكاديمية الشرطة، واعتماد برامجها الأكاديمية، وذلك بعد استكمال وزارة الداخلية لمعايير ومتطلبات الترخيص لمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر.

وتهدف أكاديمية الشرطة إلى إعداد كوادر مؤهلة ومدربة علمياً وعملياً في المجالات القانونية والشرطية، والمجالات الأخرى التي تحتاجها الوزارة، وتطوير مناهج وطرق التعليم والتدريب، بما يواكب تطور المعارف ذات الصلة بالعمل القانوني والشرطي، بالإضافة إلى تشجيع ودعم البحث العلمي وروح الابتكار والإبداع، لمواجهة المستجدات على ساحة العمل الأمني والقانوني.

كما ستولي الأكاديمية أهمية لبناء شراكات فاعلة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

الكليات والمعاهد والمراكز البحثية في أكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية في قطر :

1- كلية الشرطة: وتهدف إلى إعداد وتنفيذ برامج البكالوريوس في التخصصات المطلوبة للوزارة.

2- كلية الدراسات العليا: وتهدف إلى إعداد وتنفيذ برامج الماجستير والدكتوراه في المجالات القانونية والشرطية وغيرها من التخصصات المطلوبة للوزارة.

3- كلية رأس لفان للطوارئ والسلامة: وتهدف إلى إعداد وتنفيذ برامج البكالوريوس والدبلوم في التخصصات المطلوبة للوزارة، والمتعلقة بإعداد كوادر فنية عسكرية ومدنية مدربة علمياً وعملياً، في الاستجابة لحالات الحرائق والطوارئ والسلامة والبحث والإنقاذ، وأية مجالات أخرى متعلقة بأعمال الدفاع المدني، والأمن والسلامة، وبما يفي باحتياجات ومتطلبات القطاعات العسكرية، والصناعية، والطاقة، وغيرها من القطاعات المعنية في الدولة.

4- معهد ضباط الشرطة: ويهدف إلى إعداد وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية للضباط، لتنمية قدراتهم المهنية والعملية ورفع مستوى أدائهم، وتطوير وتحديث المناهج والأساليب التدريبية للضباط وفق أحدث الاتجاهات العلمية والمهنية.

5- معهد الشرطة: ويهدف إلى إعداد وتنفيذ برامج الدبلوم في التخصصات المطلوبة للوزارة، وفقاً للخطة الزمنية المعتمدة، وإعداد وتنفيذ البرامج والدورات التدريبية للمستجدين والرتب الأخرى، بهدف تنمية قدراتهم المهنية والعلمية ورفع مستوى الأداء، مع العمل على تطوير وتحديث المناهج والأساليب التدريبية للفئات المستهدفة، وفق أحدث الاتجاهات العلمية والمهنية.

6- معهد الشرطة النسائية: ويهدف إلى إعداد وتأهيل العنصر النسائي العسكري والمدني بالوزارة، وذلك من خلال تنفيذ البرامج والدورات التدريبية الهادفة إلى تنمية قدراتهن المهنية والعلمية ورفع مستوى أدائهن، مع العمل على تطوير وتحديث المناهج والأساليب التدريبية للعنصر النسائي، وفق أحدث الاتجاهات العلمية والمهنية.

وتكمن أهمية إنشاء معهد للشرطة النسائية في إيجاد منظومة تدريبية تساهم في رفع مستوى مهارات وكفاءة العنصر النسائي بوزارة الداخلية لمواكبة التزايد المستمر في أعدادهن، فضلاً عن أهمية إيجاد البيئة المناسبة التي تلائم الاحتياجات التدريبية لهن.

7- مركز البحوث والدراسات الأمنية: ويهدف إلى دعم وتعزيز الدراسات التخصصية وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية في المجالات الأمنية والقانونية والإدارية، وغيرها من المجالات ذات الصلة بالعمل الشرطي، والعمل على تطوير المعارف الأمنية ومتابعة التطورات الأمنية.

وتمنح أكاديمية الشرطة درجات علمية في ضوء الشروط والضوابط التي تحددها لوائح الأكاديمية، والإطار الوطني للمؤهلات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (31) لسنة 2020م، والنظم المعمول بها في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وذلك على النحو التالي:

 

أولاً: درجة الماجستير:

1. ماجستير في القانون

2. ماجستير في الدراسات الأمنية

 

ثانياً: درجة البكالوريوس:

1. بكالوريوس في القانون وعلوم الشرطة

2. بكالوريوس في الهندسة الدولية للسلامة من الحريق

3. بكالوريوس في الإدارة الدولية للسلامة من الحريق

4. بكالوريوس في إدارة الطوارئ والكوارث

 

ثالثاً: درجة الدبلوم

1. دبلوم في العلوم الشرطية

2. دبلوم في الهندسة الدولية للسلامة من الحريق

3. دبلوم في الإدارة الدولية للسلامة من الحريق

4. دبلوم في إدارة الطوارئ والكوارث

على أن يتم مستقبلاً طرح برامج أكاديمية أخرى، بما في ذلك برامج الدكتوراه في التخصصات المطلوبة للوزارة.

ومن المأمول أن تُسهم الأكاديمية في الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي وربطه بأهداف التنمية الوطنية الشاملة وقضايا المجتمع واحتياجات وزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية الأخرى في الدولة.

FkfRBGcWIAA9ECY.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد