بايدن يجد رسالة ترامب السرية.. كيف تعامل معها؟

جو بايدن ودونالد ترامب

على عكس ما أشيع عن أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب غادر البيت الأبيض ولم يترك رسالة لخلفه جو بايدن حسب التقليد المتبع، حيث كشف كتاب جديد أن ترامب ترك رسالة لخلفه عندما وصل إلى البيت الأبيض في يناير 2021.

وكشف موقع "بوليتكو" الإخباري الأميركي مقتطفات من كتاب "قاتل من أجل حياته: جو بايدن داخل البيت الأبيض" للمؤلف كريس ويبل، كتب فيه اقتباسا منقولا عن بايدن يقول فيه إن رسالة ترامب كانت "لبقة وكريمة.. لبقة بشكل صادم".

يشار إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان محتوى الرسالة سيكون في الكتاب الجديد الذي سينشر في يناير المقبل.

ولفت المؤلف إلى أن "الكتابة كانت صعبة، لأن البيت الأبيض كان في هذه المرحلة الأكثر انضباطا ومقاومة لتسريب المعلومات في العصر الحديث".

تقليد ترك الرسائل في البيت الأبيض

حرص بعض الرؤساء الأميركيين على ترك رسائل سرية بخط اليد في المكتب البيضاوي لخلفائهم، حيث بدأ هذا التقليد الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان عام 1989، عندما سلم البيت الأبيض إلى نائبه وخلفه جورج بوش الأب، وكتب فيها: "أتمنى لك كل التوفيق ستكون في صلواتي".

بينما كتب الرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، أن رسالة سلفه الراحل جورج بوش الأب كانت نموذجا للدماثة بين الرؤساء من حزبين مختلفين.

وأشيع في يناير 2021، مع اقتراب مغادرة ترامب للبيت الأبيض وتسلم بايدن للسلطة، أن ترامب، الذي رفض الاعتراف بفوز بايدن في الانتخابات لن يترك الرسالة المتعارف عليها لخلفه، لكن سرعان ما ذكر بايدن أن سلفه ترك بالفعل الرسالة، لكنه لم يكشف تفاصيلها حينها.

ووفق كتاب "خطر" الذي صدر في وقت سابق، وشارك في تأليفه الصحفيان المعروفان وودوارد وروبرت كوستا، أنه بعد اكتشاف رسالة دونالد ترامب، فإن جو بايدن "وضعها في جيبه ولم يطلع مستشاريه عليها".

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد