مجلة أميركية تكشف عن أكبر المخاطر التي تواجه العالم في 2023

خريطة العالم

مع اقتراب نهاية العام .. مجلة تكشف أكبر المخاطر التي تواجه العالم في 2023 - كشفت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية في تقرير مطول، عن أبرز 6 مخاطر عالمية متوقعة في عام 2023 مع اقتراب نهاية العام الحالي، منها ما يتعلق بحرب أوكرانيا والأمن الغذائي وإيران والصين.


قالت المجلة في مقدمة التقرير: إن هذا الرصد جاء بالاعتماد على سنوات خبرتنا العديدة في التنبؤ بالمخاطر والاتجاهات العالمية في مجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي؛ حيث تم تكليفنا بتزويد قادة الولايات المتحدة بتحليلات ورؤى بعيدة المدى". بحسب ما نشر موقع الحرة.

وأضافت ناشيونال إنترست : "حددنا المخاطر العالمية الكبرى في عام 2023 في نهاية العام  من منظور الولايات المتحدة، ومن منظور عالمي".

أكبر المخاطر التي تواجه العالم في 2023

1- الحرب في أوكرانيا

إن الحرب الروسية الأوكرانية لا تزال مستمرة، وكيف ومتى ستحدث نهاية الحرب مع قرب نهاية العام ، أصبح لغزًا، ومع ذلك توجد سلسلة من الأزمات المتعددة والمتتالية للحرب والمتعلقة بالطاقة وانعدام الأمن الغذائي والتضخم والتباطؤ الاقتصادي لم تُحل حتى نهاية عام 2022 .

حلول فصل الشتاء


سيعمل بوتين -بلا شك- مع حلول فصل الشتاء، وتباطؤ الحرب، على تكثيف استراتيجيته القائمة على الاستنزاف، بمهاجمة البنية التحتية للطاقة والمياه في أوكرانيا، ساعياً إلى جعل أوكرانيا تنهار كدولة فاعلة قبل أن تُجبره خسائره على قبول درجة معينة من الهزيمة.

2- الاضطرابات والمواجهة مع إيران

يمكن للانتفاضة الشعبية غير المسبوقة، أن تساهم في تعدد الأزمات، وهناك خطر بالفعل من اندلاع صراع أمريكي أو إسرائيلي مع طهران مع نهاية العام ؛ خاصة أن الاتفاق النووي الإيراني، الذي كان على وشك النجاح قبل بضعة أشهر فقط، مجمّد الآن إن لم يكن ميتًا، وتعمل إيران على تسريع إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب المطلوب لصنع قنبلة نووية، ولا تفصلنا سوى أسابيع قليلة عن امتلاك ما يكفي لإنتاج قنبلة.


3- الأمن الغذائي

خطر انعدام الأمن الغذائي مازال يتزايد، حيث سلّط برنامج الأغذية العالمي، الضوءَ على الجوع وسوء التغذية في جميع أنحاء العالم مثل أمريكا الوسطى وهايتي، وشمال إفريقيا وغانا وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجنوب السودان والقرن الإفريقي وسوريا واليمن وباكستان وأفغانستان.

وارتفع عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد من 135 مليونًا إلى 345 مليونًا منذ عام 2019، وحتى نهاية العام الحالي 2022، وحرب أوكرانيا وتغير المناخ وارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة، ساهموا في ذلك.

4- أزمات الديون في الدول النامية

حذّر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من أن 54 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل تعاني من "مشاكل ديون حادة".

UNDP

تمثل هذه البلدان 18٪ من سكان العالم، وأكثر من 50٪ من الأشخاص فيها يعيشون في فقر مدقع، و28 من 50 دولة تعتبر من الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، وهناك أزمات ديون طويلة الأمد مع عواقب اقتصادية وخيمة، وتحتل البلدان منخفضة الدخل -مثل الصومال وزيمبابوي- صدارة قائمة البلدان المتعثرة اقتصاديًّا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

5- الديون العالمية المتصاعدة

تبلغ ديون الشركات غير المالية (88 تريليون دولار، حوالى 98٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي)، وديون الحكومات والمجموعات الكبيرة والأسر المشتركة بلغت (290 تريليون دولار بحلول الربع الثالث من عام 2022)، وجميعها آخذة في الازدياد خلال السنوات الأربع إلى الخمس الماضية؛ وفقًا للمعهد الدولي للتمويل. 
وهناك أزمات متعددة ساهمت في ذلك، وتتمثل في ارتفاع أسعار الفائدة والركود في أوروبا والاقتصاد الصيني الضعيف، والحرب في أوكرانيا.

6- تراجع التعاون الدولي

يساهم المستوى المتدهور للتعاون الدولي في تزايد المخاطر العالمية؛ مما ينعكس سلبًا على ملفات مثل تغير المناخ وديون البلدان الأقل نموًّا وحطام الفضاء الخارجي؛ حيث تزيد المنافسة بين القوى الكبرى من صعوبة تحقيق التعاون بشأن المشاكل العالمية المشتركة. 

والنظام التجاري العالمي في حالة تراجع شديد، كما حذّرت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي أوكونجو إيويالا مؤخرًا، من أن انهيار النظام العالمي قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الفقر والقومية والصراع.

وعددت المجلة أيضًا -في تقريرها- مخاطر تتعلق باشتداد الحرب التكنولوجية الصينية الأمريكية، وخاصة فيما يتعلق بصناعة المعالجات الرقمية، و تعميق التوترات بين واشنطن وبكين، وخلافات قائمة حول تايوان، وقواعد ومعايير التكنولوجيا، والتجارة، وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تفاقم آثار تغير المناخ، ومخاطر التهديدات من تجارب كوريا الشمالية الصاروخية وقدرات بيونغ يانغ النووية.

وبهذا كنا قمدنا لكم أكبر 6 مخاطر تواجه العالم في 2023 مع اقتراب نهاية العام نأمل أن نكون وفرنا التفاصيل جميعها. 

المصدر : وكالة سوا- صحيفة سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد