موعد بدء أربعينية فصل الشتاء في فلسطين

موعد فصل الشتاء في فلسطين

موعد بدء أربعينية فصل الشتاء في فلسطين - حيث يبدأ فصل الشتاء غدا الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، وفقاً للهيئة العامة للأرصاد الجوية، ومن المتوقع أن يستمر 3 شهور، حتى 20 مارس في نصف الأرض الشمالي.

وفي هذا التاريخ تكون فيه الشمس مائلة بزاوية 23 درجة على الارض فالجزء الذي تميل عليه اشعة الشمس يكون فيه الصيف، والجزء الذي لا تتواجد عليه اشعة الشمس يكون فيه فصل الشتاء.

ويؤدي ابتعاد اشعة الشمس عن جزء من الارض الى انخفاض درجة الحرارة والبرودة الكبيرة في الجو ويُطلق عليه الانقلاب الشتوي.

ويقسم أهل بلاد الشام وفلسطين فصل الشتاء الذي يمتد تسعين يوماً إلى قسمين‏ وهي أربعينية وخمسينية الشتاء.

موعد بدء أربعينية فصل الشتاء في فلسطين

وبينت الأرصاد الجوية والخرائط الجوية إلى أن الأربعينية – (المربعانية) القادمة ستبدأ يوم 23 كانون الأول حيث أقصر نهار ستكون قوية في فلسطين والمنطقة العربية، ستعوض ما فاتها من أمطار خلال الشهرين الماضيين.

كما ستشهد الأربعينية عدداً من المنخفضات الجوية، حيث ستدخل الأربعينية مع تأثر مناطق غرب ووسط أوروبا بمرتفعات جوية متتالية مما سيدفع بقدوم المنخفضات الجوية للمنطقة تباعاً، وستكون قوية مقارنة بما مضى من منخفضات خلال الشهرين الماضيين.

وخلال الأيام العشرة الأخيرة من شهير ديسمبر الجاري ستشهد الأراضي الفلسطينية عدداً من المنخفضات الجوية، منها منخفضات أمطار، ومنها انخفاض كبير في درجات الحرارة، وستمتد المنخفضات حتى شهر يناير.

سبب تمسية الأربعينة بهذا الاسم؟

وسميت المربعانية او الأربعينية بهذا الاسم لأنها تستمر أربعين يوماً، تبدأ من 25 ديسمبر لـ 2 فبراير، مقسمة إلى 20 ليلة بيضاء و20 ليلة سوداء.

موعد خمسينية الشتاء؟

وخمسينية الشتاء وتبدأ في أول شباط وتنتهي في 22 آذار ومدتها (50) يوما.

ويعتبر فصل الشتاء، الشتاء هو أبرد فصل من السنة في المناخ القطبي وكذلك المناخ المعتدل، ويأتي بين الخريف والربيع. وينتج فصل الشتاء عن ميلان محور الأرض في نصف الأرض المواجه بعيداً عن الشمس.

أضرار فصل الشتاء

في فصل الشتاء أيضا تحدث أضرار بيئية كبيرة بسبب زيادة الأمطار مما ينتج الفيضانات والانجراف للتربة والمناطق الزراعية والإنخفاض الشديد للحرارة يصل حالة الصقيع تتضرر منه المزروعات والرياح الشمالية الشرقية العاتية التي تتسبب بأضرار كبيرة أيضا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد