من هو الأسير الشهيد ناصر أبو حميد؟ ناصر أبو حميد ويكيبيديا

الأسير الشهيد ناصر أبو حميد

من هو الأسير الشهيد ناصر أبو حميد - ناصر أبو حميد ويكيبيديا – أُعلن فجر اليوم الثلاثاء عن استشهاد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد ، جراء سياسة الإهمال المتعمد الذي تنتهجه إدارة سجون الاحتلال الإسرائلي.

من هو الأسير ناصر أبو حميد ؟

ناصر أبو حميد 51 عامًا ، ولد  في يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1972 في قطاع غزة بمخيم النصيرات، وهو ابن لعائلة مهجرة من قرية السوافير، وعاش وترعرع في مخيم الأمعري ب رام الله .

وانتمى إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، حيث يعد من أبرز قادة كتائب شهداء الأقصى.

بدأت مسيرة الأسير الشهيد ناصر أبو حميد النضالية منذ الطفولة، حيث واجه الاعتقال لأول مرة عندما كان يبلغ من العمر 11 عامًا ونصف، كما واجه رصاص الاحتلال وأُصيب بإصابات بليغة.

مدة حكم الأسير ناصر أبو حميد

حكمت المحكمة الإسرائيلية على ناصر أبو حميد ، بالسجن المؤبد 7 مرات و50 عامًا، وهو من بين 5 أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في سجون الاحتلال، إلى جانب أربعة أشقاء آخرين يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد، ثلاثة منهم اُعتقلوا معه إبان انتفاضة الأقصى، وهم: نصر المحكوم بخمسة مؤبدات، ومحم المحكوم بمؤبدين، وشريف المحكوم بأربعة مؤبدات.

وله شقيق اُعتقل عام 2018 وهو إسلام والذي يواجه كذلك حُكمًا بالسّجن المؤبد و8 سنوات، وشقيق آخر شهيد وهو الشهيد عبد المنعم أبو حميد الذي ارتقى عام 1994.

ويذكر أن الاحتلال قد حرم والدتهم من زيارتهم لسنوات طويلة، وفقدوا والدهم خلال اعتقالهم، كما هُدِم منزل العائلة 5 مرات، آخرها عام 2019.

إقرأ/ي أيضًا: هيئة الأسرى تعلن رسميا استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

jobmX.jpg
 

الأسير ناصر أبو حميد

تعرض ناصر أبو حميد إلى الإعتقال لأول مرة وذلك قبل انتفاضة عام 1987 وأمضى أربعة شهور، وأُعيد اعتقاله مجددًا وحكم عليه الاحتلال بالسّجن عامين ونصف، وأفرج عنه ليُعاد اعتقاله للمرة الثالثة عام 1990، وحكم عليه الاحتلال بالسّجن المؤبد، أمضى من حكمه أربع سنوات حيث تم الإفراج عنه مع الإفراجات التي تمت في إطار المفاوضات، وأُعيد اعتقاله عام 1996 وأمضى ثلاث سنوات.

واعتقل الأسير ناصر أبو حميد في العام 2002، خلال انتفاضة الأقصى بعد أن انخرط في المقاومة مجددًا، حيث حكم عليه الاحتلال الإسرائيلي بالسجن المؤبد سبع مرات و50 عامًا وما يزال في الأسر إلى أن أعلن عن استشهاده اليوم.

naserrr-1662910534.jpg
 

سبب استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

بدأ الوضع الصحي للأسير ناصر أبو حميد في التدهور بشكل واضح منذ شهر أغسطس/آب 2021، بعد أن عانى من آلام في صدره وتبين أنه مصاب بورم في الرئة، وتمت إزالته وإزالة قرابة 10 سم من محيط الورم، ليعاد نقله إلى سجن عسقلان قبل تماثله للشفاء، ما أدى به إلى هذه المرحلة الخطيرة.

وواجه الأسير أبو حميد ظروفًا صحية صعبة جرّاء الإصابات التي تعرض لها برصاص الاحتلال، حتّى ثبتت إصابته خلال العام الماضي بسرطان في الرئة، ومنذ ذلك الوقت والأسير أبو حميد يواجه رحلة جديدة في الأسر، تحت سياسة الإهمال الطبي المتعمد.

ويُشار إلى أن الأسير ناصر أبو حميد من ضمن 600 أسير فلسطيني مرضى ، يعانون الإهمال الطبي بحقهم، داخل السجون الإسرائيلية من بينهم 23 أسيرًا، يعانون من السرطان والأورام بدرجات مختلفة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد