الفصائل الفلسطينية تعقب على استشهاد الأسير ناصر أبو حميد

الشهيد الأسير ناصر أبو حميد

عقبت الفصائل الفلسطينية، صباح اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، على استشهاد الأسير الفلسطيني ناصر أبو حميد بسبب جريمة الإهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يلي بيانات الفصائل الفلسطينية:

حركة فتح:

"فتح" تنعى شهـ.ـيدها القائد والمناضل الأسير البطل ناصر أبو حميد وتحمّل الاحتلال تداعيات استشهاده

نعت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ- فتح، إلى جماهير شعبنا الفلسطينيّ والأمة العربيّة واحرار العالم شهيدها الاسير البطل القائد ناصر أبو حميد، الذي استُشهد، اليوم الثلاثاء، نتيجة لسياسة الاهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

وأضافت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ - فتح، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة؛ ونحن ننعى هذا الشهيد البطل الذي شكل حالة نضالية خاصة منذ ان التحق بالحركة ، وكان أحد أبرز قادتها الميدانيين في الانتفاضتين الأولى والثانية وداخل معتقلات الاحتلال ، مردفةً أن القائد أبو حميد الذي تعرفه ساحات الاشتباك مع الاحتلال؛ لم يتوانَ خلال مسيرته النضاليّة عن تأدية واجبه الوطنيّ، مؤكدةً أن اسم ناصر أبو حميد سيظلّ ساطعًا يهتف به أبناء شعبنا كما كانوا في كل مكان، معاهدةً روحه الطاهره أنّها ستواصل نضالها وكفاحها حتى انتزاع الحقوق الوطنيّة المشروعة، وفي مقدمتها؛ إقامة الدولة الفلسطينيّة المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس .

وبيّنت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ- فتح أن الاحتلال الذي استخدم سياسة الإهمال الطبيّ المتعمّد بحق الأسير أبو حميد وغيره من الأسرى والأسيرات؛ يتحمّل المسؤوليّة الكاملة عن استشهاده، مضيفةً أن الجريمة المزدوجة التي ارتكبها الاحتلال؛ عبر الإهمال الطبيّ المتعمّد، ورفض الإفراج عن الأسير أبو حميد ؛ يكشف بما لا يدع مجالا للشك عن مستوى الفاشيّة الصهيونيّة التي وصلت اليها حكومة الاحتلال

وتقدمت فتح من خنساء فلسطين والدة الشهيد ناصر والدة الشهداء والاسرى والجرحى المناضلة الصلبة ام ناصر ابو حميد ومن اسرته الكريمة باحر العزاء والمواساة سائلة المولى عز وجل ان يلهم الصبر والسلون .

والأسير ناصر محمد يوسف أبو حميد، ولد عام 1972، لأسرة لاجئة من قرية السوافير الشمالية في غزة ، وقد انتمى إلى حركة "فتح"، وكان أحد كوادرها في الانتفاضة الأولى، وكان للجماهير في المظاهرات هتاف باسمه شخصيًّا، واعتقل في الانتفاضة الأولى، وأفرج عنه عام 1994 بعد توقيع اتفاق القاهرة.

وهو شقيق الشهيد عبد المنعم أبو حميد المعروف، وشقيق الأسير نصر المحكوم بخمسة مؤبدات، وشريف المحكوم بأربعة مؤبدات، ومحمد المحكوم بمؤبدين وثلاثين عاما، وإسلام المحكوم بمؤبد وثماني سنوات.

هدم الاحتلال منزل عائلة أبو حميد خمس مرات، ومنع أمه من زيارته لسنوات، وقد أُطلِقَ على والدته لقب "خنساء فلسطين" و"سنديانة فلسطين"، وقد توفي والده وهو داخل المعتقل، ولم يتمكن من المشاركة في تشييع جثمانه، وقضى في معتقلات الاحتلال أكثر من 30 عامًا.

حركة حماس :

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

 رحل عنا اليوم فارس من فرسان الوطن، ترجل المقاوم العنيد، والأسير البطل ناصر أبو حميد بعد مسيرة حافلة بالعطاء والمقاومة، ملتحقاً بشقيقه الشهيد البطل عبد المنعم أبو حميد.

استشهد الأسير أبو حميد بفعل جريمة الإهمال الطبي التي يمارسها الاحتلال المجرم بحق أسرانا الأبطال.

 نتقدم من عائلة الشهيد ناصر أبو حميد ومن أشقائه الأسرى بخالص التعازي والمواساة، وإننا لنؤكد أن سجل الاحتلال وإدارة سجونه الحافل بالجرائم التي تمارس بحق أسرانا الأبطال، لن تبقى دون حساب، وسيأتي اليوم الذي يدفع فيه الاحتلال الثمن غالياً.

زاهر جبارين
عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الأسرى والجرحى والشهداء

الثلاثاء: 26 جمادى الأولى 1444 هـ
الموافق 20 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين تنعي الأسير المناضل القائد ناصر أبو حميد

 خاض معركته الأخيرة من أجل الحياة بكل بسالةٍ وإصرار 

بمزيدٍ من الحزن والألم والأسى تنعي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وباسم الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومنظمة فرع السجون الأسير المناضل القائد ناصر أبو حميد، والذي استشهد فجر اليوم الثلاثاء إثر معاناة من مرض السرطان أصيب به نتيجة سياسة الإهمال الطبي. 

وتقدّمت الجبهة إلى والدة الأسير الشهيد أم الأبطال أم ناصر أبو حميد وأشقائه المناضلين ورفاقه واخوانه في الحركة الأسيرة بخالص العزاء والمواساة برحيل هذا الأسير المناضل، الذي سخّر حياته من أجل فلسطين والقضية، وشهدت له السجون أنه كان ندًا للعدو الصهيوني، متحديًا السجن والسجّان، وسنوات الاعتقال الطويلة.

لقد خاض الأسير الشهيد معركته الأخيرة من أجل الحياة بكل بسالة وإصرار، معاهدًا وطنه وشعبه وأصدقائه ورفاق دربه، أن يجسد في هذه المعركة ما جسده في حياته من مسيرة نضالية حافلة، مقدمًا روحه فداءً لفلسطين كما قَدمّ على مدار سنوات طويلة زهرة عمره في سجون الاحتلال.

وحَملّت الجبهة العدو الصهيوني وما تُسمى إدارة مصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير المناضل أبو حميد، مؤكدةً أن جريمة الإهمال الطبي التي يمارسها العدو الصهيوني أصبحت سيفًا مُسلطًا على رقاب مئات الأسرى المرضى، وهناك حالات مرضية شديدة الخطورة يمارس الاحتلال بحقها سياسة الاعدام البطيء.  

إنّ استشهاد الأسير المناضل ناصر أبو حميد وانضمامه إلى صفوف شهداء الحركة الأسيرة، واستمرار معاناة مئات الأسرى المرضى يجب أن تقابل برد شعبي ووطني عارم وغاضب يرتقي لمستوى الجريمة الصهيونية، ويستدعي أن تشتعل الأرض لهيبًا على الجنود الصهاينة والمستوطنين، وأن تَتحّول نقاط التماس ومواقع الاحتلال إلى أماكن للمواجهة انتصارًا لدماء الشهيد أبو حميد، وإسنادًا للأسرى. 

وتؤكّد الجبهة أنّ استشهاد الأسير المناضل أبو حميد يسلّط الضوء على جرحٍ نازف يتعرّض له الأسرى داخل سجون الاحتلال، في ظل ازدياد أعداد الأسرى المرضى، وحرمانهم المتعمد من أبسط حقوقهم التي كفلتها المواثيق الدولية، وحقهم في الحصول على العلاج الضروري واللازم، وهناك مئات الأسرى يعانون من أمراضٍ مزمنة وإصابات خطيرة وحروق وحالات إعاقة ومنهم أسرى مصابين بالسرطان، ويعانون من أمرض الفشل الكلوي والقلب والسكري. 

وطالبت الجبهة المؤسّسات الدولية وفي مقدمتها الصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان للتوقف عن سياسة الصمت والتواطؤ، وأن تَتحمّل مسؤولياتها المناطة بها للضغط على سلطات الاحتلال لتوفير العلاج الطبي اللازم لمئات الأسرى المرضى، وإجبارها على السماح دون قيدٍ أو شرط لاستقدام طواقم طبية خارجية إلى داخل السجون لمتابعة الأوضاع الطبيعة للأسرى المرضى، وصولاً لمواصلة الضغط من أجل إطلاق سراحهم خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة. 
 
الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين

دائرة الإعلام المركزي

20-12-2022

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ننعى إلى شعبنا الفلسطيني "الأسير البطل القائدالكبير" ناصر أبو حميد" الذي إرتقى فجر اليوم  الثلاثاء20-12-2022م في سجون العدو الصهيوني الفاشية بسبب جريمة الإهمال الطبي المتعمد.

 ستبقى آلام الأسير "ناصر أبو حميد" شاهدة على جرائم العدو الصهيوني وفاشيته ولعنة تطارد ضمائر الإنسانية.

 إستشهاد الأسير "ناصر أبو حميد بسبب الإهمال الطبي جريمة بشعة تعكس وجه العدو الصهيوني الوحشي وسلوكه الإجرامي تجاه الأسرى الأبطال، وهو ما يتطلب التحرك سريعًا لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة قادته المجرمين.

جريمة إستشهاد الأسير القائد" ناصر ابو حميد يجب أن تُشكّل دافعًا للجميع من أجل تصعيد المقاومة واشعال الأرض ثورة وبراكين غضب تحت أقدام المحتلين الصهاينة المجرمين نصرة للأسرى في سجون العدو المجرم .

ندعو إلى هبة شعبية وثورية من أجل  إسناد ودعم الأسرى والتصدي لسياسات الإعدام البطيء التي يمارسها العدو الصهيوني ومصلحة سجونه النازية بحق عشرات الأسرى المرضى.

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين.
الثلاثاء 25 جمادي الأولى لعام 1444هجرية الموافق 20 كانون أول ديسمبر 2022م

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

الجبهة الديمقراطية تنعى الشهيد الأسير ناصر أبو حميد وتحمل دولة الاحتلال المسؤولية
نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان اصدرته اليوم الشهيد الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد صباح اليوم الثلاثاء في سجون الاحتلال بعد ان أمضى أكثر من ثلاثين عاماً في الأسر، وأضافت: أننا في الوقت الذي ننعى فيه الشهيد ناصر الذي التحق بقافلة شهداء الحركة الاسيرة وشهداء شعبنا ومقاومته الباسلة ، نتقدم إلى والدة الشهيد الصابرة المناضلة ( ام ناصر) وذويه وإلى شعبنا بأحر التعازي والمواساة، ونحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جريمة قتل الشهيد ناصر بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد ورفض الإفراج عنه للعلاج رغم المناشدات الإقليمية والدولية.

واضافت الجبهة أن "جرائم الاحتلال بحق اسرانا الابطال وبحق شعبنا الفلسطيني ، لن تكون بدون عقاب وستدفع دولة الاحتلال ثمن جرائمها اليومية وعدوانيتها طال الزمن أم قصر ، فمقاومة شعبنا سوف تتواصل وتتعاظم وصولًا إلى انتفاضة شاملة ضد الاحتلال ، فهذا هو السبيل لانتزاع حقوق شعبنا وفي مقدمتها حرية الأسرى الأبطال القابعين في سجون الاحتلال ” .

وطالبت الجبهة في بيانها، بالإفراج الفوري عن جثمان الشهيد ناصر ليتم تشييعه بما يليق بالشهداء.

المبادرة الوطنية الفلسطينية:

د.مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ينعى الشهيد و القائد الوطني البطل ، القائد في كتائب شهداء الأقصى وحركة فتح ناصر ابوحميد، ابن عائلة أبو حميد المناضلة، ومخيم الأمعري الباسل وشقيق الشهيد البطل عبد المنعم و الأسرى البواسل المحكومين احكاما مؤبدة شريف ونصر و محمد وإسلام وابن خنساء فلسطين البطلة أم ناصرأبو حميد.

ستبقى ذكرى وعمل وتضحيات ناصر ابو حميد الذي استشهد نتيجة الاهمال الطبي الاجرامي و الانتقامي من حكومات الاحتلال، خالدة في حياة الشعب الفلسطيني ونضاله وستبقى والدته الباسلة و عائلته رمزا لنضال الشعب الفلسطيني و تمسكه بحقه المقدس في الحرية و الكرامة الوطنية و الإنسانية.

حركة الجهاد الإسلامي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان نعي الشهيد المناضل الأسير ناصر أبو حميد

صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا، الشهيد القائد المناضل الأسير ناصر ابو حميد من رام الله المحتلة، الذي ارتقى شهيداً نتيجة الإهمال الطبي المتعمد والقتل البطيء في سجون الاحتلال.

إننا في حركة الجهاد الإسلامي إذ ننعى الشهيد القائد ناصر أبو حميد، لنؤكد أن العدو المجرم يتحمل المسؤولية الكاملة عن اغتياله وتداعيات هذه الجريمة البشعة في ظل تصاعد عدوانه وإرهابه بحق أسرانا وأبناء شعبنا.

إن شعبنا العظيم الذي يقدم الشهداء والأسرى على مذبح الحرية، سوف يستمر على طريقه نحو حريته، وإن مقاومينا الذين ينتفضون على امتداد الساحات لن يغفروا للمحتل جريمته، أو يسمحوا باستمرار قتلنا واستباحة أرضنا ومقدساتنا.

نطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالوقوف إلى جانب أسرانا وتحمل مسؤولياتهم الأخلاقية تجاه هذه الجريمة الكبيرة، والعمل الجاد والحقيقي على لجم عدوان مصلحة السجون وحماية الأسرى والأسيرات من القتل المتعمد بحقهم.

نتقدم بالتعزية والمواساة من عائلة الشهيد القائد ناصر أبو حميد ووالدته الصابرة التي قدمت نموذجاً يحتذى في الصبر والعطاء، باستشهاد القائد ناصر الذي قاتل حتى اللحظة الأخيرة، ونجدد عهدنا مع الشهداء على الوفاء  لتضحياتهم حتى دحر الاحتلال عن أرضنا فلسطين.

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين - الضفة الغربية

الثلاثاء 26 جمادى الأولى 1444هـ ، 20 ديسمبر 2022م

حزب الشعب الفلسطيني:

حزب الشعب ينعي الأسير الشهيد ناصر ابو حميد، ويدعو الى محاسبة دولة الاحتلال على جرائمها

نعي حزب الشعب الفلسطيني الشهيد الأسير ناصر أبو حميد الذي استشهد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بعد إصابته بسرطان الرئة.

وأكد الحزب في بيان صدر عنه صباح اليوم الثلاثاء، ان دولة الاحتلال الاسرائيلي تتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد أبو حميد لرفضها المتواصل الإفراج عنه من أجل تدارك تدهور وضعه الصحي في الوقت الذي كانت تتعمد عدم تقديم العلاج اللازم له، الأمر الذي أدى إلى تفاقم وضعه الصحي واستشهاده، علماَ ان الإهمال الطبي المتعمد والحرمان من العلاج هو عملية ممنهجة وصناعة إسرائيلية لقتل أسرانا.

كما أكد حزب الشعب في بيانه على ضرورة ملاحقة دولة الاحتلال على جرائمها معتبرا استشهاد أبو حميد في سجون الاحتلال جريمة حرب بامتياز يجب تقديم مرتكبيها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما دعا الحزب جماهير شعبنا لمواصلة وتفعيل المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي نصرة لأسيراتنا وأسرانا في سجون الاحتلال ورفضا لسياسته العنصرية ضد شعبنا.

وتقدم حزب الشعب لعائلة الشهيد أبو حميد ولحركتنا الأسيرة ولشعبنا الفلسطيني وكل أحرار العالم، بأحر التعازي والمواساة لاستشهاد ابنهم، معاهدهم على المضي قدماَ في النضال من أجل الأهداف التي قضى من أجلها الشهداء لتحقيق النصر ونيل الحرية والاستقلال والعودة.

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصــــريح صحفـــي:

الجبهة العربية الفلسطينية تنعى الاسير الشهيد ناصر ابو حميد

نعت الجبهة العربية الفلسطينية الاسير الشهيد ناصر ابو حميد الذي استشهد فجر اليوم الثلاثاء جراء الاهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال الاسرائيلي ، معتبرة أن هذه الجريمة البشعة حلقة في مسلسل جرائمه الاحتلال المتواصلة ويكشف عن وجه هذا الاحتلال المجرم بحق الإنسانية جمعاء .

وقالت الجبهة إن الشهيد الاسير ابو حميد فارس من فرسان فلسطين ترجل وهو يقاوم الاحتلال وتحمل عذابات السجون وقسوة السجان وتحمل الالم المرض , موصلا معاناته للعالم الأصم الذي لم يحرك ساكنا في سبيل حريته ، مشددة بأنه يتوجب على مؤسسات المجتمع الدولي وحقوق الإنسان والصليب الاحمر الدولي الوقوف عند مسؤولياتهم والتحرك الفوري للإفراج عن المئات من الأسرى امثال ناصر ابو حميد الذين يعانون من الأمراض التي تفتك بأجسادهم بالإفراج عنهم وبأقصى سرعة قبل أن يلتحقوا به.

ودعت الجبهة الى الإسراع ببلورة خطة وطنية شاملة تقوم على فضح انتهاكات الاحتلال وتعزيز الرواية الفلسطينية بكافة المحافل الدولية ،وفي مقدمتها انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق الاسرى واستمرار سياسة الإهمال الطبي المتعمد والمخالفة لأدنى القيم الإنسانية والأخلاقية والقانونية ولقواعد القانون الدولي المتعلقة بقواعد معاملة الاسرى.

هذا وقد ترحمت الجبهة على روح الشهيد الأسير ناصر ابو حميد، موجهة التحية الى كافة أبناء الحركة الاسيرة وهم يواجهون الة الحرب والدمار الصهيونية بالصمود والتحدي، مؤكدة لهم أن شعبنا الفلسطيني بكل مكوناته لن يقف مكتوف الايدي وسيدافع عن نفسه بكافة السبل المتاحة والمشروعة وان فجر الحرية آت.

الجبهة العربية الفلسطينية/ مكتب الاعلام المركزي

الجبهة الشعبية القيادة العامة:

بيان صحفي صادر عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة تعقيباً على استشهاد الأسير القائد ناصر أبو حميد:

▪️تنعى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة الشهيد البطل الأسير القائد ناصر أبو حميد، والذي ارتقى جراء الإهمال الطبي المتعمد داخل سجون الاحتلال الصهيوني، في جريمة واضحة تؤكد وحشية هذا العدو الغاشم وجرائمه البشعة بحق أسرانا وأبناء شعبنا.

▪️تحمل الجبهة الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، كما تؤكد أن العدو يتحمّل تبعات جريمة إعدام الأسير القائد أبو حميد وجرائمه المستمرة بحق شعبنا.

▪️تطالب الجبهة المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية بالوقوف عند إلتزاماتها أمام هذا التجاوز لكل القيم الإنسانية، كما تطالبها بالخروج من حالة الصمت العجيب، والتحرك العاجل لمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق أسرانا وشعبنا.

وإنها لثورة حتى تحرير الأرض والإنسان

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة

المكتب الإعلامي - فلسطين

20/12/2022

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد