البشت القطري على كتف ميسي في نهائي المونديال.. تفاصيل وجدل

ميسي يرتدي البشت القطري وكأس العالم

البشت القطري على كتف ميسي في نهائي المونديال.. تفاصيل وجدل - حيث ظهر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في حفل ختام كأس العالم 2022 وهو يلبس ليو ميسي نجم المنتخب الأرجنتيني المتوج في البطولة البشت القطري "ثوب تقليدي قطري".

 وتوجه ميسي مرتدياً البشت القطري لرفع كأس العالم 2022 للاحتفال معر رفاقه في منتخب الأرجنتين بعد التغلب على فرنسا في نهائي كأس العالم قطر 2022 بضربات الترجيح، على ملعب اللوسيل.

320807417_679256953936465_5768769374161718951_n.jpg
 

وتصدر مقطع ارتداء اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسيالبشت القطري” المنصات العربية والعالمية، حيث حازت إعجاب الكثيرين، واعتبرها بعضهم إحدى اللقطات التي ستخلد في تاريخ بطولات كأس العالم.

وتعددت الآراء حول مكان صنع البشت القطري فمن المغردين من قال أن البشت القطري من صنع منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية وآخرين ذهبوا إلى أنه "بشت السالم".

 

ويُعد كأس العالم 2022 هو اللقب الأول لليونيل ميسي في تاريخ مسيرته الكروية، وبعد أن شارك في 5 نسخ على التوالي، خلال أعوام: 2006 و2010 و2014 و2018 و2020.

وأشاد المدونون عبر المنصات بفكرة البشت القطري التي أبرزت الثقافة العربية في إحدى أهم اللحظات الرياضية في التاريخ، وفي لقطة لن تُنسى وستبقى أفضل ختام لبطولة كأس العالم على هذه الأرض العربية.

كما نشر كثيرون تاريخ البشت بوصفها لباسًا تقليديًّا، وعاداته وتقاليده التي يتبعها العرب، حيث يعدّ لباسًا مميزًا، وله قيمة كبيرة عندما يُلبسه شخص لآخر.

البشت القطري

والبشت القطري التقليدي هو زي رسمي في البلاد ويتم ارتداؤه في المُناسبات الوطنية والاجتماعية والأعياد والأعراس.

والبشت عبارة عن عباءة يرتديها الرجال العرب منذ القِدم، وما زال يستخدم في دول الخليج، ويتميز بألوانه المختلفة مثل الرمادي والأسود والبني والرملي والأبيض.

ويبدأ طول البشت من الكتف إلى القدم، وهو لباسٌ ليس له أكمام ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين.

وتتراوح أسعار البشت الجاهز بين 300 ريال (82 دولارًا) و800 ريال (220 دولارًا)، أما البشت المصنوع يدويا بخياطته وتطريزه بناء على طلب الزبون فتبدأ أسعاره من 1500 ريال (410 دولارات) حتى 7000 ريال (1920 دولارًا) حسب نوع وجودة القماش والتطريز المستخدم فيه.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول مبيعات في أحد محلات البشت، أن “عملية خياطة البشت وتطريزه شاقة يعمل فيها 6 أشخاص، كل تطريزة في البشت لها صانع مُعين مُتخصص فيها، خاصة أن الذري (الخيط الذهبي اللامع) به 5 تطريزات”.

وإذا اشترك 5 أشخاص في خياطة البشت فخياطته تستغرق من 5 أيام إلى أسبوع، أما عن القماش المستخدم فقال إنه “3 أنواع صيفي وهي اللندني (نسبة إلى بريطانيا)، والياباني (نسبة إلى اليابان) والنجفي (نسبة إلى مدينة النجف العراقية)”.

وأوضح أن القماش “الياباني واللندني صوف خفيف، أما النجفي فهو كله غزل يد، لذلك فالبشت المصنوع من القماش النجفي صناعة يدوية بالكامل من الألف إلى الياء”.

أما قماش “البشت” الشتوي، فيصنع من “وبر الجمل والصوف ومنه أنواع منها وبر مخلوط بالصوف وآخر مخلوط بالقطن”، والبشت الربيعي وهو عبارة عن صوف إنجليزي خفيف يُطلق عليه صوف مارينا ويأتي من اليابان وبريطانيا”.

ويبقى هناك تساؤل، من هو صحاب فكرة البشت القطري على كتف ميسي في نهائي المونديال الأمر الذي أثار الجدل بين مؤيد ومعارض، إلا أن قطر استطاعت من خلال هذه الفكرة أن تحتفظ بصورة خالدة لتدشينها واستضافتها لبطولة كأس العالم 2022 كأول مرة تقام على منطقة عربية، وتحسن تنظيمها وتقدم نسخة من أفضل النسخ على الإطلاق.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد