ضمن جهود الانفتاح على المجتمع

بلدية غزة تستعرض تجربتها في التحول إلى أساس الاستحقاق الكامل

رشة عمل لاستعراض تجربة بلدية غزة في التحول إلى أساس الاستحقاق الكامل

عقدت بلدية غزة ، ورشة عمل متخصصة بعنوان "تجربة بلدية غزة في التحول إلى أساس الاستحقاق الكامل وإعداد البيانات المالية وفق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام"، وذلك يوم الخميس الماضي الموافق 15 ديسمبر 2022، ويأتي ذلك ضمن جهودها في الانفتاح على المجتمع وتبادل الخبرات محلياً.


وحضر الورشة مساعد مدير عام البلدية للشؤون المالية محمد المصري، وممثل صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية أسامة النباهين، والمستشار المالي عدنان عوض، وممثلين عن وزارة الحكم المحلي وبعض البلديات التي خاضت سابقاً تجربة التحول لأساس الاستحقاق، إلى جانب طواقم عمل البلدية من الدائرة المالية ووحدة تكنولوجيا المعلومات.


وافتتح المصري الورشة مرحباً بالحضور ، وأشار لأهمية تبادل الخبرات المحلية بين البلديات خصوصاً في مجالات تعزيز القدرات المالية والإدارية، موضحاً أن قرار التحول كان نابعاً من الاحتياج الفعلي لدى البلدية في عرض صورة مالية متكاملة عنها، من مركز مالي وبيان أداء وتدفق نقدي بما يخدم عملية ترشيد القرارات الإدارية وتعزيز الإفصاح العادل للبيانات المالية للجمهور.

 

وبين أن ثمرة هذا التحول تتمثل في إعداد البيانات المالية وفق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام والذي يأتي ضمن مخرجات مشروع النظام المالي الموحد (IFMIS) الممول من صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية.


واستعرض المصري مراحل عملية التحول ابتداءً من قرار وقف اتباع الأساس النقدي في تسجيل المعاملات المالية اعتباراً من بداية العام الحالي والتحول لأساس الاستحقاق والتحديات التي صاحبت عملية التحول وكيف تم التغلب عليها، وصولاً لإعداد البيانات المالية المرحلية النصف سنوية وفق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام، ومن ثم تم عرض طريقة اعداد هذه البيانات على الحضور.


بدوره، أشاد النباهين بتجربة بلدية غزة لما لها من طابع فريد كونها من أكبر بلديات فلسطين، مشيراً إلى قيام صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية بدعم توجهات إدارة البلدية في تطوير العمل المالي داخل البلدية وذلك من خلال التعاقد مع الاستشاري عدنان عوض ضمن مشروع النظام المالي الموحد (IFMIS) الذي كان له دوراً رئيسياً في ضمان ضبط الجودة لجميع مراحل تنفيذ المشروع إضافة لجهوده في تهيئة بيئة العمل لدى البلدية وترسيخ أفضل الممارسات المهنية بين طواقمها.


وشكر النباهين الدعم والمتابعة المباشرة من رئاسة البلدية لفريق ادارة المشروع ، كما ثمن المتابعة الفعالة والحثيثة لدائرة تكنولوجيا المعلومات لجميع مراحل المشروع مع كل من الفريق الفني للشركة الموردة للبرنامج المحوسب والفريق المالي وكافة مستخدمي البرنامج المحوسب من جميع الدوائر، مما كان له أثراً ايجابياً في انجاح هذه التجربة.

 

وأكد على أهمية استمرار تبادل الخبرات بين الهيئات المحلية عبر لقاءات دورية لتوحيد الفهم المشترك تجاه مقتضيات تنفيذ أساس الاستحقاق الكامل ولتعزيز القدرات والاستفادة من التجارب الناجحة منها وتعميمها.


وتخلل الورشة نقاشات حول تجربة بلدية غزة وتجارب بلديات أخرى من الحضور في عملية التحول إلى أساس الاستحقاق والوسائل التي أتبعت في التغلب على التحديات التي واجهتها، حيث أثرى تلك الحوارات مداخلات المستشار المالي عدنان عوض الذي سلط الضوء على المواضيع المرتبطة بمتطلبات الافصاح والامتثال لمتطلبات اعداد البيانات المالية وفق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد