اجتماع حاسم للاتحاد الأوروبي لوضع سقف لأسعار الغاز

الغاز

اجتماع حاسم للاتحاد الأوروبي لوضع سقف لـ أسعار الغاز - تدرس دول الاتحاد الأوروبي مقترحاً لوضع سقف لـ أسعار الغاز دون المستويات المقترحة حتى الآن، في وقت يعقد فيه وزراء طاقة دول التكتل اجتماعاً اليوم الاثنين في مسعى لإنهاء خلاف دام لعدة شهور من المفاوضات والخلافات.


واستمرت المفاوضات لعدة شهور، وعُقد اجتماعين وزاريين طارئين حول مقترح الاتحاد الأوروبي لوضع سقف لـ أسعار الغاز ، ولم تتوصل الدول لاتفاق بشأنه كما أنها تختلف فيما بينها حول ما إذا كان يمكن أن يخفف من أزمة الطاقة في أوروبا أو سيفاقمها.


وقالت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون لدى وصولها إلى الاجتماع، إن الاتفاق على سقف أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي أضحى في متناول اليد، إذ سيحاول الوزراء الموافقة عليه.

وأضافت سيمسون "أتصور بقوة أن الاتفاق في متناول اليد، يتطلب ذلك بالطبع رغبة قوية جدا في التوافق من الجميع".


وكانت وثيقة أظهرت أن دول الاتحاد الأوروبي تدرس مقترحاً لوضع سقف أسعار الغاز دون المستويات المقترحة حتى الآن، في مسعى للاتفاق بشأن الإجراء المثير للجدل.

ووضعت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، مسودة اتفاق جديد لتحديد سقف أسعار الغاز في محاولة لكسر الجمود خلال اجتماع اليوم.

ويتضمن مقترحها تفعيل حد أقصى إذا تجاوزت أسعار عقد مركز تسهيل تداول الغاز الهولندي (تي.تي.إف) في تعاقدات أقرب شهر 188 يورو للميغاوات ساعة لمدة ثلاثة أيام.

وهذا المقترح أقل بكثير من مستوى 275 يورو لكل ميغاوات ساعة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في الأصل، والذي وصفته الدول المؤيدة لفرض سقف أسعار الغاز ، بما في ذلك بلجيكا وبولندا واليونان، بأنه مرتفع للغاية.

في حين تؤكد هذه الدول أن الحد الأقصى يجب أن يكون دون المئتي يورو حتى يفلح في التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز الذي تسبب في ارتفاع فواتير المستهلكين.

وجدير بالذكر أن روسيا أكبر مورد للغاز إلى الاتحاد الأوروبي قبل إطلاق عملياتها العسكرية ضد أوكرانيا في فبراير.
 ومنذ ذلك الحين، قطعت موسكو غالبية الغاز الذي كانت ترسله إلى أوروبا، مما تسبب في ارتفاع أسعار الغاز ودفع التضخم إلى مستويات قياسية.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد