فاتح رمضان 2023 في المغرب فلكياً

شهر رمضان

فاتح رمضان 2023 في المغرب فلكياً ، إذ يعتبر من أكثر الأسئلة المتداولة والتي يتم البحث عنها بشكل كبير هذه الأيام ، وذلك بالتزامن مع بدء العد التنازلي لاستقبال شهر رمضان المبارك 2023 ، وفيه يمتنع كل مسلم عن الطعام والشراب طيلة ساعات النهار من فترة الإمساك بعد السحور حتى غروب الشمس .

ويبحث العديد عن فاتح رمضان 2023 في المغرب فلكياً ، وهو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية ، ويسمونه المغاربة فاتح رمضان ، او سيدنا رمضان ، وهو أول أيام الشهر الفضيل ، حيث تعكس العادات والتقاليد المغربية مدي تقديسهم لهذا الشهر، وتتميز ممارساتهم بالطابع التعبدي، والسلوكي، والاجتماعي، والاقتصادي ، كما تربط تلك الطقوس الرمضانيه الخاصة حاضر المغرب بماضية.

كما ويبحث سكان ومقيمي دولة المغرب في كل من المحافظات عن فاتح شهر رمضان فلكياً 2023 ، ومنها : صفرو. بنجرير. طانطان. وزان. جرسيف. ورزازات. الحسيمة. جرادة. شفشاون. الفنيدق. سوق السبت. سلا الجديدة. تاهلة. البهاليل. تزنيت. برشيد وادي زم. الفقيه بنصالح. تاوريرت. بركان. سيدي سليمان. الراشدية. سيدي قاسم. خنيفرة. تيفلت. الصويرة. تارودانت. قلعة السراغنة. أولاد تايمة. اليوسفية تمارة. خريبكة. تطوان. القنيطرة. وجدة. مكناس. بني ملال. آسفي. العيون. المحمدية. الخميسات. العرائش. القصر الكبير. سلطات. الناظور. تازة. الجديدة الدار البيضاء الرباط فاس مراكش طنجة .

فاتح رمضان 2023 في المغرب فلكياً

وفقاً للتقديرات الفلكية ، فمن المتوقع فلكيًا أن يكون فاتح شهر رمضان في دولة المغرب ، يوم الخميس الموافق 23 آذار/ مارس 2023، ويتم تأكيد تحري واستطلاع هلال ليلة الشك في نهاية شهر شبعان ، يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان 1444، الذي يوافق يوم الثلاثاء 21 آذار/ مارس 2023م .

وقد يختلف التاريخ طبقاً لتحري رؤية الهلال ، حيث انه من الضروري رؤية الهلال للتأكيد ، فهو الثابت عن رسولنا الكريم ، وقد ثبت ذلك من عدة أحاديث ، منها ما روي عن ابن عباس :" جاء أعرابي إلى النبي ﷺ فقال: رأيت الهلال فقال : أتشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله؟ قال: نعم، قال ﷺ: يا بلال أذن في الناس فليصوموه غدا ".

دعاء دخول شهر رمضان

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، و أهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.

في ختام المقال قدمنا لكم فاتح رمضان 2023 في المغرب فلكياً ، والذي يبحث عنه العديد من مقيمي ومواطني دولة المغرب للاستعداد لاستقبال الشهر المنتظر .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد