الثقافة تصدر بياناً في اليوم العالمي للغة العربية

وزير الثقافة عاطف ابو سيف

أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022، بياناً صحفياً، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، إذ يحتفل العالم سنوياً باليوم الذي رسخته الأمم المتحدة للاحتفاء باللغة العربية كلغة رسمية في كافة المؤسسات الدولية الخاصة بها، فضلا عن اللغات الأممية الأخرى.

وقال وزير الثقافة عاطف أبو سيف ، إن الوزارة تهتم بشكل كبير باللغة العربية من خلال الإصدارات الفكرية والثقافية والأدبية المختلفة، بالإضافة إلى التركيز على جوائز الإبداع الأدبية التي تعمل على ترسيخ اللغة العربية بين الأجيال المختلفة.

وأضاف أبو سيف أن هناك دوراً فاعلاً تؤديه اللغة العربية، ويتمثل في الحفاظ على الهوية العربية الفلسطينية مقابل عمليات التشويه ومحاولات الطمس والتزوير للهوية الثقافية الوطنية.

كما عبر عن الأهمية البالغة للتربية والتعليم عبر معلمي اللغة العربية الذين تقع على عاتقهم مهمة تدريس القواعد واللغة العربية وآدابها للناشئين والأجيال بناة الأمة وعماد نهضتها.

ونوّه وزير الثقافة إلى أهمية وسائل الإعلام في الحفاظ على اللغة العربية، من خلال تقديم البرامج باللغة الفصيحة، والحفاظ على جزالة الألفاظ ومنع التهجين وإيقاف دمج اللهجات في اللغة الفصيحة؛ كي تحافظ العربية على قوتها ومكانتها.

يشار إلى أنه يُحتفل باليوم العالمي للغة العربية في الثامن عشر من كانون الأول من كل سنة، وهو اليوم الذي صدر فيه القرار 3190 للجمعية العامة للأمم المتحدة وبموجبه تم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

وتعد فلسطين محطة مفصلية ومرحلة مهمة من مراحل انتشار الأبجدية التي تحدث بها الكنعانيون على أرضها ونشروا للعالم لغة الحضارة والقيم الإنسانية التي حملتها في معانيها، حيث شيّدت العربية صروح الفكر والثقافة والتنوير.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد