أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 2022 - عبارات عن يوم اللغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية 2022

أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 2022 - توزيعات يوم اللغة العربية – تنبع أهمية هذه اللغة كونها لغة القرآن والتي أُنزلت على نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، والتي تعد من أكثر اللغات إنتشارًا وإهتمامً للتعلم في العالم.

ولا يقتصر الاهتمام باللغة العربية على المسلمين أو أهل اللغة فقط ، وإنما بمتد إلى المسلمين في البلدان غير العربية، وغير المسلمين من العرب أيضًا، ولذلك سنقدم في موضوعنا أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية وعبارات عن يوم اللغة العربية .

أفكار عن اليوم العالمي للغة العربية 2022

ويبحث الكثيرون من المعلمون والطلاب في المدارس بجميع المراحل الدراسية، عن أفكار وعبارات اليوم العالمي للغة العربية ، الذي يأتي في يوم18 كانون الأول ( ديسمبر) من كل عام، وهو يوم للاحتفال باللغة العربية .

قراءة آيات من القرآن الكريم

حيث يعتبر القرآن الكريم هو لغة الضاد والمرجع الأساسي للغة العربية، كما أنه حثت بعض الآيات الكريمة بضرورة تعلم اللغة العربية ، والتشديد على أهميتها.

قال تعالى:"حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ * أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ * وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ".

قال تعالى:" اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ".

تنظيم المسابقات المدرسية بين الطلاب

يمكن للمعلمين أو المعلمات، تنظيم بعض المسابقات المدرسية بين الطلاب بهدف تعلم اللغة العربية والإبداع فيها، ما يزيد من حُب الطلبة للغة.

وتنقسم المسابقات إلى: إلقاء الشعر، كتابة الخواطر، إلقاء أسئلة عامة عن اللغة العربية أو أسئلة في الإعراب والنحو، وتقدم جوائز قيمة لهم.

تنظيم ورشات لتعليم الخط العربي

يتم فيها التعريف بالأحرف العربية وكيفية كتابتها، وتعليم أنواع الخطوط العربية وزخرفتها، ورسم لوحاتٍ فنية تحمل عبارات مكتوبة بأنواع الخط العربي.

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

- إنَّ من حق اللغة العربية الفصيحة أن يكون لها يوم عالمي نحتفل به نحن العرب بهذه اللغة العظيمة، دامت اللغة العربية أعظم لغة بين لغات العالم بأكمله.

- ستظل لغة الضاد لغة عصية على الفناء والاندثار، وكيف يكون لها الفناء وهي لغة القرآن الكريم ولغة السنة النبوية ولغة المسلمين الأولى.

- إنَّ أكثر ما يميز اللغة العربية هي أنَّها لغة لا تضيق مهما تكررت، وهذا ناتج عن سعتها وكثرة تعابيرها وأساليبها وألفاظها، فكلُّ عام واللغة العربية تعلو وتتقدم بين لغات العالم أجمع.

- إنَّ من أعظم خصائص اللغة العربية لغة الضاد أنَّها لغة الإيجاز، إنَّها اللغة القادرة على إيصال أطول المواضيع بأقصر الكلمات والجمل، والبلاغة هي الإيجاز.

- مهما مرَّت السنوات سوف تبقى اللغة العربية صالحة لكلِّ زمان ومكان وعصر، إنَّها لينة بما فيه الكفاية لتتكيف مع أي عصر وأي زمن.

- يحق لنا كعرب ومسلمين أن نحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية ، لأنَّها لغة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولغة مصدر التشريع الإسلامي الأول القرآن الكريم، ولأنَّها لغة أهل الجنة أيضًا.

- إنَّ اللغة العربية هي أكثر اللغات التي لم تخذل العاشق ولا المحارب ولا المقاتل ولا صاحب الفخر والمادح والراثي، لطالما كانت هذه اللغة العظيمة مكانًا يُعبّر فيه كلُّ شاعر عن شعوره بأصدق الكلمات وأحلى التعابير.

- ستظل اللغة العربية الفصيحة أهم لغة في هذا العالم وأعظم لغة أيضًا، إنَّها لغة الإسلام ولغة كلِّ مسلم، إنَّها أجمل لغات العالم دون استثناء

- اللغة العربية مستودع شعوري ضخم وهائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، واللغة العربية أداة للتعارف بين ملايين البشر المنتشرين في شتى أرجاء الأرض، وهي ثابتة في جذورها وأصولها، متجددة بفضل ميزاتها وخصائصها، واللغة العربية من الأمة أساس وحدتها، ومرآة لحضارتها، وهي لغة القرآن الكريم الذي تبوأ الذروة فكان مظهر إعجاز لغتها القومية.

- الأشخاص الذين ينطقون بلغة الضاد هم الأفصح حول العالم، وذلك لأن اللغة العربية لا يوجد مثل قوتها في التعبير، فهي من اللغات العظيمة.

- تعلموا اللغة العربية فإنها من دينكم الإسلامي، تعلموا العربية فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة، فاللغة بها جاءت شريعتنا فإذا بطلت اللغة بطلت الشرعية والأحكام، والإعراب أيضاً به تنصلح المعاني وتُفهم، فإذا بطل الإعراب بطلت المعاني، وإذا بطلت المعاني بطل الشرع أيضاً وما يبدو عليه أمر المعاملات كلها من المخاطبات والأقوال.

- سعة اللغة العربية في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.

- من أحب الله تعالى أحب رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب اللغة العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها، واللسان العربي شعار الإسلام وأهله.

توزيع مطويات عن اليوم العالمي للغة العربية

افكار-عن-اليوم-العالمي-للغة-العربية-1444-2022-4.jpg
افكار-عن-اليوم-العالمي-للغة-العربية-1444-2022-2.jpg
افكار-عن-اليوم-العالمي-للغة-العربية-1444-2022-3.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد