"تقرير" يكشف عن وجود معادن سامة في الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة

تقرير: اكتشاف معادن سامة في الشوكولاتة الداكنة - تعتبر الشوكولاتة الداكنة نوع من أنواع الشوكولاتة، وتحتوي على نسبة أعلى من مسحوق وزبدة الكاكاو، مقارنة بالشوكولاتة العادية، وحليب قليل أو معدوم، والمعايير الصناعية والحكومية لما يمكن تسميته بـ" شوكولاتة داكنة "، تتنوع من بلد لبلد آخر ومن سوق لسوق آخر.
وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات تأكسد، مثل متعددات الفينول، وسكر قليل نسبياً لها سمعة كبديل أكثر صحة لأنواع أخرى من الشوكولاتة، مثل الشوكولاتة بالحليب، الشوكولاتة الداكنة عرّفت بأنها قد تكون طعاما خارقا، ما ساهم في زيادة الطلب على شوكولاتة الداكنة عالميًا.

معادن سامة في الشوكولاتة الداكنة

أفاد تقرير حديث بأن ألواح الشوكولاتة الداكنة تحتوي على معادن سامة مرتبطة بمجموعة من المشاكل الصحية، رغم أنها غالبًا ما توصف بأنها "البديل الصحي" للأنواع العادية.

وكشفت اختبارات أجريت على 28 لوح شوكولاتة داكنة من صنع علامات تجارية شهيرة، بما في ذلك "Hershey's" و"Lindt" و"Tony's Chocolonely"، أن جميعها كانت إيجابية للرصاص والكادميوم، وتم ربط المعادن الثقيلة بمشاكل الرئة ومشاكل الذاكرة والسرطان وحتى الموت المبكر.
لكن الخبراء يقولون إنه يتعين عليك تناول أكثر من لوح الشوكولاتة الداكنة كامل الحجم يوميًا لملاحظة أي تأثير.

الكادميوم والرصاص

والكادميوم عنصر طبيعي موجود في التربة تمتصه أحيانًا جذور النبات وينتهي به الأمر في حبوب الكاكاو، ويلوث الرصاص الحبوب من البيئة، ربما عندما تهب الرياح في المناطق المحيطة حيث تجف الحبوب في العراء.

خطر الرصاص 

ومن المعروف أن الرصاص يشكل خطرًا على البشر، حيث يتسبب في فقدان الذاكرة وألم في البطن وتدهور الحالة المزاجية لدى البالغين بعد التعرض لفترة طويلة.

بالنسبة للأطفال، يمكن أن يتسبب المعدن الثقيل الموجود في الشوكولاتة الداكنة بإتلاف أدمغتهم و جهازهم العصبي المركزي بتركيزات عالية مما يؤدي إلى مشاكل في التعلم والسلوك.

من ناحية أخرى، تم ربط حتى المستويات المنخفضة من التعرض للكادميوم بسرطان الكلى وهشاشة العظام، بحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقال الخبراء في "Consumer Reports"، إن أونصة واحدة من أي نوع من أنواع الشوكولاتة، حتى تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكادميوم والرصاص" الشوكولاتة الداكنة "، من غير المرجح أن تسبب أي ضرر فوري.

وأضافوا، في الوقت ذاته، أن الشخص يحتاج إلى تناول كمية زائدة، أو حتى تناول لوح كامل من الشوكولاتة الداكنة كل يوم ليعاني من ضرر شديد طويل الأمد نتيجة لذلك.
لكنهم حذروا من أن التعرض المتكرر لهذه المعادن السامة يشكل خطرًا على صحة الناس.
وقد تمتد المخاوف بشأن مستويات الرصاص والكادميوم أيضًا إلى منتجات الشوكولاتة الأخرى بما في ذلك الكاكاو الساخن والبراونيز ومزيج الكيك.


فوائد الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحة القلب

السبب وراء فائدة الشوكولاتة الداكنة لصحة القلب هو احتواؤها على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تأتي من النباتات.
وتقدم مركبات الفلافونويد عدة فوائد لصحة القلب، تشمل: انخفاض ضغط الدم، وانخفاض الكوليسترول، ومنع تجلط الدم، وأيضا منع السكتة الدماغية.
 

يمكن للشوكولاتة الداكنة تحسين صحة الدماغ


تقول الدكتورة دانا هونز، اختصاصية التغذية في مركز رونالد ريغان الطبي بجامعة كاليفورنيا، والأستاذة في مدرسة فيلدنج للصحة العامة، إن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
 وكنتيجة ثانوية لهذا، ستحصل على المزيد من الأكسجين إلى الدماغ وإزالة السموم من الدماغ بسرعة أكبر. وهذا يحمي عقلك ويمكن أن يساعد في منع حالات التنكس العصبي، مثل مرض ألزهايمر وباركنسون.


 
قد تساعد الشوكولاتة الداكنة في تقليل الالتهاب


وفقا للدكتورة هونز، يعد تناول الشوكولاتة الداكنة طريقة طبيعية لتقليل الالتهاب في الجسم، وذلك لأن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة ، خاصة مركبات الفلافونويد والبوليفينول، لها خصائص مضادة للالتهابات.
ويوفر استهلاك الأطعمة المضادة للالتهابات فوائد صحية عامة، مثل الوقاية من الأمراض المزمنة في المستقبل مثل أمراض القلب أو مرض السكري من النوع الثاني.
وفي الواقع، تقول هونز إن تقليل الالتهاب يمكن أن يساعد في حماية الأعضاء التالية: القلب، والرئتين، والكبد، والدماغ.
تقلل الشوكولاتة الداكنة من الإجهاد التأكسدي في الجسم
 
أفضل طريقة لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة


عند اختيار نوع الشوكولاته الداكنة التي يجب تناولها، فإن النسبة المئوية الأعلى من الكاكاو هي الأفضل.
وتقول هونز: "كلما زاد الكاكاو، زادت العناصر الغذائية الصحية، وقل السكر، وقلت المكونات الأخرى التي يحتمل أن تكون سلبية".


وعلى وجه الخصوص، 80% من الكاكاو هو الحد الأدنى الذي توصي به هونز لتحقيق الفوائد الصحية.

وتوضح أنه يمكنك تناول ما يصل إلى 20 أو 30غ يوميا من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 80% من الكاكاو.
ولجعل تناول الشوكولاتة الداكنة أكثر صحة، تقترح أيضا اختيار إصدارات غير الألبان أو تجربة حبيبات الكاكاو، وهي حبوب كاكاو محمصة.


 وتنصح هونز أيضا بالحد من استهلاك الحلويات الأقل صحة، مثل شوكولاتة بالحليب أو الشوكولاتة البيضاء، لأنها تحتوي على كميات أعلى من السكر والدهون.
 
 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد