آخر مستجدات نتائج انتخابات تونس 2022 التشريعية

انتخابات تونس 2022 التشريعية

اعتبرت جبهة "الخلاص" المعارضة في تونس، السبت، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المبكرة أثبتت "إخفاقا كبيرا" لرئيس البلاد قيس سعيّد.


وقال رئيس الجبهة أحمد نجيب الشابي، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس، إن "نتائج المشاركة في الانتخابات التشريعية تؤكد أن الشعب خاب أمله من هذا السيد (يقصد سعيّد)، ذلك أنها أسفرت عن عزوف 92 بالمئة من الناخبين عن المشاركة في التصويت".


وفي وقت سابق السبت، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 8.8 بالمئة إلى حدود انتهاء عملية التصويت.
ووصف الشابي النتائج بـ"الخيبة الكبرى التي لا مثيل لها لسعيّد على المستوى الداخلي".


وتابع: "نستخلص من هذا الإخفاق الكبير نداء بأن يرحل سعيد، لم يعد هناك أدنى مبرر للبقاء له في الحكم".


ودعا الشابي، إلى أن "يتولى منصب رئاسة الجمهورية لفترة انتقالية وجيزة قاض من القضاة المعروفين بالنزاهة والاستقلالية، في انتظار أن تُدار انتخابات ناجزة وتنظيم حوار وطني وقيادة البلاد لنهج الإصلاح".


وفي تصريحات سابقة قال رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر إن "9 ملايين و163 ألفا و502 ناخب مسجّل السجل الانتخابي".


وانطلق في تونس صباح السبت، التصويت في الانتخابات التشريعية لاختيار 161 نائبا بمجلس النواب. 

نتائج انتخابات تونس 2022 الأولية

غلقت مراكز الاقتراع للانتخابات التشريعية أبوابها في تماما الساعة السادسة مساءً، اليوم السبت 17 ديسمبر 2022، لتنطلق بذلك عمليّات الفرز.

وسجل الإقبال على التصويت على مكاتب الاقتراع نسبا متفاوتة من جهة إلى أخرى، وفي ما يلي التفاصيل: 

زغوان: نسبة الاقبال على التصويت 15.81%

وأكدت رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بدائرة زغوان ريم عامر أن 23062 ناخبا أدلون باصواتهم في دائرة زغوان التي تضم  145321 ناخب مسجل بالسجل الانتخابي لتبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية 15.81% مرجحة أن تكون ولاية زغوان قد سجلت أعلى نسبة اقبال على التصويت في الجمهورية.

ويتنافس 26 مترشحا على المقاعد  الثلاثة المخصصة لولاية زغوان بالبرلمان المقبل.

ومن المرجح ان تنتظم دورة ثانية للانتخابات التشريعية بدوائر ولاية زغوان الثلاثة في حال عدم تحصل احد المترشحين بكل دائرة عن 50 % زائد واحد  من اجمالي الاصوات المصرح بها عن كل دائرة الدائرة.

القصرين: نسبة إقبال على الانتخابات في حدود 18%‎‎

وفي القصرين، أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات أمير ميزاوي، في تصريح لموزاييك، أن نسبة الإقبال على التشريعيّة قد بلغت 18% في مختلف دوائر الولاية مع غلق أبواب المكاتب، وفق النتائج الأولية.

وأشار إلى أن عدد الناخبين الذين توجهوا إلى صناديق الاقتراع هو 63690 منهم 41503 من الرجال و22187 من النساء، من جملة 350312 ناخب مسجل بمختلف الدوائر الانتخابية.
وأوضح أن الهيئة قد رصدت عددا محدودا من المخالفات المتعلقة أساسا بخرق الصمت الانتخابي ومحاولة التاثير على الناخبين.

توزر:17.88%نسبة التصويت

وحسب الهيئة الفرعية للانتخابات بتوزر، فقد أدلى 15329 ناخبا بأصواتهم من بين 85886 ناخب مسجل بالسجل الانتخابي وبلغت نسبة التصويت الاولية 17.88%

مدنين: 7.42 بالمائة نسبة أولية لنتائج الإقتراع‎‎

أما مدنين، وبعد أن أغلقت كل المراكز بما فيها المراكز ذات التوقيت الإستثنائي  بدوائر حومة السوق وميدون-أجيم وجرجيس وهي المراكز المعنية بتوقيت استثنائي إلى الثامنة ليلا، انتهت في ظروف عادية لتبلغ نسبة الاقبال العامة على الاقتراع بولاية مدنين 7.42 بالمائة.

وتتوزع نسب الإقبال تباعا بين بن قردان الأعلى في نسبة للإقبال والتي بلغت 13.17 بالمائة تليها جرجيس ب 9.48 بالمائة وحومة السوق ب 9.29 ثم دائرة ميدون أجيم بنسبة 6.92 بالمائة لتكون نسبة الاقبال الأضعف بدوائر مدنين الجنوبية- سيدي مخلوف وبني خداش ومدنين الشمالية ب 5.4 بالمائة.

جندوبة : 11.25 % نسبة المشاركة

وبلغت نسبة المشاركة في الدائرة الانتخابية جندوبة حسب حصيلة أولية لرؤساء مراكز الاقتراع بجندوبة 11.25 % . حيث أدلى 39726 ناخب بأصواتهم من جملة 353178 مسجل .

هذا وينتظر وصول صناديق الاقتراع إلى مركز الفرز بالقاعة المغطاة بمدينة جندوبة والتي سينطلق بها عمليتي الفرز اليدوي و الآلي  .

تطاوين:  7.07 % نسبة الاقبال على التشريعية 

بلغت نسبة الاقبال في الانتخابات التشريعية بتطاوين 7.07 % .

ويشار إلى أن الولاية تضم 130398 ناخبا موزعين على 193 مكتبا ب 3 دوائر انتخابية.

 قبلي:10.78% نسبة الاقبال على التصويت

وفي قبلي، أكد عبد الجبار جديد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بقبلي أن النسبة الأولية للتصويت بالولاية بلغت 10.78% حيث تقدم 13865 ناخبا وناخبة للادلاء بأصواتهم بهذه المراكز  من إجمالي 128567 مسجلا في الانتخابات التشريعية بالدوائر الانتخابية الثلاثة.

وأضاف عبد الجبار جديد أن توزيع المقترعين حسب الدوائر يشير الى ادلاء 3159 ناخبا وناخبة باصواتهم بدائرة الفوار رجيم معتوق  اي بنسبة تصويت 22.54%  وتقدم 3563 ناخبا وناخبة للادلاء باصواتهم بدائرة دوز اي بنسبة اقتراع قدرت بـ 10.60% فيما ادلى 7143 ناخبا وناخبة باصواتهم في دائرة قبلي سوق الاحد  اي بنسبة اقتراع تقدر بـ 8.82%.

ويشار إلى أن عدد المترشحين للانتخابات التشريعية بولاية قبلي بلغ 14 مترشحا موزعين على دائرة قبلي سوق الاحد بـ 6 مترشحين منهم 4 رجال وامراتين ودائرة دوز بـ 4 مترشحين رجال اضافة الى دائرة الفوار بـ 4 مترشحين رجال.

قفصة: 11,36 بالمائة نسبة المشاركة في التصويت 

وقال الناطق الرسمي بالهيئة الفرعية للانتخابات بقفصة نجم الدين خريف إن النسبة العامة الأولية لمشاركة المواطنين اليوم السبت 17 ديسمبر في التصويت لانتخاب نواب البرلمان بلغت نحو 11,36%  إلى حدود الساعة السادسة مساء وهو مايعادل 32016 ورقة تصويت .

ويذكر أن الدائرة الإنتخابية بقفصة تضم 281701 مسجل بالسجل الانتخابي يتوزعون على 179 مركز اقتراع بها 377 مكتب اقتراع، وسيترشح عن الدائرة الإنتخابية بقفصة أربع نواب للبرلمان المقبل .

نسبة المشاركة متواضعة

ووصف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، نسب المشاركة في الاقتراع في الانتخابات التشريعية ب "المتواضعة"، مرجعا أسباب ضعف الاقبال على التصويت بالاساس الى "تغير نظام الاقتراع وغياب المال السياسي عن الحملات الانتخابية".

وفي رده على سؤال لوكالة تونس افريقيا للانباء، حول تقييم هيئة الانتخابات للمشاركة في التصويت واسباب ضعف الاقبال، قال بوعسكر ، " إن الانتخابات نظيفة، وأن الحملة الانتخابية تدور لاول مرة في اجواء نقية من المال السياسي المشبوه الذي كان السبب وراء شراء الاصوات، ومن توظيف وسائل اعلام لفائدة احزاب سياسية".

وأكد في اجابته على اسئلة الصحفيين، خلال الندوة الصحفية المخصصة للاعلان عن النسب الاولية للمشاركة في الانتخابات التشريعية، مساء اليوم السبت في قصر المؤتمرات بتونس العاصمة، ان المترشحين تمكنوا بمجهوداتهم الفردية من استقطاب الناخبين البالغ عددهم 800 الف صوت، مشيرا الى ان نسب المشاركة كان بالامكان ان تكون اكثر بكثير في حال تواصل العمل بالنظام القانوني للتمويلات العمومية والاجنبية واستعمال الجمعيات والقنوات التلفزية.

وبين ان الهيئة لم تدخر جهدا في القيام بالحملة التحسيسية اللازمة في وسائل الاعلام السمعية والبصرية وفي الشارع وعبر الارساليات الهاتفية، لاقناع الناخبين بالتوجه الى صناديق الاقتراع، مؤكدا ان الهيئة صرفت المبالغ المالية المخصصة للحملة التحسيسة بعيدا عن التبذير باعتبارها مؤتمنة على المال العام.

واعتبر ان التوصيفات لنسب المشاركة ب "المخجلة" ليست موضوعية، معبرا في المقابل عن "الفخر بالمترشحين البالغ عددهم 1055، والذين تمكنوا بمواردهم الذاتية البسيطة والمتواضعة من اقناع الناخبين بالتوجه الى صناديق الاقتراع للتصويت لهم".

ولاحظ بوعسكر، أنه من الطبيعي أن ينجر عن نظام الاقتراع على الافراد تراجع تحفيز الناخب في ظل غياب "ماكينات حزبية، واستعمال الموارد العمومية والجمعيات ووسائل الاعلام مثلما كان في السابق".

وأبرز "ضرورة التقييم الموضوعي مقارنة مع ما كان موجودا في السابق، في علاقة بالانتخابات التشريعية والممارسات المعروفة في انتخابات 2019 و2014"، مستشهدا في هذا السياق بتقارير محكمة المحاسبات في المجال، ومؤكدا ان "التقارير بالنسبة الى الانتخابات الحالية ستسجل على غرار استفتاء 25 جويلية غيابا كليا لظواهر وصفها ب "المقيتة" كالمال السياسي والتمويل الاجنبي.

واوضح بخصوص التشكيك في استقلالية هيئة الانتخابات ونزاهتها، ان "الهيئة تقوم بعملها وتعلن عن النتائج كما هي في صندوق الاقتراع"، نافيا "محاولة الاجتهاد او تزيين الاوضاع".

وأفاد بخصوص الدوائر الانتخابية بالخارج، بان الدوائر الانتخابية الثلاث في فرنسا 2 وفرنسا 3 وايطاليا بها ثلاثة مترشحين فرادى، تمكنوا باجتهادهم من الحصول على 2000 صوت، رغم عدم حاجتهم لذلك"، مذكرا بأن هناك من النواب بالخارج من لم يتحصل سوى على 280 صوتا في انتخابات 2019 رغم المنافسة مع مترشحين اخرين".

وبخصوص عدم وجود مترشحين في دوائر انتخابية في الخارج، شدد بوعسكر على ان الهيئة تمسكت بتطبيق القانون، بعيدا عن الحسابات السياسية والخضوع للضغوطات، وقامت في هذا الاطار باسقاط ترشحات في فرنسا 1 والمانيا وباقي اوروبا والعالم العربي وفي الامريكيتين، مما ادى الى عدم وجود مترشحين في سبع دوائر انتخابية بالخارج، مضيفا أنه تم اعتماد نفس التمشي في الداخل ليقتصر الامر على مترشح واحد او عدد محدود من المترشحين في عديد الدوائر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد