إعادة فتح معبر أبو سالم وسط تخوف فلسطيني من إعادة إغلاقه

13-TRIAL- غزة / سوا / قررت السلطات الاسرائيلية ظهر اليوم الثلاثاء إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بشكل اعتيادي بعدما كانت قد أبلغت الجانب الفلسطيني بإغلاقه باستثناء إدخال المحروقات لقطاع غزة.
وقال موقع واللا الاسرائيلي ان وزارة الأمن الاسرائيلية قررت فتح معبر كرم أبو سالم لادخال الوقود والبضائع للقطاع وذلك بعد ان اغلق خلال الـ24 ساعة الماضية.
من جانبه قال المهندس رائد فتوح رئيس اللجنة الرئاسية لادخال البضائع لغزة خلال اتصال هاتفي مع (سوا) ان الجانب الاسرائيلي ابلغهم الساعة الحادية عشر صباحا بفتح المعبر.
وأضاف فتوح:" من التجربة التى حدثت أمس من فتح وإغلاق المعبر في أقل من ساعة ،مما أدى الى تكبد التجار خسائر كبير،فأن الجانب الفلسطيني ليس لديه ثقة في فتح واغلاق المعبر".
وطالب فتوح الجانب الاسرائيلي بضرورة إبلاغهم قبل 24 ساعة بفتح المعبر ليتسنى إبلاغ التجار بشكل رسمي لتجهيز بضاعته بشكل طبيعي لتصل لمعبر أبو سالم".
ويحيط بقطاع غزة سبعة معابر تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها هو معبر رفح البري، والواقع على الحدود المصرية الفلسطينية.
وأغلقت إسرائيل أربعة معابر تجارية في منتصف يونيو/ حزيران 2007 عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.
واعتمدت السلطات الإسرائيلية معبرين وحيدين فقط، مع قطاع غزة، إذ أبقت على معبر كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، حصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي.
وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق إسرائيل المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
أما المعبر الثاني الذي أبقت عليه مفتوحا، فهو معبر بيت حانون (إيريز)، أقصى شمال قطاع غزة، ويستخدمه الفلسطينيون كممر إلى الضفة الغربية.
وتشترط السلطات الإسرائيلية على فئات خاصة عبوره في مقدمتهم المرضى ورجال الأعمال والبعثات الأجنبية.
وتحاصر إسرائيل غزة، حيث يعيش أكثر من 1.8 مليون نسمة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف العام التالي، وما زال الحصار متواصلا رغم تخلي "حماس" عن حكم القطاع، مع الإعلان عن حكومة الوفاق الفلسطينية في الثاني من الشهر الجاري.
37
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد