علماء يعثرون على العضو التناسلي لدى الأفعى

اكتشاف البظر لدى الأفعى

اكتشف العلماء أن لدى الأفعى بظرا، مما يدحض الافتراض السائد منذ فترة طويلة بأنه ليس لديها عضو جنسي، حيث تمت دراسة الأعضاء الذكرية للثعبان لعقود

وأوضح البحث العلمي الذي قام به فريق من العلماء أن الأعضاء الذكرية للثعبان ا متشعبة وبعضها مدمج بالأشواك، كما أن العضو الجنسي الأنثوي "تم إغفاله بالمقارنة".

وأكدت ميغان فولويل، الباحثة المشاركة في الدراسة أن هناك مزيج من الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تعتبر من المحرمات، والعلماء غير قادرين على العثور عليها، والناس يقبلون التسمية الخاطئة للثعابين على أنها مزدوجة الجنس".

وأفادت الباحثة فولويل أن الثعابين لها بظران فرديان، يفصل بينهما نسيج، والبظر مخبأ على الجانب السفلي من الذيل.

وأشارت إلى أنه في بعض أنواع الثعابين، يكون البظر هشا وصغيرا بشكل خاص، أقل من ملليمتر.

وقال باحثون إن العضو مزدوج الجدار يتكون من أعصاب وكولاجين وخلايا دم حمراء متوافقة مع أنسجة الانتصاب.

كما فحص فريق البحث هذه الأنسجة في مجموعة متنوعة من الثعابين، عبر تشريح تسعة أنواع من بينها ثعبان السجاد، والأفعى النفاثة، وأفعى الكانتيل. وتباينت الهياكل في الحجم ولكنها كانت بارزة.

كان هناك أيضا اعتقاد سائد بأن إناث الثعابين لديها نسخة أصغر من عضو الذكر، كما هو الحال في سحالي الورل كبيرة الحجم. وبناء عليه أخطأ العلماء، في بعض الدراسات التي أجريت على الثعابين ثنائية الجنس، في تسمية الأعضاء التناسلية للثعابين.

وقالت البروفيسورة المساعدة كيت ساندرز بجامعة أديلايد، إحدى الباحثات في المشروع، إن الاكتشاف لم يكن ليحدث لولا "المنظور الجديد" لفولويل.

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد