شاهد: تحريك الأجسام باستخدام الموجات فوق الصوتية

النقل بالموجات فوق الصوتية

كشفت موقع نيتشر كوميونيكيشن عن دراسة حديثة أجراها الباحثون في جامعة مينيسوتا،  حيث ي فتح البحث بالطريقة الجديدة لتحريك الأجسام باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وأفاد الموقع أن البحث فتح الباب لاستخدام التحكم غير التلامسي في صناعات خطوط الإنتاج والروبوتيات، حيث لا تحتاج الأجهزة إلى مصدر طاقة ضمني من أجل التحرك.

وأظهر البحث الذي نشره موقع "نيتشر كوميونيكيشن" أنه قد "تم إثبات أن موجات الضوء والصوت يمكن أن تؤثر على الأجسام، وكانت الأجسام دائمًا أصغر من الطول الموجي للصوت أو الضوء، أو بترتيب المليمترات إلى النانومترات، وبناء على ذلك طور فريق البحث طريقة يمكنها تحريك أجسام أكبر باستخدام مبادئ فيزياء المواد الخارقة".

كما أفاد البحث أن المواد الخارقة تعتبر مصممة هندسيًا لتتفاعل مع الأمواج، مثل الضوء والصوت، فمن خلال وضع نمط مادة خارقة على سطح جسم ما، تمكن الباحثون من استخدام الصوت لتوجيهه في اتجاه معين دون لمسه جسديًا.

وحسب ما صرح به القائمون على الدراسة لموقع "نيوز أند إيفينتس"، فباستخدام هذه التقنية، لا يمكن للباحثين فقط تحريك الجسم للأمام ولكن أيضًا سحبه نحو المصدر.

كما كشف الباحثون أن "التأثير غير التلامسي عموما يعتبر مجالا ساخنًا للبحث في البصريات والكهرومغناطيسية، ولكن هذا البحث تحديدا يطرح طريقة أخرى للتشغيل بدون تلامس والتي توفر مزايا قد لا تتمتع بها الطرق الأخرى حيث يسعى القائمون على الدراسة إلى إدخال ترددات أعلى للموجات وأحدام مختلفة من المادة في المستقبل".

 

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد