حملات مقاطعة ومطالبات بإلغاء حفل كيفن هارت في القاهرة لهذا السبب

كيفن هارت

حملات مقاطعة ومطالبات بإلغاء حفل كيفن هارت في القاهرة لهذا السبب ، حيث انطلقت حملة مقاطعة تحت وسم "إلغاء حفل كيفن هارت" على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، رفضا لعرض الممثل الكوميدي الأميركي كيفن هارت، والمقرر إقامته في إستاد القاهرة 21 فبراير/شباط 2023، وكردة فعل تصريحات النجم السابقة عن أصل ملوك مصر القديمة وآراءه التي وصفوها بـ"العنصرية" و"المزورة للتاريخ المصري".

وانطلقت الحملة تحت شعارات، "غير مُرَحب به" و"تاريخ مصر خط أحمر" ووسم "إلغاء حفل كيفن هارت".

تصريح كيفن هارت الذي أغضب المصريين

"يجب أن نعلِّم أولادنا تاريخ الأفارقة السود الحقيقي عندما كانوا ملوكا في مصر، وليس فقط حقبة العبودية التي يتم ترسيخها بالتعليم في أميركا، هل تتذكرون الوقت الذي كنا فيه ملوكا؟" هذا هو التصريح تسبب بغضب المصريين من كيفن هارت، فضلا عن اعتناقه الأفكار التي تدعو لها حركة "أفرو سنتريك"، التي قامت بتأسيسها بها بعض الجماعات ذات الأصل الأفريقي في العديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية.

أفكار حركة "أفرو سنتريك"

تهدف حركة "أفرو سنتريك" إلى الوقوف بوجه الآراء السائدة في الدول الأجنبية بأن التفوق الحضاري الغربي الحديث هو الأصل، وتستعرض الإنجازات الأفريقية بعد كل ما عانته القارة السمراء من عنصرية واضطهاد لعقود.

وكترويج لأفكارهم؛ أعلن رواد حركة "أفرو سنتريك" أن أصل الحضارة المصرية يعود للأفارقة فقط، بل إن ملوك مصر أنفسهم أفارقة ولا دخل للمصريين القدماء بالحضارة، وهو ما استشهدوا عليه ببعض التماثيل واللوحات الفرعونية لأشخاص داكني البشرة.

دور كيفن هارت في نشر أفكار حركة "أفرو سنتريك"

اشترى هارت دار نشر في أميركا من أجل إعادة سرد التاريخ للأطفال من وجهة نظر الحركة؛ خاصة أن الكثير من رجال الأعمال الأفارقة ومشاهير آخرين من أصل أفريقي يدعمون الفكرة ليس فقط سياسيا بل ماديا أيضا؛ ومن بينهم المغنية ريهانا.

الرد على أفكار كيفن هارت

رد عالم المصريات ومدير متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية دكتور حسين عبد البصير، على أفكار كيفن هارت، رافضا إياها في العديد من اللقاءات الإعلامية السابقة، ففي فبراير/شباط 2022 خلال حملة أخرى، جاءت اعتراضا على عقد مؤتمر "أفريقيا الموحدة – العودة للجذور" في أسوان، كون المنظمين ينتمون إلى حركة "أفرو سنتريك".

واعتبر الدكتور عبد البصير، حركة "أفرو سنتريك" حركة "معادية للحضارة المصرية، كما أنها تتسم بالعنصرية والتدليس، بسبب ما يزعمونه من أن المصريين الحاليين موطنهم الأصلي هو شبه الجزيرة العربية، قبل أن يقوموا بـ(احتلال) مصر وطرد الأفارقة السود (المصريين الأصليين) منها، وقد آن الأوان للعودة ومطالبة الأفارقة بأرضهم ووطنهم".

وأوضح أن كون لون البشرة للتماثيل أسودا، لأن التماثيل كانت تُدهن بهذا اللون كنوع من الدلالة الرمزية للإله -حسب المعتقد الفرعوني- أوزوريس؛ ولا علاقة للأمر بلون بشرة صاحب التمثال على الإطلاق.

حفل كيفن هارت في القاهرة

أعلن كيفن هارت عبر حسابه الشخصي على تويتر، عن أول عرض "ستاند آب كوميدي" يقدمه في مصر على أن يكون ذلك العام المقبل، ضمن جولته العالمية (Reality Check)، التي سيزور خلالها العديد من العواصم من بينها القاهرة وأبو ظبي ولندن وأمستردام وسياتل ولوس أنجلوس وغيرها.

والحفل من تنظيم شركة "آر برودكشن"، وتذاكر دخولها تبدأ من ألف و200 وصولا إلى 5 آلاف جنيه مصري (أي ما يتراوح بين 50 و200 دولار).

 

المصدر : الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد