بالصور: "شاورما الضاني" تٌثير جدلًا في غزة

شاورما ضاني في إحدى المطاعم

يدور جدل كبير وواسع في قطاع غزة ، عُقب انتشار مقاطع فيديو مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي وازدادت حدتها مؤخرًا بين أصحاب مطاعم الشاورما في غزة.

وانتشرت عشرات مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تتحدث عن "شاورما الضاني" وأسعارها وكيف يتم تجهيزها وبيعها للمواطنين كونها وجبة دسمة يُحبها الكثير من الزبائن، إلا أن التشكيك في هذا الصنف الغذائي دفع الكثير من المطاعم إلى الكشف عن مكونات هذه الوجبة وسعرها وكيف يتم بيعها.

نشأ جدل كبير بين المواطنين حول تكلفة "شاورما الضاني"، والتي تصل فيه سعر الفرشوحة الواحدة إلى (15) شيكل أي ما يقارب (4) دولار أمريكي، وأن سعرها المطروح لا يساوي تكلفتها من حيث نوعية اللحوم المستخدمة في هذا الصنف من الشاورما.

معادلة بيع "الشاورما الضاني"

الأكاديمي الدكتور عصام حماد، حاول كشف معادلة بيع "الشاورما الضاني" في قطاع غزة، مؤكدًا أنه يستحيل بيع "شاورما الضاني" بشكل صافٍ دون إضافة لحم الحبش أو اللحوم المجمدة.

وكتب حماد في صفحتها على "فيسبوك"، حول موضوع "شاورما الضاني" الذي بات رائجًا بين المواطنين:"دعونا نكون واقعيين ودقيقين في وضع تحليل سعري لفرشوحة الشاورما الضاني".

كمية اللحم الموجود في الفرشوحة هي 120 جرام

الوزن قبل الشوي هو 180 جرام

منها 30 جم لية خروف و ١٥٠ ضاني

ثمن كيلو الضاني قائم ٢٤ شيكل

ثمن الكيلو بعد الذبح هو ٤٨ شيكل

ثمن الكيلو بدون عظم هو ٦٠ شيكل

ثمن ١٥٠ جرام هو "٩ شواكل"

ثمن ٣٠ جم لية ١ شيكل

ثمن الفرشوحة "الخبز" فارغة نصف شيكل

قيمة ضريبة القيمة المضافة على السندويش ١٦٪ من ١٥ شيكل= ٢.٤ شيكل

نفترض أن السندويش يربح ١ شيكل فقط

ضريبة الدخل ٥٪ على ١ شيكل وتساوي ٥ أغورات

مجمل التكلفة حتى الآن هي

9+2.4+1+0.05+0.5+1=14

إذا كانت التكلفة حتى الآن هي ١٤ شيكل من ١٥ وهو ثمن البيع فهل تصدق أن

تكلفة المحل والديكور والغاز والكهرباء والماء ومواد التنظيف وإيجار العمال والتغليف ١ شيكل

شغل عقلك

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تباع فرشوحة الضاني بأقل من ٢٠ شيكل الا في حالة واحدة وهي

أن يكون العمال مستعبدين بأجورهم وأن يتهرب المطعم من الضرائب.

وإذا لم يكن كذلك فهي بالتأكيد ليست ضاني".

656+.JPG
 

وعلق على منشور حماد في فيسبوك، محمد إبراهيم قائلاً: "الاضافة لتكلفة المواد الخام حوالي 20% اقل شي مصنوعية ومطعم وربح، حتى هالتحليل مراعيهم كثير واغلبهم يعلم ان شاورما الضاني ضعف هالسعر، لكن غالبا بخلطوا الضاني باشياء اخرى وكميته اقل بالكاد جرامات. مع الاسف الغش واضح وجلي".

565.JPG


وعلق محمد عبدالمولى: "١٨٠جرام لحم ضاني مجروم يكلف ٢٥ش يا هندسة هذه حسبة صديق لي يملك اكبر مطعم في غزة ...ذبح خروف وجرمه قبل سنوات لو بده يعمل فرشوحة ضاني سادة بدون حبش بتكلف من ٣٥ الي ٤٠ش فوقف موضوع الضاني كله لانه كذب في كذب الا يخلط حبش".

002.JPG

وبدوره قال أحد أصحاب مطاعم الشاورما في قطاع غزة :"إذا أردت أن أعمل شاورما ضاني يجب أن أذبح 5 خرفان لكي أنتج سيخ شاورما واحد، كون أن الخروف يحتوى على كمية عظم ودهون كبيرة" متسائلًا: "ما هي كمية اللحم الصافي التي يتم استخراجها من الخروف؟ 20 كيلو!".

وأضاف: " كيف استخرج سيخ شاورما 80 كيلو جرام، ووزن لحم الخروف الواحد الصافي 20 كيلو، من أين أتيت الـ80 كيلو؟ يجب أن أكون صريحًا مع الزبائن"، مؤكدًا أنه يعمل على خلط لحم الضاني مع فخد الحبش، قائلًا: "لو أردت أن أعمل لحم ضاني صافي فإن سعر فرشوحة شاورما الضاني سيصل سعرها إلى 35 شيكل".

ومن جانبه قال طباخ في إحدى مطاعم الشاورما بغزة، "نحن نعمل شاورما ضاني خالية من اللحوم البيضاء والحبش، ونعمل تحت رقابة وزارة الاقتصاد ولجان التفتيش في قطاع غزة".

وأكد في حدثثه: "نحن ملتزمين بالسعر والوزن، حيث أن وزن فرشوحة الشاورما ما بين 150-160 جرام لحمة، وسعرها 15 شيكل، وأن اللحم طازح وفريش".

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد