سبب وفاة المفكر اليمني أبو بكر السقاف - أبو بكر السقاف ويكبيديا

أبو بكر السقاف

سبب وفاة المفكر اليمني أبو بكر السقاف_ تلقف الوسط الفكري والأكاديمي اليمني فاجعة جديدة اليوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر 2022، وهي وفاة المفكر الشهير وأستاذ الفلسفة في جامعة صنعاء أبوبكر السقاف في أحد مستشفيات العاصمة الروسية موسكو.

من هو أبو بكر السقاف ويكبيديا

الدكتور أبو بكر السقاف، أحد أبرز المفكرين العرب في العصر الحديث، الذي تتلمذ على يديه العديد من الباحثين في اليمن والعالم العربي، وكانت حياته عظيمة مليئة بالعطاء والريادة في مجالات الفلسفة والأدب.

ولد الدكتور أبوبكر السقاف باليمن في منطقة الوهط بمحافظة لحج، تلك المحافظة التي انجبت الكثير من المفكرين والعلماء والسياسيين والكتاب والأدباء والفنانين.
وهاجر أبو بكر السقاف قسرا الى موسكو حيث زوجته، وبعد سنوات من الملاحقة البوليسية لنظام صالح تعرض السقاف للضرب والتعذيب بالكهرباء عند باب منزله واحراق أجزاء من جسده بسبب انتقاده للنظام اليمني الذي وصفه بالاستعمار الداخلي عقب اجتياح الجنوب في كتابه عام 1994

كما عرف أبو بكر السقاف بمقالاته الفكرية والسياسية من خلال عدد من الصحف الوطنية وعلى رأسها "الايام" و "التجمع"، وواصل الكتابة في صحيفة النداء، حيث يعتبر واحداً من أهم الوجوه الفكرية اليمنية كما شغل مناصب أكاديمية عدة في عددٍ من الجامعات اليمنية.

أبرز كتابات المفكر اليمني أبو بكر السقاف

ومن أبرز كتاباته الأخيرة:

الوجوه الثلاثة لدولة الحرب عن المجتمع

القضية الكبرى الغائبة: الدولة المدنية، لوم الضحية

تبشير المسلمين بالإسلام او الاضطهاد الديني في صعدة

في ذكرى الاستقلال الذي ضاع غير مرة

تحويل جامعات الدولة الى مكاتب علاقات عامة، ثقافة الحصانة "نظرية الاذلال".
 

سبب وفاة المفكر اليمني أبو بكر السقاف

منذ عام 2014 بدأ مرض العضال يهدد حياة الدكتور أبو بكر السقاف، إلى أن وافته المنية اليوم الثلاثاء، بمشفى في العاصمة الروسية موسكو، ليموت المفكر والرائد في مكافحة الظلم والاضطهاد والاستعمار الداخلي عن عمر ناهز 88 عاما .

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد