بالصور: إلقاء القبض على مؤسس بورصة العملات المشفرة FTX لهذا السبب!

سام بانكمان-فرايد

ألقت شرطة جزر البهاما، اليوم الثلاثاء 13ديسمبر 2022، القبض على  سام بانكمان-فرايد، مؤسس بورصة العملات المشفرة FTX، بعد أن وجه المدعون العامون الأمريكيون اتهامات جنائية ضده.

 وشددت  المنطقة الجنوبية من نيويورك، التي تحقق في قضية بانكمان فرايد (30 عاما) وانهيار FTX وشركتها التجارية الشقيقة ألاميدا،  في تغريدة على "تويتر"، أنه تم اعتقاله، مبينة أن "سلطات جزر البهاما اعتقلت صموئيل بانكمان فرايد بناء على طلب من الحكومة الأميركية، واستنادا إلى لائحة اتهام مختومة قدمتها SDNY".

 

التهم الموجهة لـ فرايد 

ومن غير الواضح ما هي التهم التي تنتظر فرايد، أحد مشاهير العملات المشفرة والذي أصبح منبوذا بين عشية وضحاها الشهر الماضي.

ويذكر أن  شركته عانت من أزمة سيولة وتقدمت بطلب للإفلاس، مما ترك ما لا يقل عن مليون مودع غير قادرين على الوصول إلى أموالهم.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن شخص مطلع على الأمر قوله إن التهم الموجهة إلى بانكمان فرايد، شملت الاحتيال والتآمر بالاحتيال وغسيل الأموال.

وتسمح معاهدة تسليم المجرمين المبرمة بين الولايات المتحدة وجزر الباهاما، للادعاء العام الأمريكي بنقل المتهمين إلى الأراضي الأمريكية، إذا كانت التهم ستُعاقب بالسجن لمدة عام على الأقل في السلطة القضائية لدى الجانبين.

وخلال الأسابيع الأربعة التي مضت بعد أن تقدمت FTX بطلب لإشهار إفلاسها، سعى بانكمان فرايد إلى تصوير نفسه كرئيس تنفيذي سيئ الحظ، نافياً الاتهامات بأنه احتال على عملاء FTX. وقال لشبكة BBC، في عطلة نهاية الأسبوع: "لم أرتكب الاحتيال عن قصد، ولم أكن أريد أن يحدث أي من هذا، لم أكن بالتأكيد مؤهلا كما كنت أعتقد".

وكان من المقرر أن يمثل بانكمان فرايد، الثلاثاء، أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي، والتي ستطلب إجابات حول كيفية انهيار الشركة، مما أدى إلى تراجع جميع أنظمة الأصول الرقمية، إذ أوقفت العديد من شركات العملات المشفرة عملياتها، وجمدت حسابات العملاء وفي بعض الحالات تقدمت بطلب لإعلان إفلاسها، بسبب تعاملاتها مع FTX.

وبعد اعتقاله، قالت رئيسة لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي النائب ماكسين ووترز، إن بانكمان فرايد لن يدلي بشهادته كما هو مقرر يوم الثلاثاء. وتم تحديد جلسة استماع للمضي قدما، بدءا بشهادة الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، جون جيه راي الثالث، الذي تولى المنصب بعد بانكمان فرايد في 11 نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، والمكلف بمتابعة عملية الإفلاس.

وأضافت ووترز في بيان مساء الاثنين: "بينما أشعر بخيبة أمل لأننا لن نتمكن من الاستماع إلى بانكمان فرايد، فإننا لا نزال ملتزمين بالوصول إلى حقيقة ما حدث".

ومن المقرر أيضا أن يدلي الرئيس التنفيذي الجديد لشركة FTX، جون جيه راي، بشهادته اليوم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد