نيوزيلندا تحظر التدخين على مواليد 2009 وما بعدها

نيوزيلندا تحظر التدخين على مواليد 2009 وما بعدها

في خطوة جديدة، أقر البرلمان في نيوزيلندا مجموعة جديدة من القوانين لمكافحة التدخين، تنص على منع الأشخاص مواليد عام 2009 وما بعد ذلك، من شراء السجائر مدى الحياة.

كما فرضت القوانين غرامة تصل إلى 150 ألف دولار نيوزيلندي على كل من يخالف القرار، وبذلك تعد القوانين الجديدة في نيوزيلندا هي الأشد صرامة بين الدول الأخرى في العالم، فيما يتعلق بالحد من التدخين بين الأجيال الشابة.

ونصت التشريعات على تقليل كمية النيكوتين المسموح بها في السجائر، إضافة إلى تقليل عدد تجار التجزئة الذين يمكنهم بيع التبغ بنسبة 90 بالمائة.

نحو مستقبل خال من التدخين

وأكدت الدكتورة عائشة فيرال نائبة وزير الصحة إن هذا التشريع يسرع التقدم نحو مستقبل خال من التدخين.

وقالت فيرال إن الآلاف من الناس، سيعيشون حياة أطول وأكثر صحة، وستصبح المنظومة الصحية أفضل بتوفير نحو خمسة مليارات دولار نتيجة عدم الحاجة إلى علاج الأمراض التي يسببها التدخين، مثل أنواع عديدة من السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف.

وأضافت: "القوانين الجديدة، ستخفض عدد تجار التجزئة المرخص لهم بيع التبغ إلى 600 بحلول نهاية عام 2023 نزولا من 6000 حاليا".

وفي الوقت الحالي، تصل نسبة المدخنين إلى 11.6% من النيوزيلنديين الذين تزيد أعمارهم على الـ15، لكن نسبة المدخنين ترتفع إلى 29% وسط الأفراد البالغين من "الماوري"، وهم سكان البلاد الأصليون.

7 ملايين مدخن يلقون حتفهم كل عام

أفادت منظمة الصحة العالمية بأن تعاطي التبغ يؤدي إلى وفاة أكثر من 7 ملايين شخص كل عام، فيما يُتوفّى نحو 1.2 مليون شخص جرّاء التدخين السلبي.

كما يمكن للمدخنين الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وغيرها من العواقب السلبية الأخرى.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد