شاهد: كبسولة "أوريون" تسجل أسخن وأسرع دخول إلى الأرض

وكالة ناسا الفضائية الأمريكية

نشرت  وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " عبر منصتها الرسمية على موقع يوتيوب مقطع فيديو لكبسولة " أوريون " وهيا تسجل أسخن وأسرع دخول إلى الأرض.

وأظهر مقطع الفيديو نجات كبسولة " أوريون " وهيا تقوم بتسجيل أسرع وأسخن عملية إعادة دخول قامت بها مركبة فضائية عن طريق تخطي الغلاف الجوي بشكل مقصود بسرعة هائلة قبل أن تسقط قبالة سواحل باخا كاليفورنيا في المكسيك.

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " فإن تكلفة الكبسولة غير المأهولة التي تم إطلاقها في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني كجزء من مهمة " Artemis 1" التابعة لوكالة "ناسا" تبلغ 20 مليار دولار.

وأفادت وكالة " ناسا " أن الكبسولة حققت عودة ناجحة برحلة ذهاب وإياب مدتها 26 يومًا، محطمة للأرقام القياسية حيث قطعت 1.4 مليون ميل (2.2 مليون كيلومتر) ذهابا وإيابا إلى القمر.

ونشرت مجلة "livescience" العلمية أن مهمة الكبسولة لتي تستوعب 6 أشاص تعتبر هي نهاية ناجحة لمهمة إلى القمر "خالية من العيوب"، حيث ستحمل في رحلتها القادمة إلى القمر طاقما بشريا.

وأفادت المجلة أن الكبسولة نفذت عودة "جهنمية"، بسرعة تخطت سرعة أي مركبة فضائية على الإطلاق، وارتفعت درجات الحرارة على جدارها وسجلت 5000 درجة فهرنهايت (حوالي 2800 درجة مئوية) ودخلت الغلاف الجوي للأرض بسرعة 25000 ميل في الساعة (40000 كم / ساعة)، أو 32 ضعف سرعة الصوت، وفقًا لوكالة "ناسا".

 

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد